الارتجاج يبعد جيمس عن المنتخب الإنجليزي في مباراتي بلجيكا بدوري الأمم للسيدات

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

رئيس الألعاب العالمية القتالية: أداء السعوديات «هائل»

بينما رفعت السعودية رصيدها من الميداليات في دورة الألعاب العالمية القتالية «الرياض 2023» إلى 40 ميدالية، وصف ستيفان فوكس، نائب رئيس منظمة «سبورت أكورد»، رئيس الألعاب العالمية القتالية، الميداليات التي حصلت عليها اللاعبات السعوديات في الدورة بالإنجاز الهائل، معتبراً إياها دليلاً بارزاً على تحقيق الحلم الذي كان بعيد المنال قبل أعوام، وأضاف: «ساهم العمل الجاد في تحقيق (رؤية المملكة 2030) فيما يخص القطاع الرياضي، والتطور الرياضي الكبير والسريع هنا بشكل جلي، ولا سيما مجال المساواة بين الجنسين، وهو ما يعد إنجازاً رائعاً».

وأشاد رئيس الألعاب العالمية القتالية الحالية، وقال: «لا أعتقد أن هناك دولة أخرى في العالم حققت ما أنجزته المملكة في السنوات الثلاث الأخيرة».

واختتم حديثه قائلاً: «استضافة الألعاب العالمية القتالية في الرياض تشكل فرصة رائعة لجميع الوفود الدولية المشاركة للتعرف عن قرب على مسيرة التطور التي تعيشها المملكة على الأصعدة كافة».

من منافسات الجوجيتسو في بطولة الألعاب القتالية (الشرق الأوسط)

وحققت المبارزة السعودية، الخميس، ذهبية سلاح الأبيه (رجال) عن طريق حسين الطويل وفيصل عابد وجواد الداود وأحمد آل حسين، في ختام منافسات اليوم السابع للدورة التي تستضيفها قاعة أرينا بجامعة الملك سعود بالرياض، وفضية سلاح الأبيه (سيدات) عن طريق ضي العميري وندى عابد وفوزية الخيبري وشوق الجزار.

وفي باقي منافسات المبارزة (فردي)، أحرز الإماراتي فارس البلوشي ذهبية سلاح الشيش للرجال، وأحرزت العمانية إسراء السيابي ذهبية سلاح الشيش للسيدات.

وأسدل الستار، الخميس، على منافسات المصارعة بعد 4 أيام من أقوى النزالات، واختتمت المسابقة بمنافسات مصارعة الحزام، حيث أحرز الأوزبكي مانوشير شيرينوف ذهبية وزن 65 كيلوغراماً، والقرغيزي مارلين عبدرسلوف ذهبية وزن 70 كيلوغراماً، والكازاخستاني جومازان كوزامبيكوف ذهبية 75 كيلوغراماً، والأوزبكي خوسان عبدوحكيموف ذهبية وزن 80 كيلوغراماً، والكازاخستاني مادي أمانجلدي ذهبية وزن 85 كيلوغراماً، واقتنص القرغيزي أولو عزيزخان مسابك ذهبية وزن 90 كيلوغراماً.

وفي منافسات السيدات، حصدت القرغستانية إلزادا مومونزانوفا ذهبية وزن 55 كيلوغراماً، وأحرزت مواطنتها كيزي بيجاي بيشنالي ذهبية وزن 60 كيلوغراماً، والأوزباكية مافتونبونو محمودوفا ذهبية وزن 65 كيلوغراماً، وأحرزت الكازاخستانية روزا نيسانتايكيز ذهبية وزن 70 كيلوغراماً.

الروسية زوقورا والدة أيلدير، لاعب الجوجيتسو، تذرف الدموع بعد أن حصل ابنها على البرونزية (الشرق الأوسط)

من جانبها، ذرفت زوقورا أيشبولاتفا الروسية، والدة أيلدير، لاعب الجوجيتسو وزن تحت 73 كيلوغراماً فئة «البارالمبية»، الدموع أثناء خوض ابنها منافسات اللعبة، ووثقت زوقورا منافسة ابنها بالفيديو أمام البرازيلي رومولو في وزن تحت 73 كيلوغراماً، بعد أن حصل على الميدالية البرونزية، وسافرت والدة اللاعب من مسقط رأسها، مدينة أوفا الروسية، إلى دبي، ومنها إلى الرياض، قاطعة مسافة أكثر من 4 آلاف كيلومتر، لمساندة ابنها المصاب بالشلل الدماغي.

من جانبه، أكد أحمد الصبان، رئيس الاتحاد السعودي للمبارزة، أن اللعبة تعدّ أحد الرياضات المؤسسة للألعاب الأولمبية، وهي جزء أيضاً من تراثنا وتاريخنا، كون السيف يعد رمزاً للمملكة العربية، مبيناً أنواع الأسلحة الثلاثة «الأبيه، والسيبر، والشيش».

وكشف الصبان عن وجود كاميرات الـVAR في الأدوار الإقصائية في حال اعتراض أحد اللاعبين على منافسه، يحق له الرجوع للـVAR في كل مباراة 3 مرات، ويحلل الحكم اللمسة للاعب، ويتأكد منها قبل أن يصدر الحكم النهائي.

وبيّن رئيس اتحاد المبارزة أن اللعبة تطورت سريعاً في السعودية حتى أصبحت السابعة آسيوياً.

وتنطلق الجمعة أولى منافسات مصارعة الذراع، بمشاركة أكثر من 96 لاعباً ولاعبة من 20 دولة، سيتنافسون في 3 فئات؛ الذراع اليمنى، والذراع اليسرى، والفئة البارالمبية، وستبدأ غداً أولى المنافسات بمسابقات الذراع اليسرى للرجال لأوزان؛ تحت 100، وتحت 110، وتحت 70، وتحت 80، وتحت 90، وفوق 110 كيلوغرامات، والبارلمبية وقوف، والبارالمبية جلوس، للرجال، ومسابقات الذراع اليسرى للسيدات لأوزان؛ تحت 55، وتحت 65، وتحت 80، وفوق 80، والبارالمبية وقوف، والبارالمبية للإعاقة البصرية.

وتقام الجمعة المباريات النهائية لمنافسات الملاكمة والركل، في فئة «لو كيك» لأوزان تحت 60، وتحت 71، وتحت 81 كيلوغراماً للرجال، وتحت 48، وتحت 56، وتحت 65 كيلوغراماً للسيدات وهي الفئة التي تقام منافساتها على الحلبة، ونهائيات فئة «بوينت فايتنغ» لأوزان تحت 69، وتحت 79، وتحت 94 كيلوغراماً للرجال، وتحت 55، وتحت 65، وتحت 70 للسيدات، وتقام منافساتها على البساط. كما تختتم منافسات المبارزة، حيث ستقام مسابقات سلاح الشيش للفرق للرجال وللسيدات، وسلاح السابر للفرق للرجال وللسيدات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً