بعد الإنفصال..إزاي تساعدي أطفالك على تخطي الأمر

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على متابعتكم بعد الإنفصال..إزاي تساعدي أطفالك على تخطي الأمر والان مع التفاصيل

إزاي تساعدي أطفالك على تخطي الأمر .. انفصال الوالدين هو تجربة صعبة للغاية بالنسبة للأطفال، فهم يمرون بمرحلة من الضياع والتأثر العاطفي. خلال السطور التالية نستعرض بالتفصيل نصائح وإرشادرات مها أبو رايه إستشاري العلاقات الأسرية ، والتي تساعد على مساعدة الأطفال على تخطي أمر الإنفصال بدون أزمات نفسية

يمكن أن يكون انفصال الوالدين مفاجئا بالنسبة للأطفال، مما يسبب لهم صدمة عاطفية تؤثر على مشاعرهم وسلوكهم ، كما يمكن للأطفال أن يشعروا بالضياع وعدم الأمان نتيجة فقدان الوالدين كبنيتهم الأساسية ومصدر دعمهم أو الحرمان من أحدهما والإضطرار للعيش مع طرف على حساب طرف ، وهناك بعض الأزواج يستخدمون أطفالهم كوسيلة للضغط والتفاوض دون الإنتباه لخطورة هذا الأمر وعواقبة الوخيمة على نفسية الأطفال.

بعد الإنفصال..إزاي تساعدي أطفالك على تخطي الأمر 2بعد الإنفصال..إزاي تساعدي أطفالك على تخطي الأمر 2

نصائح لمساعدة الأطفال على تخطي إنفصال الأباء

انفصال الوالدين يمكن أن يكون تجربة صعبة على الأطفال، ولكن هناك عدة خطوات يمكن اتباعها لمساعدتهم على تخطي هذه الصعوبة بشكل أفضل وهى كالتالي.

1ـ التحدث بصدق مع الأطفال

التحدث بصدق مع الأطفال وشرح أسباب الإنفصال بصراحةووضوح وما هى الأسباب التي جعلت من إستمرار الحياة بينهما مستحيلة ، كذلك يجب أن تحدثوهم عن حياتهم المقبلة والتغييرات التي قد تحدث و اتركو لهم مساحة للتعبير عن رأيهم وسماع إستفساراتهم بصدر رحب مع تقديم الدعم النفسي لهم .

بعد الإنفصال..إزاي تساعدي أطفالك على تخطي الأمر 3بعد الإنفصال..إزاي تساعدي أطفالك على تخطي الأمر 3

2ـ الحفاظ على الاستقرار:

وفرو لهم الإستقرار النفسي والمعيشي اللازم والملائم لسنهم وحدثوهم دائما عن مدى إحترامكما لبعضكما وأنكم لن تخذلوهم أبدا ولن يحرمو من طرف سواء كان الاب أو الأم حيث يشعرون بالأمان والثبات.

3ـ الاستماع لهم وتقديم الدعم العاطفي:

إستمعو لكلامهم واتركوهم يتحدثون ويعبرون عن مشاعرهم وكونو دائما متواجدين لطفلكم، استمعوا لمشاعره وتجاربه، وقدموا له الدعم العاطفي والمحبة حتى لايشعر بالضياع والخوف من المستقبل.

بعد الإنفصال..إزاي تساعدي أطفالك على تخطي الأمر 4بعد الإنفصال..إزاي تساعدي أطفالك على تخطي الأمر 4

4ـ شاركيهم القرارات:

شاركي أطفالك القرارات التي تستعدين لإتخاذها والخطوات التي يجب المضي فيها وكيف ستكون حياتهم بعد الإنفصال، اتركو لهم مساحة للإختيار وإبداء الرأي بصراحة دون تردد

شجعي طفلك على التعبير عن مشاعره بصراحة، ساعديه على فهم ما يحدث وكيفية التعامل معه، حتى يتقبل الأمر ويتعايش معه.

بعد الإنفصال..إزاي تساعدي أطفالك على تخطي الأمر 5بعد الإنفصال..إزاي تساعدي أطفالك على تخطي الأمر 5

5ـ الحفاظ على العلاقة مع الوالد:

لاتدعي طفلك يعتقد أنك أصبحت ووالده أعداء وهو الضحية بينكما، فهذا أمر له واقع نفسي خطير على الطفل فيما بعد قد يتحول لإكتئاب أو عدوانية تظهر في سلوكه أثناء التعامل مع الأطفال في مثل سنه، إعملي دائما على بث الطمأنينه وإحساسه بالأمان وأنه لن يفقد أحدا منكما مهما حدث وانكما ستظلان بجانبه طوال الوقت.

 

 

 

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

صحفي ومحرر في موقع المحرر العربي وتحرير المقالات والترجمة من اللغتين الإنجليزية والفرنسية والعكس لمدة تزيد عن 8 سنوات

‫0 تعليق

اترك تعليقاً