«المحاصيل الزراعية والمنتجات المحلية».. ندوة تستعرض أهمية زراعة الياسمين بالغربية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على متابعتكم خبر «المحاصيل الزراعية والمنتجات المحلية».. ندوة تستعرض أهمية زراعة الياسمين بالغربية والان مع التفاصيل هذا الخبر

عقد اليوم الأربعاء، مركز النيل للإعلام بطنطا، بالاشتراك مع مديرية الزراعة بالغربية ندوة إعلامية بعنوان “المحاصيل الزراعية والمنتجات المحلية” بمقر أحد مصانع الياسمين بقرية شبرابلولة بحضور عمدة القرية وشيخ البلد والمزارعين، في إطار الحملة الإعلامية التى تنظمها الهيئة العامة للاستعلامات تحت شعار «مسقبل ولادنا في منتج بلدنا» برئاسة الدكتور ضياء رشوان و الدكتور أحمد يحيي رئيس قطاع الإعلام الداخلى.

بدأت فعاليات الندوة بكلمة عزة سرور مدير عام مركز النيل للإعلام بطنطا، والتي تحدثت حول المحاصيل الاستراتيجية في مصر، حيث أولت الدولة اهتماماً بزراعة المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والأرز والذرة الصفراء وذلك لتقليل الفاتورة الاستيرادية وأيضاً زراعة الياسمين وتصنيعه يزيد القيمة المضافة لهذه الزراعة.

حاضر في الندوة الدكتور خالد أبو شادي وكيل وزارة الزراعة بالغربية والذى تناول الحديث عن زراعة الياسمين، مشيراً أنه يتم عقد الكثير من الاجتماعات للنهوض بهذه الزراعة والمزارعين فهى زراعة وصناعة محلية لمحافظة الغربية متميزة يتم تصديرها للخارج وتستحوذ على أكثر من نصف إنتاج العالم من عجينة الياسمين.

وأكد أبو شادي على ضرورة وجود سعر استرشادي للياسمين قبل الموسم من خلال مركز الزراعات التعاقدية كما أكد على أن الرئيس اهتم بهذه الصناعة بشكل خاص ودعا مجلس الوزراء لتشكيل لجنة من الصناعة والزراعة والرقابة الإدارية للاهتمام بزراعة الياسمين وتحويله إلى عجينة وحل المشاكل المتعلقة بها.

كما أوضح أن محصول الياسمين يتم جمعه ليلاً للمحافظة على الزيوت العطرية به مشيراً أن طن الياسمين يستخرج منه ٣ كيلو عجينة فقط.

أكد أيضا على ضرورة جمع و تسليم زهور الياسمين للمصنع بطريقة دقيقة للحفاظ عليه من التلف.

وفى نهاية الندوة تم مناقشة مشاكل المزارعين، وإيجاد سعر عادل لمحصول زهرة الياسمين، وتم فتح باب المناقشة للرد على أسئلة واستفسارات الحاضرين كما تم المرور على زراعات الياسمين بالقرية.

أعد اللقاء مروة عبد الرسول، ومى أبوزيد شتحت إشراف عزة سرور مدير عام مركز النيل للإعلام بطنطا.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

محمد علي خريج كلية العلوم جامعة المنصورة اعمل في مجال الصحافة والتحرير منذ سنوات عديدة التحقت مؤخرا بفريق عمل المحرر العربي

‫0 تعليق

اترك تعليقاً