روسيا وبولندا… حديث الحدود يوقظ المخاوف القديمة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أكثر من 40 درجة مئوية في اليونان وموجة الحر تتسع في الولايات المتحدة

​تواجه اليونان، السبت، نهاية أسبوع «ربما تكون الأكثر سخونة على مدى الخمسين عاماً الماضية» خلال يوليو (تموز) وفق أحد الخبراء، فيما يُتوقّع أن تتوسّع موجة الحر القياسية التي يشهدها جنوب الولايات المتحدة في الأيام المقبلة.

وأكد كوستاس لاغوفاردوس مدير الأبحاث في معهد البحوث البيئية والتنمية المستدامة للمرصد الوطني لأثينا لقناة «إي آر تي» التلفزيونية «استنادا لبياناتنا، من المحتمل أن نشهد موجة حارة تمتد بين 16 و17 يوما، الأمر الذي لم يحدث من قبل في بلدنا».

يعاني عشرات ملايين الأشخاص في النصف الشمالي في الكرة الأرضية من موجة حرّ شديد هذا الصيف ويبدو أن العالم سيسجّل أكثر شهر يوليو سخونة في تاريخه.

عزا الخبراء درجات الحرارة القياسية إلى التغيّر المناخي الناتج عن استخدام الوقود الأحفوري، عادّين الاحتباس الحراري يلعب دوراً أساسياً في القيظ.

– «أعلى مستوياتها على الإطلاق»

في الولايات المتحدة، سيعاني نحو 80 مليون شخص من درجات حرارة تتجاوز 41 درجة مئوية خلال عطلة نهاية الأسبوع، حسبما قالت هيئة الأرصاد الجوية.

ويُتوقّع أن تسجل فينيكس عاصمة ولاية أريزونا أعلى حرارة في البلد تصل إلى 46 درجة مئوية، بعدما تخطت الحرارة 43 درجة مئوية في المدينة لثلاثة أسابيع على التوالي.

وقال مدير الإدارة المسؤولة عن مراقبة الحرارة في فينيكس ديفيد هوندولا لشبكة «سي إن إن»: «وصلت مكالمات الطوارئ المتعلقة بالحرارة إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق».

في غضون ذلك، يتدفّق سياح إلى متنزّه وادي الموت (ديث فالي) الذي يمتد على الحدود بين ولايتَي كاليفورنيا ونيفادا ويشكّل إحدى أكثر المناطق سخونة في العالم، لالتقاط صور مع شاشة تُظهر درجة الحرارة خارج مركز الزوار.

رسميا، حددت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية المستوى القياسي العالمي المطلق عند 56.7 درجة مئوية. وقد سجل هذا المستوى في وادي الموت عام 1913 لكن لا يعده كثير من خبراء الأرصاد موثوقا.

خلال ما تبقى من شهر يوليو، من المتوقع أن تتحرك موجة الحر نحو وسط الولايات المتحدة، من جهة جبال روكي والسهول الكبرى في الغرب الأوسط، وفق الوكالة الأميركية لمراقبة المحيطات والغلاف الجوي.

في المقابل، هطلت في كندا أمطار غزيرة على مقاطعة نوفا سكوتيا في الشرق، ما تسبب في إغراق طرق. وظل نحو 20 ألف مشترك محرومين من الكهرباء في المنطقة عند منتصف نهار السبت.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية «سجلت بعض المناطق أكثر من 150 مم من الأمطار» مشيرة إلى أنه من المتوقع هطول أمطار إضافية «ذات طبيعة استوائية» من 40 إلى 100 مم على الأقل.

الشهر الأكثر سخونة

رغم ذلك، يُتوقّع أن يصبح يوليو 2023 الشهر الأكثر سخونة على الإطلاق، ليس فقط منذ بدء تسجيل درجات الحرارة إنما منذ «مئات إن لم تكن آلاف السنين»، بحسب كبير علماء المناخ في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) غافين شميت.

وأشار شميت إلى أن التغييرات المناخية «غير المسبوقة في جميع أنحاء العالم» لا يمكن أن تُعزى فقط إلى ظاهرة النينيو المناخية.

وقال إنه رغم الدور الصغير الذي تلعبه ظاهرة النينيو، «فما نراه هو سخونة شاملة، في كل مكان على الأغلب، لا سيما في المحيطات. منذ عدة أشهر شهدنا درجات حرارة لسطح البحر حطمت الأرقام القياسية حتى خارج المناطق الاستوائية».

وأضاف: «نتوقع أن يستمر ذلك والسبب الذي يجعلنا نعتقد أن هذا سيستمر هو أننا نواصل ضخ انبعاثات الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي».

من جهتها، حذّرت اليونان، التي تكافح عشرات من حرائق الغابات، السكان من الخروج لغير الضرورة وسط القيظ.

وأكد عالم الأرصاد الجوية بنايوتيس يانوبولوس أنّ «من المرجح أن تسجل نهاية الأسبوع هذه أعلى درجات الحرارة خلال شهر يوليو خلال الخمسين عاماً الماضية».

وتوقّع أن «تفوق الحرارة في أثينا 40 درجة مئوية لمدة 6 إلى 7 أيام».

كما يتوقع أن تزداد الحرارة ارتفاعاً الأحد لتلامس 44 درجة مئوية في أثينا و45 درجة مئوية في ثيساليا.

في الوقت نفسه، توفي رجل يبلغ من العمر 46 عاماً بضربة شمس في جزيرة إيفيا بوسط اليونان بعد نقله إلى مستشفى خالكيذا، الذي قال إن سبب الوفاة هو فشل القلب والجهاز التنفسي بعد تعرض الرجل لدرجات حرارة عالية.

وسجّلت مصلحة الأرصاد الجوية الوطنية ظهر الجمعة، حرارة بلغت 41 درجة مئوية في منطقة أتيكا التي تضم العاصمة، و44 درجة مئوية في ثيساليا وسط البلاد.

وكذلك وصف عالم الأرصاد في قناة ميغا التلفزيونية الخاصة يانيس كاليانوس موجة الحر هذه بأنها «طويلة وشديدة».

وحذر الخبير من أنّ رياحاً شمالية تصل سرعتها إلى 60 كيلومترا في الساعة من المرجح أن تؤدي الأحد والاثنين إلى اندلاع حرائق.

في الأثناء، اندلع في غضون أربع وعشرين ساعة 46 حريقاً جديدة في البلاد، بحسب خدمة الإطفاء. في جزيرة رودس السياحية حيث تستعر حرائق الغابات منذ خمسة أيام، شارك نحو 30 قاربا السبت في إجلاء أكثر من ألفي شخص.

من جهتها، أعلنت خدمات الأرصاد الجوية السبت أن الحرارة أعلى من المعدل الطبيعي على سطح البحر بمقدار درجتين إلى ثلاث درجات مئوية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً