سدود ليبيا… ضحية «الإهمال» وغياب الحكومة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

زلزال المغرب: استمرار عمليات البحث مع تلاشي أمل العثور على ناجين

تتواصل عمليات البحث والإنقاذ في المغرب الثلاثاء للعثور على ناجين، وتقديم المساعدة للأسر التي فقدت منازلها رغم تلاشي الآمال بعد أكثر من 72 ساعة على الزلزال المدمّر الذي خلّف نحو 2900 قتيل، فيما أطلق الصليب الأحمر الدولي مناشدة لجمع أكثر من 100 مليون دولار للمساعدة العاجلة.

ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، تحاول عناصر الإنقاذ بالمغرب، بدعم من فرق أجنبية ومتطوعين تسريع عمليات البحث، وتوفير مأوى لمئات الأسر التي فقدت مساكنها.

كان القلق باديا على وجوه الناجين الذين تدبروا ملاجئ بوسائلهم المتواضعة، في قرية دوزرو المدمرة على بعد نحو 80 كيلومتراً جنوب مراكش، وسط البلاد.

ردة فعل أشخاص أثناء انتشال جثة امرأة قتلت جراء الزلزال في بلدة إيمي نتالا خارج مراكش بالمغرب الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 (أ.ب)

«نخشى الأسوأ»

يقول ابن القرية إسماعيل أوبلا (36 عاما): «نحتاج لأن يتم التكفل بنا، لا يمكننا البقاء طويلا في العراء، الظروف المناخية جد قاسية، ونخشى الأسوأ مع اقتراب الشتاء».

فقد إسماعيل ثلاثة من أطفاله لا يتجاوز عمرهم 8 أعوام، وزوجته الحامل ووالدته.

ويؤكد حسين بنحمو (61 عاما) وهو ناج آخر من سكان القرية فقد تسعة من أفراد عائلته: «نريد أن تعالج الأمور في أسرع وقت، لقد فقدنا كل شيء حتى الماشية… والأموات أخرجناهم بأيدينا».

في الأثناء، وصلت إلى القرية وحدة تضم 20 من رجال الإنقاذ البريطانيين. وقال رئيسها ستيف ويليت: «لقد تدبر السكان (أمر موتاهم)، لكن سنستعين بالكلاب لكي نرى ما إذا كان ثمة شيء آخر».

من جانبه يبدي لحسن أوحمان (68 عاماً) قلقاً أيضاً من احتمال سقوط الأمطار «التي يمكن أن تقطع الطريق غير المعبد، ونواجه بالتالي خطر الموت جوعا».

فريق إنقاذ ينتشل جثة امرأة قتلت جراء الزلزال في بلدة إيمي نتالا خارج مراكش بالمغرب الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 (أ.ب)

تقع هذه القرية الجبلية في إقليم الحوز، حيث مركز الزلزال الذي أدى إلى مقتل 2901 شخص وجرح 5530 آخرين؛ وفق حصيلة جديدة أعلنت الثلاثاء. وهذا الإقليم ممتد في معظمه على جبال الأطلس الكبير، حيث فاقمت الانهيارات الأرضية صعوبة الوصول إلى القرى المنكوبة.

وسقط في إقليم الحوز أكثر من نصف القتلى (1643)، بينما لم تسجل الثلاثاء وفيات جديدة في باقي المناطق التي ضربها الزلزال، وفق ما أوضحت وزارة الداخلية، التي أكدت دفن معظم القتلى.

«فقدنا كل شيء»

في بلدة أمزميز تجمّع عشرات الناجين الثلاثاء حول شاحنة لتسلم مساعدات غذائية جاء بها متطوعون.

وقال المتطوع عبد الإله تيبا (28 عاما): «الحكومة لا تفعل شيئا لذلك تحركنا، الناس هم الذين يساعدون وليس الحكومة».

وتساءلت فاطمة (39 عاما): «فقدنا كل شيء… ماذا سنفعل عندما يتوقف الناس عن مساعدتنا؟». وقد تلقت معلبات وعلب بسكويت.

شاهد مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية مروحيات تقوم برحلات ذهاباً وإياباً لتوصيل الطعام إلى الناجين من الزلزال في بعض القرى الصغيرة النائية.

رد فعل أقارب ضحية من ضحايا الزلزال وهم يقفون على الأنقاض في ويركان بالمغرب في 12 سبتمبر 2023 (إ.ب.أ)

في جنيف، وجّه الصليب الأحمر الدولي الثلاثاء نداء لجمع أكثر من 100 مليون دولار لتوفير الاحتياجات العاجلة للمغرب.

ويؤمل أن يمكنه ذلك من «تلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحاً في هذا الوقت، والتي تشمل الصحة والمياه والصرف الصحي والنظافة ومواد الإغاثة في مجال المأوى والاحتياجات الأساسية»، وفق ما أوضحت كارولين هولت مديرة قسم الكوارث والمناخ والأزمات في الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

فيما أفادت منظمة اليونيسف الثلاثاء بأن «حوالي 100 ألف طفل قد تأثروا بالزلزال»، موضحة أنها «حشدت بالفعل موظفي المساعدة الإنسانية لدعم الاستجابة الفورية على الأرض التي تقودها المملكة المغربية».

وقال رئيس الوزراء عزيز أخنوش الاثنين إن السكان الذين هُدمت بيوتهم «سيتلقون تعويضات»، موضحاً «سيكون هناك عرض واضح سنحاول تحضيره هذا الأسبوع» في هذا الشأن.

ولفت إلى أنه يتمّ النظر حالياً في حلول لإيواء المشرّدين. وكانت الحكومة أعلنت إحداث صندوق خاص لمواجهة تداعيات الكارثة، وهو مفتوح لتلقي التبرعات.

«أمل»

وما زال الوصول إلى القرى الأقرب إلى مركز الزلزال صعباً بسبب الانهيارات الأرضية.

وأنشأ الجيش المغربي مستشفيات ميدانية لعلاج الجرحى في المناطق البعيدة، على غرار قرية أسني في إقليم الحوز المنكوب.

وقد استقبل هذا المستشفى أكثر من 300 مصاب وفق الطبيب الكولونيل يوسف قموس الذي تحدث لوكالة الصحافة الفرنسية.

السكان يزيلون ثلاجة من مبنى منهار أثناء أعمال البحث عن ناجين في ويركان بالمغرب في 12 سبتمبر 2023 (إ.ب.أ)

وكان المغرب أعلن مساء الأحد أنه استجاب لأربعة عروض مساعدة قدمتها بريطانيا وإسبانيا وقطر والإمارات، لمواجهة تداعيات الزلزال.

وأفاد مراسلو الوكالة بأن عناصر إنقاذ من إسبانيا وصلوا إلى منطقتين ضربهما الزلزال جنوب مراكش، وهي تلات نيعقوب وأمزميز في إقليم الحوز.

وقالت رئيسة الفريق الإسباني أنيكا كول للوكالة: «الصعوبة الكبيرة تكمن في المناطق النائية التي يصعب الوصول إليها كما هي الحال بالنسبة لهذا المكان، ويتم نقل الجرحى بالطائرة العمودية». وأضافت «دائما يكون هناك أمل» في العثور على أحياء.

والزلزال الذي وقع ليل الجمعة السبت، بقوة 7 درجات وفق المركز المغربي للبحث العلمي والتقني (6,8 وفق هيئة المسح الجيولوجي الأميركية)، هو أقوى هزّة يتمّ قياسها في المغرب على الإطلاق.

والمغرب غير معتاد عموماً على الزلازل المدمرة. وعد هذا الزلزال الأعنف «استثنائيا»؛ نظراً إلى بؤرته الواقعة في قلب جبال الأطلس الكبير، خصوصاً أن الرقعة الجغرافية المنكوبة شاسعة.

في 29 فبراير (شباط) 1960، دمّر زلزال بقوة 5,7 درجة مدينة أغادير الواقعة على ساحل البلاد الغربي مخلفا ما بين 12 إلى 15 ألف قتيل، هم ثلث سكان المدينة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً