سيناريوهات غامضة تكشفها الأيام القادمة بين أمريكا وإيران

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على متابعتكم سيناريوهات غامضة تكشفها الأيام القادمة بين أمريكا وإيران والان مع التفاصيل

كتبت/ شيماء المرسي

قالت شبكة “سي بي إس نيوز الأمريكية” في بيان لها اليوم أن تكلفة حماية جون بولتون وروبرت أوبراين، مستشاري الأمن القومي السابقين في إدارة ترامب، من تهديدات إيران خلال عام واحد بلغت أكثر من 12 مليون و280 ألف دولار.

وفي تقرير بثه البرنامج الإخباري “60 دقيقة” على الشبكة، قيل إن الإثنين يحتاجان إلى حماية مستمرة من جهاز الخدمة السرية الأمريكية، حتى بعد فترة طويلة من تركهما منصبهما بسبب التهديدات المحتملة من إيران.

تهديدات إيران كبدت واشنطن ملايين الدولارات 

ووفقًا للوثائق المنشورة حديثًا في تقرير وزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس، إلى الكونغرس وحصلت عليه “شبكة سي بي إس نيوز”، فإن تكلفة حماية الإثنين في عام واحد فقط تزيد عن 12,280,324دولارًا.

ورغم أنه لم يتم ذكر إيران في تقرير وزارة الأمن الداخلي الأمريكية، لكن شبكة سي بي إس نيوز تقول إنها تمكنت من التأكد بشكل مستقل من أن هذه الخدمات الأمنية تم توفيرها لجون بولتون وروبرت أوبراين بسبب تهديدات محتملة من إيران.

وبحسب تقرير وزارة الأمن الداخلي، فإن حماية هذين المسؤولين السابقين في إدارة ترامب تشمل عملاء خاصة لتغطية منازلهم ومكاتبهم وكذلك رحلاتهم الداخلية والخارجية على مدار 24 ساعة يوميًا.

في المقابل، وبعد سلسلة الهجمات التي تعرضت لها القوات الأمريكية في العراق وسوريا بشكل شبه منتظم بصواريخ وطائرات بدون طيار، منذ بداية تصعيد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وتعتقد واشنطن أنها تابعة لجماعات موالية لإيران.

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز نقلاً عن مسؤولين إيرانيين وأمريكيين، أنه من أجل تجنب إشعال حرب مفتوحة مع واشنطن، طلبت طهران من الميليشيات الإقليمية التي تدعمها الحد من هجماتها على أهداف مثل المنشآت العسكرية الأمريكية. في محاولة لاحتواء إجراءات الميليشيات التي تدعمها في العراق و سوريا.

تهدئة تحت تضارب المصالح

من جانبه قال محمد خيري، الباحث في الفلسفة السياسية والشئون الإيرانية ومدير وحدة الفكر في المنتدى العربي لتحليل السياسات الإيرانية، إن إيران استغلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة من أجل تحقيق عدة مكاسب كامنة من أبرزها الاستمرار في تطوير برنامجها النووي، حيث ضاعفت من مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة تتجاوز المسموح به، ما عرضها لانتقادات أوروبية وأمريكية، وكذلك عقوبات من الجانبين على الاقتصاد الإيراني المكبل بعقوبات سابقة منذ عام 2018م.

الوضع مرشح للتصعيد

وأضاف خيري أن الوضع مرشح للتصعيد بين الجانبين، خاصة مع استمرار الهجمات “الأمريكية – البريطانية” على الميليشيات الحوثية في اليمن، ردًا على الهجمات الحوثية على السفن في البحر الأحمر، وهو ما دعا إيران لأن تزيد من دعمها العسكري والمالي للميليشيات الحوثية التي استفادت بشكل كبير في زيادة تموضعاتها العسكرية في مناطق الشمال اليمني.

وأشار الباحث إلى أنه من المتوقع أن تفرض الولايات المتحدة الأمريكية مزيدًا من العقوبات على إيران بجانب فرض أوروبا عقوبات مثيلة لما ستفرضه الولايات المتحدة، منوهًا إلى أنه لا يوجد أي غموض فيما يتعلق بالتصعيد، لأن الولايات المتحدة الأمريكية تتجنب الدخول في مواجهة مباشرة مع إيران، وكذلك إيران تتجنب الدخول في مواجهة مباشرة مع أمريكا .

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

صحفي ومحرر في موقع المحرر العربي وتحرير المقالات والترجمة من اللغتين الإنجليزية والفرنسية والعكس لمدة تزيد عن 8 سنوات

‫0 تعليق

اترك تعليقاً