إضراب جديد للأطباء في مستشفيات إنجلترا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

هجمات متبادلة تستهدف موسكو وكييف بمسيرات وصواريخ فرط صوتية

أعلنت كييف، الجمعة، أن قواتها الجوية أسقطت صاروخاً من بين 4 صواريخ فرط صوتية من طراز «كينجال-إكس-47» أطلقتها روسيا على مطار عسكري في منطقة إيفانو-فرانكيفسك في غرب أوكرانيا.

وأعلنت القوات الجوية الأوكرانية أن دفاعاتها الجوية لم تعترض منها سوى صاروخ واحد، في هجوم أفاد مسؤولون، في وقت سابق، بأنه أسفر عن مقتل طفل. وأوردت القوات الجوية على «تلغرام» أنه «تم تدمير صاروخ كينجال فوق منطقة كييف، وسقطت الصواريخ الأخرى قرب مطار (كولوميا)»، مضيفة: «أصيبت بنى تحتية مدنية، وسقط أحد الصواريخ على منطقة سكنية». وقال شهود في وسط المدينة إنهم سمعوا دوي انفجارين لكنهم لم يتمكنوا من تحديد مصدر الصوت.

اعتراض صاروخ روسي في سماء كييف (رويترز)

وقال فيتالي كليتشكو، رئيس بلدية كييف، إن حطام الصواريخ ألحق أضراراً بسقف منزل وسقط على مجموعة منازل ريفية في منطقة أوبولون شمال العاصمة. وقال ميخايلو شامانوف، المسؤول بالمدينة، عبر التلفزيون بعد وقت قصير من الهجوم: «يجب أن نشكر قوات الدفاع الجوي على إسقاط الصواريخ». وكتب كليتشكو على «تلغرام»: «هناك انفجارات في المدينة. ابقوا في الملاجئ».

كما وردت تقارير عن انفجارات في منطقة خملنيتسكي غرب أوكرانيا، حيث قال مسؤولون إنه تم تفعيل الدفاعات الجوية. ولم ترد تقارير بعد عن وقوع أضرار أو إصابات في المنطقة.

وأصدرت السلطات إنذاراً من هجمات جوية على مستوى أوكرانيا قبل الهجوم، وقال مراقبون على مواقع التواصل الاجتماعي إن عدداً من الطائرات الحربية الروسية التي تحمل صواريخ بعيدة المدى أقلعت من قواعد جوية روسية.

وزوّد الغرب أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي متطورة للمساعدة في الدفاع عن نفسها في مواجهة الموجات المنتظمة من الضربات الروسية بالصواريخ والطائرات المسيرة. وسمحت تلك الدفاعات الجوية لكييف بصد جانب كبير من الضربات الجوية الروسية في الشهور الماضية، لكن مناطق أخرى في أوكرانيا تتمتع بحماية أقل.

أعلن الجيش الروسي، الجمعة، أنه دمر مسيّرة أوكرانية فوق ضواحي غرب موسكو في ظل تزايد الهجمات من هذا النوع على العاصمة الروسية. وأفادت وزارة الدفاع الروسية على «تلغرام»: «تم بعد الظهر إحباط محاولة من نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي بواسطة مسيّرة جويّة على منشأة في موسكو»، وأضافت أنه تم «القضاء على المسيّرة بوسائل الحرب الإلكترونية وتحطمت في منطقة حرجية غرب موسكو»، مؤكدة عدم وقوع إصابات أو أضرار.

وفي وقت سابق، أغلقت السلطات الروسية مطاري فنوكوفو وكالوجا على بعد نحو 150 كيلومتراً من جنوب غربي العاصمة بسبب الاشتباه في تحليق طائرة مسيرة. وأعيد فتح المطارين في وقت لاحق. وقالت الوزارة في بيان اقتبست منه «رويترز»: «تم إحباط محاولة من جانب النظام في كييف لتنفيذ هجوم إرهابي بطائرة مسيرة على منشأة في موسكو»، مضيفة أن الطائرة المسيرة تحطمت وسقطت في غابة غربي موسكو.

وتابعت: «لا يوجد ضحايا ولا أضرار». وأعلن مطار فنوكوفو، في وقت سابق، أنه اضطر إلى تعليق جميع الرحلات «لأسباب خارجة عن سيطرة المطار»، وأضاف أنه أعاد توجيه بعض الرحلات إلى مطارات أخرى في منطقة موسكو. ولم يقدم معلومات أخرى. وتم استئناف الرحلات في مطاري فنوكوفو وكالوجا في وقت لاحق. وزادت الضربات بطائرات مسيرة داخل العمق الروسي منذ تدمير طائرة مسيرة فوق الكرملين في أوائل مايو (أيار). وتم استهداف مناطق مدنية في العاصمة في وقت لاحق في مايو، كما استهدفت منطقة تجارية في موسكو مرتين خلال ثلاثة أيام في الشهر الجاري.

وقالت روسيا، الخميس، إنها أسقطت 13 طائرة مسيرة أوكرانية كانت تسعى إلى مهاجمة موسكو وأكبر مدينة في شبه جزيرة القرم. وهاجمت زوارق أوكرانية موجهة عن بعد في الأيام القليلة الماضية ناقلة وقود روسية وقاعدة بحرية في ميناء نوفوروسيسك الروسي على البحر الأسود. ولا تعلق أوكرانيا عادة على الهجمات على الأراضي الروسية، إلا أن مسؤوليها عبروا علناً عن رضاهم عن تلك الهجمات.

تصاعد النار والدخان بعد غارة روسية على مدينة كوبيانسك الأوكرانية (رويترز)

كما أعلن الجيش الروسي، الجمعة، أنه «عزّز» من جديد مواقعه في غرب أوكرانيا، حيث دفع هجومه السلطات الخميس إلى إجلاء مدنيين من منطقة خاركيف ومحيطها. وأشارت وزارة الدفاع الروسية، في تقريرها اليومي، إلى أنّ «الوحدات الهجومية التابعة للمجموعات القتالية (غرب) واصلت عملياتها الهجومية في اتجاه كوبيانسك على جبهة عريضة، وعزّزت الوضع التكتيكي». وعزّزت القوات الروسية مواقعها بالقرب من قريتي أولشانا وبيرتشوترافنيفي في منطقة خاركيف بشكل ملحوظ، بحسب المصدر نفسه. وأمرت عشرات البلدات في منطقة خاركيف في شمال شرقي أوكرانيا، الخميس، سكانها بإجلاء المنازل في مواجهة تقدّم القوات الروسية.

وطُرد الجيش الروسي من مدينة كوبيانسك ومحيطها بهجوم مضاد أوكراني خاطف في سبتمبر (أيلول) 2022، بعدما احتلها منذ بداية الاجتياح. ومنذ بضعة أسابيع عاودت القوات الروسية هجومها في هذه المنطقة، معلنة السيطرة على أراضٍ باستمرار.

إلى ذلك، أعلن الجيش الروسي، الجمعة، أنه ضرب «مرتزقة أجانب» في زابوريجيا غداة ضربة استهدفت فندقاً وأسفرت عن مقتل شخص على الأقل وإصابة 14 آخرين في المدينة الواقعة في جنوب أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف: «في زابوريجيا تم استهداف موقع مؤقت لنشر المرتزقة الأجانب».

وعلى جبهة الجنوبية الشرقية، ذكرت السلطات الأوكرانية، اليوم (الجمعة)، أن منطقتي «خيرسون» و«دونيتسك» تعرضتا لقصف روسي مكثف، الخميس، ما أسفر عن سقوط الكثير من الضحايا. وفي الساعات الـ24 الماضية، قصف الروس منطقة «خيرسون» جنوب البلاد، 60 مرة، طبقاً لما ذكرته السلطات المحلية على تطبيق «تلغرام».

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

من جانب آخر، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم (الجمعة)، إقالة جميع رؤساء مراكز التجنيد العسكري في أوكرانيا من مناصبهم على خلفية مخاوف تتعلق بالفساد. وقال زيلينسكي، عبر تطبيق «تلغرام»: «إثراء غير مشروع، قوننة أموال تمّ الحصول عليها بشكل غير قانوني، أرباح غير مشروعة، نقل غير قانوني للمجندين إلى الجانب الآخر من الحدود. حلُّنا: نحن نقيل جميع المفوّضين العسكريين».

وأضاف البيان: «هذا النظام يجب أن يديره أشخاص على دراية تامة بماهية الحرب ولماذا يعد التهكم والرشاوى خلال الحرب خيانة». وقال إن القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني هو المسؤول عن تنفيذ هذا القرار.

وفي سياق متصل، أعيد حتى الآن 385 طفلاً أوكرانياً كان قد «تم ترحيلهم» إلى روسيا إلى عائلاتهم، وفقاً لتعداد أكدته، الجمعة، منظمة قرى الأطفال النمساوية المشاركة في عمليات الإعادة. وقالت المتحدثة باسم المنظمة آنا رادل، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن «قرى الأطفال تدعم الآباء عبر توفير الموارد المالية أحياناً أو عبر مساعدتهم في التخطيط لمسارهم». وأوضحت المنظمة غير الحكومية، وهي واحدة من «ثلاث جهات فاعلة» تنشط في هذا المجال، أن «ما مجموعه 385 طفلاً تم ترحيلهم قد أعيدوا إلى أوكرانيا حتى الآن، بينهم 84 بمساعدة قرى الأطفال والمنظمات الشريكة لها».

وذكرت المنظمة، ومقرها في إنسبروك، في بيان الخميس: «غالباً ما يكون الأطفال هم من يطلبون بأنفسهم المساعدة عبر شبكات التواصل الاجتماعية على سبيل المثال، كما يزودنا سكان المناطق المحتلة أحياناً بمعلومات».

وتقوم المنظمة بتدريب الاختصاصيين الاجتماعيين وعلماء النفس ليتمكنوا من تقديم الدعم المناسب للقصر وعائلاتهم. أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مارس (آذار) بتهمة ارتكاب جريمة حرب تتمثل في «الترحيل غير القانوني» للأطفال. ويشمل العدد ما لا يقلّ عن 19 ألف طفل أوكراني، بحسب كييف. مع وجود 2.5 مليون قاصر وأقاربهم مسجلين في 137 دولة وإقليماً عام 2022، تقدم قرى الأطفال «إس أو إس» نفسها على أنها «أكبر منظمة عالمية» من هذا النوع. وتم تعليق عضوية الفرع الروسي للمنظمة غير الحكومية بعدما كشفت الصحافة اتهامات لها برعاية أطفال أوكرانيين في ظروف غير شفافة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً