«نيوم» وشركات عالمية كبرى تطلق برنامجاً مفتوحاً للابتكار الرياضي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

«سيتي سكيب» يلفت الأنظار بملاعب «خزام» و«وسط جدة» و«تروجينا ــ نيوم»

أطلت ملاعب كرة القدم السعودية المرتقبة، والمشاريع الرياضية القادمة في معرض «سيتي سكيب» الحدث الأبرز المقام في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات في ملهم، شمال مدينة الرياض، والذي يستعرض الأفكار والتجارب العقارية في مجالات الهندسة المعمارية، والتصاميم، وتخطيط المدن، كما يتناول أفضل الممارسات العالمية في تقنيات التطوير والبناء المستقبلية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على منظومة التشريعات العقارية.

وتترقب السعودية مستقبلاً رياضياً زاهراً في ظل جدولة عدد من الاستحقاقات القادمة التي تتأهب لاحتضانها في السنوات المقبلة، يأتي الأبرز من بينها «كأس آسيا 2027» التي تستضيفها السعودية للمرة الأولى عبر تاريخها في مُدن الرياض وجدة والدمام. كما يحضر حدث دورة الألعاب الشتوية الآسيوية «تروجينا – نيوم» عام 2029. بالإضافة إلى دورة الألعاب الآسيوية 2034 «الأسياد».

خلافاً لهذه الاستضافات القادمة، تواصل السعودية حراكها وتطورها اللافت على صعيد تحويل «الرياضة» إلى صناعة واقتصاد وجعلها ضمن أهم الوسائل الترفيهية من خلال استضافة الكثير من الأحداث في كرة القدم حالياً مثل السوبر الإسباني والإيطالي وكذلك كأس العالم للأندية التي ستُقام في ديسمبر (كانون الأول) المقبل بمدينة جدة.

وحضرت ملاعب «وسط جدة» وعدد من ملاعب التدريب في منطقة «خزام» في شمال العاصمة الرياض، ومشروع «تروجينا – نيوم» في معرض «سيتي سكيب» لاستعراض نماذج تصميم هذه المنشآت التي يُترقب نهاية الأعمال فيها في غضون سنوات قليلة جداً من أجل بدء احتضان الأحداث واستضافتها وكذلك ملعب الملك فهد في مشروعه التطويري الذي سيكون عليه بعد 3 أعوام.

ملاعب «خزام» التي ستكون حاضرة غرب مطار الملك خالد في الرياض (الشرق الأوسط)

ستحظى مدينة جدة بأيقونة رياضية جديدة تتمثل في بناء استاد رياضي بطابع عصري يضعها في قلب الأحداث الرياضية المستقبلية ويعزز من حضورها القوي في هذا المجال.

لن يكون ملعب وسط جدة كغيره من الملاعب عطفاً على موقعه الاستراتيجي ضمن مشروع «وسط جدة» الذي أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان المخطط العام والملامح الرئيسية له، بتكلفة إجمالية تصل إلى 75 مليار ريال لتطوير 5.7 مليون متر مربع ذات إطلالة مباشرة على البحر الأحمر، إذ ستمده المنطقة العصرية والمزدهرة المحيطة به، بكمٍّ هائلٍ من البريق والتألق، فيما ستحفز الآلاف من عشاق الرياضة لحضور مناسباته واستضافاته المستقبلية.

يحمل ملعب وسط جدة إرثاً يرمز إلى المدينة الساحلية وبنائها العمراني القديم، وهو ما يُعرف بـ«الروشن» الذي يمنح البناء العمراني شكلاً مميزاً يرمز للمدينة، ويسهم في التكيف مع بيئة «الساحل» والرطوبة بالسماح بدخول الهواء وغيرها من التقنيات التي تتماشى مع البيئة.

يتسع ملعب «وسط جدة» إلى 45 ألف متفرج، ومن المقرر الانتهاء من أعماله وبدء استضافته للأحداث الرياضية والمباريات في 2027، ولن يكون مجرد ملعب فقط، بل سيكون محيط الملعب عبارة عن قرية رياضية تحتضن الكثير من الأحداث والفعاليات.

الملعب الجديد يبدو قريباً من ساحل البحر الأحمر مما سيزيد جمال منظره «البانورامي»، وسيكون مكيّفاً بالكامل مما يسمح بإقامة المباريات عليه حتى مع ارتفاع درجات الحرارة، بالإضافة إلى وجود مواقف للسيارات تحت «الأرض»، وهو الأمر الذي يسهم في تقليص الأزمة المرورية.

بالتأكيد سيسهم ملعب وسط جدة، الذي سبق الإعلان عنه كأحد الملاعب الأربعة الجديدة التي سيتم البدء في بنائها في الرياض والدمام والقدية والتي ستكون دون وجود مضمار أولمبي، في رؤية مثالية لمباريات كرة القدم من جانب الجماهير.

أما العاصمة الرياض فستكون على موعد مع تطور كُلّي في البنية التحتية للملاعب والمنشآت الرياضية بدءاً بأعمال التطوير والتجديد التي ستخضع لها الملاعب الموجودة حالياً، مثل «ملعب الملك فهد الدولي» و«ملعب الأمير فيصل بن فهد (الملز)»، بالإضافة إلى جاهزية «ملعب نادي الشباب» الذي يتسع لـ15 ألف متفرج وسيبدأ باستضافة المباريات قريباً، كما سيكون هناك «ملعب شمال الرياض» الحاضر في الواجهة للعاصمة.

كما ستكون ملاعب «خزام» حاضرة كملاعب تدريب في الرياض. وشهد معرض «سيتي سكيب» عرض تصميم أوّلي لشكل الملاعب التي ستتناغم بصورة مثالية مع الطبيعة التي تعد جزءاً من المشروع الضخم لـ«خزام».

مشروع «تروجينا – نيوم» كما يبدو حيث يستضيف «الألعاب الآسيوية الشتوية 2029» (الشرق الأوسط)

يحيط ملاعب «خزام» المتعددة حدائق عامة والكثير من الملاعب المتاحة في التنس والبادل، وسط غابة من الأشجار الخضراء التي تحيط بجنبات الملاعب وتمنح شكلاً جمالياً رائعاً.

أما «تروجينا» التي تتخذ من شمال غربي السعودية مقراً لها في المدينة الحالمة «نيوم»، فقد تم استعراض مجسم للمنشأة الرياضية التي ستستضيف دورة الألعاب الآسيوية الشتوية في 2029 للمرة الأولى في تاريخ المنطقة.

يتضمن مشروع «تروجينا» الجديد إنشاء ملاعب غولف وفق مواصفات عالمية، وأماكن للتزلج على الجليد، حيث من المقرر أن تستضيف مائة فعالية رياضية على مدار السنة.

تبدو «تروجينا – نيوم» التي فازت في أكتوبر (تشرين الأول) 2022 باستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية عام 2029، وجهة سياحية لا مثيل لها على مستوى العالم، حيث تحضر طبيعتها الساحرة بشكل لا يمكن وصفه؛ إذ ستمنح سكانها وزوارها تجارب لا تضاهى.

وستضم «تروجينا» ستة أحياء مطوَّرة بأسلوب استثنائي، ستوفر تجارب مصممة بعناية يأتلف فيها الواقع مع الابتكارات الهندسية والفن المعماري الافتراضي، كل ذلك لبناء وجهة فريدة هي الأولى من نوعها على وجه الأرض.

ويُمثل مشروع «تروجينا» جزءاً من مخطط المناطق في نيوم، وتقع هذه الوجهة على بُعد 50 كم من ساحل خليج العقبة في قلب مناطقنا الطبيعية.

وتتضمن وجهة «تروجينا» ارتفاعات تتراوح بين 1.500م و2.600م فوق سطح البحر وتغطي مساحة تقارب 60كم².

وتتميز «تروجينا» بدرجات الحرارة المختلفة على مدار العام، ففي موسم الشتاء تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر مئوية، بينما تكون درجات الحرارة مُعتدلة وأكثر برودة بمقدار 10 درجات عن بقية المنطقة. ونظراً لهوائها المنعش النقي ومناظرها الخلابة، لن تكتفي «تروجينا» بكونها وجهة سياحية مدهشة، بل ستغدو وجهة مثالية للعيش والعمل.

كما سيُمثل هذا المشروع غير المسبوق أحد أهم معالم المملكة العربية السعودية التي ستُنافس ما سواها حول العالم، بالإضافة إلى إنشاء بحيرة ضخمة بمياه عذبة من صُنع الإنسان، وإنشاء قرية «ذا فولت» التي ستُبنى بشكل عمودي داخل الجبال، والمصممة وفق أحدث التقنيات ووسائل الترفيه والضيافة، بل تُعد بوابة الدخول الرئيسية إلى «تروجينا».

ويعد التزلج على الجليد في الهواء الطلق إحدى العلامات البارزة في مشروع «تروجينا» على مستوى المنطقة عموماً ودول الخليج العربي تحديداً، في سبيل تقديم تجربة لا مثيل لها، لا سيما في المناخ الصحراوي الذي تتميز به دول الخليج. ويمكن للهواة والمحترفين الاستمتاع بشبكة من مسارات تزلج مختلفة الصعوبات، وتمر بإطلالات رائعة ومتعددة تشمل زرقة مياه البحر الأحمر وجمال التضاريس لجبال نيوم، إضافةً إلى الكثبان الرملية للصحراء ذات اللون الذهبي على امتداد الشبكة، في مفارقةٍ لا مثيل لها على مستوى العالم.

ويتكوّن مشروع «تروجينا» من ستة أحياء: البوابة، والاكتشاف، والوادي، والبحث، والاسترخاء، والمرح. صُمِّمت جميعها بغرض تقديم أنشطة تلبّي مختلف الأذواق والاحتياجات، وسيتم تطويرها وفق مواصفات معمارية تراعي الاستدامة البيئية، وتحافظ على الكائنات الحية باختلافها، وأيضاً تحافظ على الطبيعة واستدامتها.

هذه المشاريع التي عُرضت في معرض «سيتي سكيب» لفتت الأنظار بتميزها وجمال تصاميمها والترقب لانتهائها قبل عام 2027.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً