«مون بلان» تحتفل بالكاتب لويس ستيفنسون بـ 4 أقلام

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ليس هناك أكثر من «مون بلان» دارا ترتبط بالكتابة وتستميت للحفاظ عليها حية وجذابة في عالم سريع أصبحت فيه الرسائل الإلكترونية هي السائدة والمرئي أقرب إلى القلب من المكتوب. رغم باعها الطويل في مجالات أخرى مثل صناعة الساعات والمنتجات الجلدية، لم تتوقف يوما عن إبداع أقلام بأشكال وقصص ملهمة. فهي كما تقول «ترفض التنصل من جذورها الراسخة في عالم الكتابة». في كل مرة تحتفل بمؤلفين وأدباء استعملوا القلم لرسم ملامح الأدب العالمي وتركوا بصمة مؤثرة ودائمة على الثقافة عبر التاريخ.

استلهمت الدار شكل أداة الكتابة من المنظار الذي يستخدمه البحارة والقراصنة (مون بلان)

ضمن هذا التقليد، طرحت مؤخرا مجموعة من الأقلام بعنوان «هوميج تو روبرت لويس ستيفنسون». وكما يدل الاسم فإنها تكريم للروائي والشاعر والكاتب الأسكوتلندي روبرت لويس ستيفنسون (1850 – 1894)، الذي اشتهر بتحفتين أدبيتين هما «جزيرة الكنز» و«القضية الغريبة للدكتور جيكل والسيد هايد». ولد ستيفنسون وتلقى تعليمه في إدنبرة بأسكوتلندا، وعانى من مشاكل صحية حادة في الشعب الهوائية معظم حياته، جعلته يقضي أواخر عمره في جزيرة «ساموا» في المحيط الهادي نظرا لملاءمة طقسها وضعه الصحي. من روايته «جزيرة الكنز» رسمت «مون بلان» ملامح مجموعتها الأخيرة.

“هوميج تو روبرت لويس ستيفنسون” تحتفل بالروائي والشاعر والكاتب الأسكتلندي روبرت لويس ستيفنسون وتحفته “جزيرة الكنز” (مونبلان)

ركَزت هنا على جوانب كثيرة من حياة ستيفنسون وأعماله. في أغلب التفاصيل، كانت «جزيرة الكنز» الحدوتة، بحيث تنتقل عدوى حبكتها التشويقية وإثارتها إلى كل من يراها أو يلمسها. مثلا استُلهم شكل أداة الكتابة من المنظار الذي يستخدمه البحارة والقراصنة، كذلك الرمز الذي يرتبط بهم على شكل جمجمة وعظمتين متقاطعتين، بينما ترمز نجمة البوصلة التي تظهر في كل المجموعة إلى موقع «جزيرة الكنز» الذي يلعب دوراً محورياً في الرواية. وفي إشارة إلى سنواته الأخيرة التي قضاها الكاتب في جزيرة «ساموا» في المحيط الهادي، والتعاطف الذي ناله من السكان المحليين، يُزين لقبه «TUSITALA» أو «راوي القصص» كل سن في أدوات الكتابة ضمن المجموعة.

إصدار الكتّاب هوميج تو روبرت لويس ستيفنسون – إصدار محدود

يحمل الغطاء المصنوع من الذهب الخالص نقشاً يدوياً ثلاثي الأبعاد مع عناصر زخرفية مختلفة (مون بلان)

صُنع غطاء وأنبوب قلم الحبر السائل برأس دوّار وقلم الحبر الجاف وقلم الرصاص الميكانيكي من راتنج خاص مقترن بجزء أمامي مطلي بالبلاتينيوم وتركيبات مضافة. زُيِن الغطاء بنمط يصوّر صندوق الكنز، إضافة إلى نجمة البوصلة في أسفل المشبك بشكل مستوحى من الوتد، وهي أداة تُستخدم لإحكام ربط الحبال والأسلاك الموجودة على السفن. وتم إنشاء النمط الموجود على الأنبوب الأسود للقلم باستخدام عدة علامات «X»، بما في ذلك واحدة بحجم أكبر، تشير إلى موقع الكنز على الخريطة. وفي إشارة إلى القراصنة يكشف الشعار في أعلى الإصدار عن جمجمة وعظمتين متقاطعتين.

وفي إشارة إلى القراصنة يكشف الشعار في أعلى الإصدار عن جمجمة وعظمتين متقاطعتين (مونبلان)

وتحمل الحلقة العلوية للغطاء نقشاً مقلوباً لعبارة «UNDER THE WIDE AND STARRY SKY» أي (أسفل السماء العريضة والمرصّعة بالنجوم)، وهو السطر الأول من الترتيلة التي كتبها ستيفنسون لنفسه، ويمكن أيضاً العثور عليها على قبره، بينما تتضمن حلقة الغطاء توقيع المؤلف بالإضافة إلى العام 1866 – عام إصداره الأول (غير الرسمي) – «بزوغ بنتلاند: صفحة من التاريخ، 1666». ويأتي السن الذهبي عيار Au 750 لقلم الحبر السائل للإصدار مطلياً بالروديوم، ومحاطاً بأمواج البحر لتمثل رحلة ستيفنسون إلى «ساموا» حيث عاش وسط المحيط

إصدار الكتّاب هوميج تو روبرت لويس ستيفنسون – إصدار محدود 1883

يستند اسم هذا الإصدار إلى سنة نشر رواية “جزيرة الكنز”عام 1883” (مونبلان)

يستند إلى سنة نشر رواية «جزيرة الكنز» عام 1883. كل من قلم الحبر السائل وقلم الحبر مصنوعان من المعدن والورنيش الثمين. ويصور الأنبوب سفينة «هيسبانيولا» ذات الثلاثة أعمدة التي اشتراها سكوير تريلاوني للإبحار إلى جزيرة الكنز. وبفضل آلية خاصة، تتحول «الراية الحمراء» البريطانية التي ترفرف من السفينة إلى علم القراصنة عند إدارة مفتاح التشغيل، مما يرمز إلى وقوعها في أسر القراصنة. ويتناقض الورنيش الأسود الثمين للأنبوب مع الغطاء المميز المطلي بالذهب، والمزين بنمط صندوق الكنز ونجمة البوصلة.

تظهر عبارة UNDER THE STARRY SKY على الحلقة العلوية للغطاء (مونبلان)

وتنعكس حروف عبارة UNDER THE STARRY SKY على الحلقة العلوية للغطاء، للتأكيد على موضوع الازدواجية كما هو موضح في رواية ستيفنسون «القضية الغريبة للدكتور جيكل والسيد هايد»، وفي مواضيع أخرى مختلفة في قصصه. وتزدان حلقة الغطاء المميزة المطلية بالذهب بتوقيع المؤلف، بالإضافة إلى العام 1871 – حين أبلغ ستيفنسون والده أنه سيتابع مهنته ككاتب بدلاً من اتباع تقاليد العائلة في الهندسة.

إصدار الكتّاب هوميج تو روبرت لويس ستيفنسون – إصدار محدود 94

يُستوحى تصميمه من الأوراق النقدية الصادرة عن “رويال بنك أوف سكوتلاند” لإحياء ذكرى المؤلف (مون بلان)

يُستوحى تصميمه من الأوراق النقدية الصادرة عن «رويال بنك أوف سكوتلاند» لإحياء ذكرى المؤلف. ويشير العدد المحدود إلى عام إصدار الأوراق النـــقدية مــن فـئة الجنيه الواحد في العام 1994. ويــتـم تـصنـــيع الـغــطاء والأنـــبوب مــن الـفـضة الإسـتـرلــيني عــيـار Ag 925 محاطين بشبكة من الذهب الأصفر الخالص عيار Au 750 مع ترصيع بالورنيش. ويزدان أنبوب الغطاء بنقوش يدوية لرموز القراصنة مثل صندوق الكنز والمسدس والغليون، إلى جانب طبقة رقيقة تصوّر شخصية لونج جون سيلفر، في حين تم إقران النقوش على الأنبوب بخريطة جزيرة الكنز مع ترصيع لببغائه الكابتن فلينت. وتحمل حلقة الغطاء توقيع المؤلف بالإضافة إلى العام 1888 – الذي أبحر فيه ستيفنسون وعائلته من سان فرانسيسكو عبر المحيط الهادي. أما السن ثنائي اللون المصنوع من الذهب الخالص عيار Au 750 فمنقوش بكلمة TUSITALA، وتصميم سعفة النخلة تعبيراً عن وصول ستيفنسون إلى «ساموا»

إصدار الكتّاب هوميج تو روبرت لويس ستيفنسون – إصدار محدود 8

تبدو الجمجمة المرصًعة بالياقوت الأسود في هذا الإصدار وكأنها تخترق الجزء الخلفي من الغطاء ومرصّعة بالياقوت الأسود (مون بلان)

يحمل الغطاء المصنوع من الذهب الخالص نقشاً يدوياً ثلاثي الأبعاد مع عناصر زخرفية مختلفة، بما في ذلك جمجمة كبيرة تبدو أنها تخترق الجزء الخلفي من الغطاء رصَّعها ياقوت أسود. وتم نقش العديد من الخطوط الأيقونية من «جزيرة الكنز» يدوياً على الغطاء. وتشير العملة النقدية إلى تلك اللحظة في الرواية عندما لم يجد القراصنة شيئاً سوى قطعة واحدة من عملة الجنيه القديمة مع رمز «MMMMDCCCX» عليها وتعني «4810»، في إشارة دقيقة إلى «مون بلان» وارتفاع الجبل الأبيض. وتحمل حلقة الغطاء توقيع ستيفنسون وكذلك العام 1889 عندما وصل إلى ميناء «أبيا» في جزيرة «أوبولو».

تحمل حلقة الغطاء توقيع ستيفنسون وكذلك العام 1889 عندما وصل إلى ميناء “أبيا” (مون بلان)

ويُستلهم هيكل الأنبوب من الألواح الخشبية التي كُتبت عليها كلمة WARLUS، وهي اسم سفينة القبطان فلينت الذي أخفى الكنز. وفي حين أن الجزء الأمامي والتركيبات المضافة مصنوعة من الذهب الخالص عيار Au 750 المطلي الروديوم، فإن المخروط مصنوع من خشب الماهوجني الملوّن بظلال حمراء وردية داكنة تشبه الشجرة العملاقة التي كان الكنز مخفياً تحتها في الجزيرة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً