شفيونتيك من حافة الهاوية تبلغ ربع النهائي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

مبابي وهاري كين وأسيمين ثلاثي يتوقع تحطيمهم لأرقام قياسية في سوق الانتقالات

في انتظار تحديد مصير النجم الفرنسي الأبرز كيليان مبابي مع ناديه باريس سان جيرمان بطل فرنسا خلال الأيام القليلة المقبلة، ينظر إلى كل من الإنجليزي هاري كين والنيجيري فيكتور أسيمين على أنهما المهاجمان اللذان باستطاعتهما تحطيم رقم قياسي في سوق الانتقالات الصيفية الحالية.

ومع تأكيد مبابي على أنه لن يمدد عقده مع سان جيرمان، الذي ينتهي صيف العام المقبل، هدد القطري ناصر الخليفي رئيس النادي الباريسي (الخميس الماضي) مهاجمه البالغ 24 عاماً، بأنه لن يسمح له بالرحيل مجاناً العام المقبل، ومنحه أسبوعين لحسم أمره.

ورغم أن اللاعب أعرب في أكثر من مناسبة أنه يريد الانتقال لريال مدريد الإسباني، فإنه أكَّد على أنه يريد استكمال تعاقده مع سان جيرمان والبقاء للعام المقبل. لكن إدارة النادي الباريسي، التي باتت في موقف حرج بإمكانية خسارة نجمهم الأفضل والأغلى سعراً بعد عام من الآن من دون مقابل على الإطلاق، تحاول الضغط لتمديد عقد الهداف الأبرز في فرنسا وربما العالم حالياً، أو فتح الباب لبيعه هذا الصيف للحصول على بعض مما دفعه في 2017 للتعاقد معه من موناكو (180 مليون يورو).

ويعد مبابي مع هاري كين هداف توتنهام وأسيمين هداف نابولي بطل الدوري الإيطالي، هم الثلاثي الهجومي الأبرز الذين يمكنهم الانتقال لأندية أخرى في سوق الانتقالات الصيفية.

لقد قامت إدارة سان جيرمان بتحسين عقد مبابي وأغرته براتب خيالي يصل إلى مليون يورو أسبوعياً، لكن إصرار اللاعب على عدم التجديد وضع الفريق الباريسي في مأزق، وربما يكون خيار بيعه هذا الصيف هو الحل الأكثر احتمالاً، لكن ريال مدريد الذي يقع تحت ضغط الديون الكبيرة مثل معظم أندية القمة الإسبانية ليس بإمكانه دفع مبلغ كبير لضمه حالياً، وربما يفضل الانتظار للموسم المقبل للظفر بالصفقة مجاناً. وفي انتظار ما ستسفر عنه الأيام المقبلة، وفي ظل توتر العلاقة بين اللاعب والإدارة حالياً، تترقب أندية عديدة موقف مبابي، وهل سيلجأ سان جيرمان على أقل تقدير لإعارته لتوفير راتبه الكبير حال الفشل في بيعه.

لقد رحل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، ويبدو أن البرازيلي نيمار في طريقه للمغادرة أيضاً، وبالتالي، يعد مبابي هو النجم الأخير المتبقي من ثلاثية الهجوم الأسطورية بالفريق الفرنسي، الذي يبدو أنه في الطريق لتغيير سياسته المعتمدة على الأسماء الشهيرة وتفضيل الدفع بمواهب أكاديميته، وصفقات أخرى من الشباب الواعد لتحويل باريس سان جيرمان إلى ما يشبه ما كان عليه أياكس أمستردام الهولندي في السبعينات من القرن الماضي. لكن سان جيرمان كان يرى في مبابي «نجم المستقبل»، القادر على قيادة هذه المجموعة الشابة.

ومع ذلك، فإن ما يحدث حالياً يعد بلا شك أمراً مهماً في كرة القدم الأوروبية، لأسباب تمتد إلى ما هو أبعد بكثير من مصير مبابي، لأن ما سيحدث سيؤدي إلى عواقب كثيرة، فانتقال مبابي إلى ريال مدريد سيؤدي إلى إشعال سوق انتقالات المهاجمين من أمثال هاري كين وفيكتور أوسيمين. فانتقال مبابي إلى النادي الملكي سيعني بالتأكيد عدم ضم النادي لهاري كين، بل ربما يزيد من احتمال انتقال مهاجم توتنهام أو ربما ماركوس راشفورد إلى باريس سان جيرمان.

هاري كين يرغب في مغادرة توتنهام والنادي ينتظر أعلى عرض (إ.ب.أ)

ومع انتهاء موسم محبط لتوتنهام عادت الملحمة السنوية المتعلقة بمستقبل هدافه هاري كين تطل برأسها مرة أخرى هذا الصيف، على الرغم من اختلاف الأبعاد هذه المرة. لقد كان العقد الذي وقعه كين مع توتنهام لمدة ست سنوات في 2018 هو أفضل صفقة يعقدها رئيس النادي، دانيال ليفي، لكن مع تبقي موسم واحد ورغبة المهاجم الأبرز البالغ من العمر 30 عاماً في الرحيل لنادٍ آخر يستطيع من خلاله التتويج بلقب كبير يتوج به سجله، فإن هذا الصيف ربما يكون فاصلاً في مسيرته مع سبيرز.

وأعرب كل من مانشستر يونايتد وبايرن ميونيخ الألماني وكذلك ريال مدريد عن اهتمامهم بضم هاري كين، لكن ليفي أكد أنه لن يتخلى عن مهاجمه بأقل من 100 مليون جنيه إسترليني. وتردد أن توماس توخيل المدير الفني لفريق بايرن ميونيخ وحسن صالح حميديتش المدير الرياضي للنادي البافاري السابق اجتمعا مع هاري كين في منتصف مايو (أيار) الماضي في منزله بالعاصمة البريطانية لندن، وأقنعاه بالانتقال لصفوف بطل ألمانيا.

وذكرت تقارير أن هاري كين أبدى إعجابه بالمحادثات مع توخيل وأنه يرى أن بايرن ميونيخ خياراً رائعاً لتتويج سجله بلقب دوري وربما أيضاً دوري أبطال أوروبا. لكن العرض المالي الذي تقدم به البايرن إلى توتنهام والبالغ نحو 70 مليون يورو لم يلقَ أي قبول من ليفي رئيس توتنهام، في وقت أشارت مصادر ألمانية إلى أن النادي الألماني يستعد لتقديم عرض جديد.

ويتطلع بايرن ميونيخ المتوج بلقب الدوري الألماني للموسم الحادي عشر على التوالي إلى التعاقد مع مهاجم جديد بعد أن أخفق لاعبوه الحاليون في تعويض رحيل الهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي إلى برشلونة في الموسم الماضي.

ويمثل هاري كين، هدفاً لمانشستر يونايتد أيضاً، لكن الوضع المرتبك للأخير في ظل عدم وضوح الرؤية حول مستقبل بيع النادي من عدمه قد يجعل تحقيق الصفقة التي يرغب فيها الجمهور غير قابلة للتحقيق.

وأنهى يونايتد الموسم الماضي من الدوري الممتاز في المركز الثالث، وسيشارك بالتالي في مسابقة دوري الأبطال، وهو أمر قد يجذب هاري كين للبقاء في إنجلترا، حيث يتطلع أيضاً لتحطيم رقم ألن شيرر كأفضل هداف للبطولة عبر التاريخ. ويبتعد كين حالياً بـ47 هدفاً من الرقم القياسي لشيرر هداف الدوري الإنجليزي الممتاز، ولكن قد يتعيّن عليه أن يقرّر ما إذا كان سيواصل ملاحقة المزيد من الإنجازات الفردية أو تحقيق اللقب الأول في مسيرته خارج البلاد.

ومر ما يقرب من سبعة أشهر منذ أن طرحت عائلة غليزر الأميركية (المالكة) نادي مانشستر يونايتد للبيع، ورغم التقارير البريطانية التي أشارت إلى أن الصفقة حسمت لصالح المصرفي القطري الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، فإن عدم الإعلان الرسمي وعدم وضوح الرؤية لما يجري خلف الكواليس أصاب جماهير النادي العريق بالقلق والغضب.

وكانت جماهير يونايتد تمني النفس في إتمام عملية البيع هذا الصيف حتى يتسنى للمدير الفني الهولندي إريك تن هاغ تدعيم صفوفه بصفقات قوية تعزّز من إمكانية الفريق للمنافسة على ألقاب الموسم المقبل.

وحسم يونايتد صفقة واحدة بضم لاعب الوسط الدولي ميسون ماونت قادماً من تشيلسي بحوالي 60 مليون إسترليني، لكن الفريق بحاجة إلى هداف من العيار الثقيل، بعد أن ثبت فشل كل الصفقات التي لجأ إليها مؤخراً سواء على سبيل الإعارة أو بالاعتماد على الفرنسي أنطوني مارسيال دائم الإصابات. وتدرك جماهير يونايتد الغاضبة، التي تتظاهر أسبوعياً خارج ملعب «أولد ترافورد» مطالبين بخروج عائلة غليزر، أن الإدارة الأميركية لن تمنح المدرب تن هاغ مبلغ الـ100 مليون إسترليني للتحرك لضم هاري كين أو حتى محاولة استمالة النيجيري أوسيمين، الذي وضع نادي نابولي شرطاً جزائياً يبلغ 150 مليون يورو للتخلي عنه.

وأكدت تقارير بريطانية أن عرض الشيخ جاسم الذي يقترب من 6 مليارات جنيه إسترليني نال موافقة عائلة غليزر، لكن المصرفي القطري أشار إلى أنه ومستشاروه لم يتلقوا أي رد رسمي على العرض الذي قدموه، ومحبطون من وتيرة المفاوضات البطيئة مع الملاك الأميركان.

وحتى حسم هذه المعضلة تثار لشكوك حول قدرة يونايتد على ضم كين أو القيام بصفقات كبرى في سوق الانتقالات الصيفية.

نابولي وضع شرطاً لتحصين أوسيمين بـ150 مليون يورو (إ.ب.أ)

من جهته، تصدر فيكتور أوسيمين قائمة الهدافين الذين تسعى الأندية الكبرى للتعاقد معهم، خاصة بعد التألق اللافت للنجم النيجيري وقيادته نابولي للحصول على لقب الدوري الإيطالي الممتاز للمرة الأولى منذ عصر النجم الأرجنتيني الراحل دييغو أرماندو مارادونا. ويرفض نابولي التخلي عن هدافه البالغ من العمر 24 عاماً بأقل من 150 مليون يورو، وهو الأمر الذي قد يصعب الأمر على الأندية الراغبة في ضمه. ويُعد أوريليو دي لورينتيس، مالك نادي نابولي، أحد أكثر الأشخاص ذكاء في التعامل مع سوق الانتقالات، حيث يربط اللاعبين بعقود مكتوبة بإتقان تجعل من الصعب على المنافسين التعاقد معهم دون موافقته. لقد قضى لاعبون مميزون، من أمثال دريس ميرتنز ومارك هامسيك، أفضل فترات مسيرتهم الكروية مع نابولي قبل أن يستفيد النادي مالياً من انتقالهم إلى أندية أخرى، وبالتالي فإن أوسيمين الذي كلَّف خزينة النادي 80 مليون يورو عندما جاء من ليل الفرنسي في عام 2020 لن يرحل بثمن بخس.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً