بطلة دفع جلة بلجيكية تخوض سباق 100 متر حواجز لإنقاذ بلادها من الإقصاء

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

جاكسون ثالث صفقات تشيلسي… ويونايتد يفاوض رابيو ويضم موهبة شابة

في الوقت الذي نجح فيه برشلونة، بطل الدوري الإسباني، في ضم لاعب الوسط الألماني إيلكاي غندوغان، بصفقة انتقال مجاني، قادماً من مانشستر سيتي بطل إنجلترا وأوروبا، استفاد تشيلسي من الأرباح التي جناها من بيع حارسه السنغالي إدوارد ميندي ومواطنه المدافع خاليدو كوليبالي إلى الأهلي والهلال السعوديين، والكرواتي ماتيو كوفاسيتش إلى مانشستر سيتي، ليعقد ثالث صفقاته بموسم الانتقالات الصيفي بالتعاقد مع المهاجم السنغالي نيكولاس جاكسون من فياريال مقابل 37 مليون يورو.

صفقات تشيلسي

وفي إطار خطة إعادة بناء فريق تشيلسي تحت قيادة المدير الفني الجديد الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، وضعت الإدارة العديد من اللاعبين على قائمة الانتقالات، وبعد ميندي وكوليبالي وكوفاسيتش، يبرز اسم الجناح المغربي حكيم زياش مرشحاً للانضمام لأحد الأندية السعودية، بينما المفاوضات قائمة لانتقال لاعب الوسط المهاجم ماسون ماونت إلى مانشستر يونايتد، والمهاجم الألماني كاي هافرتز إلى آرسنال.

وجاء التعاقد مع نيكولاس جاكسون، البالغ من العمر 22 عاماً، بناءً على ترشيح من المدرب بوكيتينو، وحسم تشيلسي الصفقة بعد منافسة مع أستون فيلا وبورنموث وإيفرتون. ووقع المهاجم الدولي السنغالي الذي سجل 12 هدفاً في 26 مباراة خاضها مع فياريال بالدوري الأسباني الموسم الماضي، على عقد طويل الأجل يمتد 8 سنوات مع النادي اللندني.

وكان جاكسون قد فشل في الانضمام الموسم الماضي إلى بورنموث لعدم تجاوزه الاختبارات الطبية بسبب مشكلة في أوتار الركبة، لكن اللاعب أثبت أنه في كامل قوته البدنية والفنية خلال النصف الثاني من الموسم، حيث سجل 8 أهداف في نفس عدد المباريات.

وكان تشيلسي قد أعلن الأسبوع الماضي التعاقد مع مهاجم منتخب فرنسا كريستوفر نكونكو (25 عاماً) قادماً من لايبزيغ الألماني، بعقد لمدة 6 سنوات مقابل 51 مليون جنيه إسترليني (60 مليون يورو)، وضم مهاجم منتخب جامايكا الشاب دوجوان ريتشاردز (17 عاماً) من أكاديمية فينكس، الذي يعد من المواهب الواعدة بعد تسجيله 31 هدفاً مع فريقه في دوري الجامعات، واختياره لتشكيلة بلاده المشاركة في بطولة الكأس الذهبية لاتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي. وما زال تشيلسي يسعى بقوة للتعاقد مع لاعب خط وسط برايتون موسيس كايسيدو.

وانتقل جاكسون إلى فياريال من السنغال في عام 2019، لكن تمت إعارته لنادي ميرانديس المنتمي للدرجة الثانية، وعاني بعد عودته لفياريال، حيث تراجع لصفوف الفريق «ب»، لكن بمثابرته حصل على أول ظهور له في الدوري الأسباني في أكتوبر (تشرين الأول) 2021.

وحتى تتفادى إدارة تشيلسي، التي أنفقت ببذخ الموسم الماضي دون تحقيق نجاح، الوقوع في فخ قانون اللعب المالي النظيف، قررت إبرام الصفقات الجديدة بعقود طويلة الأجل، ومنح العديد من اللاعبين الحرية في الانتقال بشرط الحصول على مقابل مالي مغر لتعويض جزء من خسارة الموسم الماضي.

ويسعى تشيلسي إلى إحياء حظوظه تحت قيادة بوكيتينو، مدرب توتنهام هوتسبير السابق، بعد احتلاله المركز 12 في الدوري الموسم المنقضي في أسوأ ترتيب له بنهاية موسم منذ عام 1994.

أماس موهبة إنجليزية صاعده يقطفها يونايتد (غيتي)

وفي انتظار ما ستسفر عنه مفاوضات بيع ماونت بعد رفض تشيلسي عرض يونايتد البالغ 55 مليون إسترليني، والتمسك بالحصول على 70 مليوناً، لا يبدو مانشستر يونايتد متحمساً لتقديم عرض جديد، خصوصاً في ظل ظروفه الإدارية المعقدة لتأخر عائلة غليزر الأميركية، المالكة، في حسم عملية البيع المحتملة للنادي. وعلى الرغم من عدم اليقين هذا، ما زال يونايتد مؤمناً بالحصول على خدمات ماونت، لكن يوجد حدٌ للمدى الذي يرغب النادي في الذهاب إليه، لا سيما مع رغبة اللاعب الذي يمكنه الرحيل مجاناً العام المقبل.

مانشستر يونايتد

وحتى لا يقع يونايتد تحت ضغط الوقت، كما حدث معه في سوق الانتقالات الصيفية، الموسم الماضي، فتحت الإدارة مفاوضات مع الفرنسي أدريان رابيو، لاعب خط وسط يوفنتوس الإيطالي، كما تستكشف إمكانية جذب حارس مرمى فرنسا وإنتر ميلان أندريه أونانا.

إلى ذلك، نجح يونايتد في ضم المدافع هاري أماس (16 عاماً) من أكاديمية واتفورد. ومن المنتظر أن يتوجه المدافع الأيسر الذي ينظر إليه على أنه إحدى المواهب الصاعدة في كرة القدم الإنجليزية إلى «أولد ترافورد» قريباً، بعد الاتفاق على مبلغ تعويضي لواتفورد كحق رعاية للاعب الناشئ.

وظهر أماس بالفعل مع منتخبات إنجلترا تحت 15 سنة في ديسمبر (كانون الأول) 2021، وهو الآن جزء من منتخب إنجلترا تحت 16 عاماً.

غندوغان إلى برشلونة

وفي أسبانيا، حسم برشلونة تعاقده مع غندوغان بعقد حتى 30 يونيو (حزيران) 2025، إلى جانب وجود بند يسمح بالتمديد لموسم إضافي، وتبلغ قيمة الشرط الجزائي 400 مليون يورو (435.72 مليون دولار).

وحاول سيتي تمديد عقد غوندوغان، لكن عرضه كان لموسم واحد مع إمكانية إضافة موسم جديد، لكن الألماني فضل عقداً أطول مع برشلونة.

غندوغان بقميص برشلونة (غيتي)

ويملك غندوغان (32 عاماً) سجلاً ذهبياً منذ انتقاله إلى سيتي قادماً من بوروسيا دروتموند الألماني قبل 7 أعوام في صفقة بلغت 20 مليون جنيه إسترليني، إذ توج في صفوفه بطلاً للدوري المحلي 5 مرات، وكأس إنجلترا مرتين، وكأس الرابطة 4 مرات، ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة، وخاض أكثر من 300 مباراة وسجل 60 هدفاً.

وقد يرى مدرب برشلونة تشافي هرنانديز، في غوندوغان، خير بديل لسيرجيو بوسكيتس الذي قرر الرحيل في نهاية الموسم المنصرم، والانتقال إلى إنتر ميامي الأميركي إلى جانب الأرجنتيني ليونيل ميسي زميله السابق في النادي الكاتالوني.

وأحرز برشلونة لقب الدوري الموسم الماضي، لكنه فشل في العبور من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا، وخرج من قبل نهائي كأس الملك.

وقال غندوغان: «بالنسبة لي فإنه لشرف اللعب في سيتي على مدار آخر سبع سنوات. كان مانشستر سيتي يمثل بيتي، وشعرت أني أمثل جزءاً من عائلة استثنائية هناك، وكان حمل شارة القيادة خلال هذا الموسم الاستثنائي بمثابة أفضل تجربة في مسيرتي، الآن أردت خوض مغامرة جديدة في دوري آخر ومع فريق كبير وعريق».

وكان غندوغان أول لاعب يضمه جوسيب غوارديولا بعد توليه تدريب سيتي في 2016، رغم أن اللاعب الألماني كان يعاني حينها من إصابة في الركبة أثناء وجوده مع بروسيا دورتموند. وأثبت غندوغان أنه رجل المناسبات الكبيرة مع سيتي، خصوصاً في آخر موسمين، حيث سجل العديد من الأهداف الحاسمة في مسيرة ناديه.

موديرتش وعام إضافي بمدريد

وفي الغريم ريال مدريد، جدّد لاعب الوسط الكرواتي المخضرم لوكا مودريتش تعاقده لعام إضافي حتى 2024.

لا يزال مودريتش عن 37 عاماً لاعباً أساسياً في ريال مدريد، وقرر البقاء على الرغم من الاهتمام الكبير من الدوري السعودي الذي أراد الحصول على خدماته مع نهاية عقده الحالي مع ريال الذي ينتهي هذا الشهر.

ولحق مودريتش بالألماني توني كروس وداني سيبايوس وناتشو فرنانديز في قائمة اللاعبين الذين مددوا عقودهم هذا الصيف. وقال النادي الملكي في بيان: «وافق ريال مدريد ولوكا مودريتش على تمديد الارتباط حتى 30 يونيو 2024… في 11 موسماً بقميصنا، خاض 488 مباراة وفاز بـ23 لقباً»، بينها دوري أبطال أوروبا 5 مرات والدوري الإسباني في 3 مناسبات.

وانضم مودريتش، المتوج بالكرة الذهبية 2018، إلى فريق العاصمة قادماً من توتنهام الإنجليزي عام 2012.

سيواجه اللاعب الذي سيبلغ عامه الـ38 في سبتمبر (أيلول) المقبل منافسة في خط الوسط الموسم المقبل، بعد استقدام الدولي الإنجليزي الشاب جود بيلينغهام من بوروسيا دورتموند الألماني مقابل قرابة 100 مليون يورو (109 ملايين دولار)، وفي ظل وجود أيضاً كروس وسيبايوس والفرنسيين إدواردو كامافينغا وأوريليان تشاوميني.

أنهى مودريتش موسمه الطويل بحلوله وصيفاً مع كرواتيا في دوري الأمم الأوروبية بالخسارة أمام إسبانيا ولم يعلن بعد ما إذا كان سيعتزل دولياً، كما أشيع، أو سينافس في نهائيات كأس أوروبا 2024 الصيف المقبل في حال تأهل بلاده.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً