قمة مصرية تركية تاريخية..الرئيس السيسي يستقبل أردوغان..ومرحلة جديدة من تطور العلاقات بين البلدين

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على قرائتكم خبر قمة مصرية تركية تاريخية..الرئيس السيسي يستقبل أردوغان..ومرحلة جديدة من تطور العلاقات بين البلدين

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقصر الإتحادية اليوم الأربعاد، وذلك بعد أخر زيادرة له والتي كانت منذ 12 عامًا. 

العلاقات المصرية التركية ف مسارها الجديد

وتعد العلاقات المصرية التركية علاقات فريدة من نوعها، وتأتي زيارة رجب طيب أردوغان إلى مصر لتأسيس حقبة جديدة من العلاقات والتي سيكون لها تأثيرات إيجابية في كافة الأصعدة. 

الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس التركي 

وشهدت العلاقات بين البلدين حالة من التوترات على مدار العقد الماضي، وتم استرجاع تلك العلاقات بين البلدين مرة آخرى منذ لقاء الرئيس السيسي والرئيس التركي على هامش بطولة كأس العالم التي أقيمت بدولة قطر عام 2022، وتم استعادتها بشكل رسمي بعد إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان عام 2023، وإعادة تبادل السفراء بين البلدين في شهر يوليو من نفس العام.

الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس التركي 

 التاريخ يثبت قوة العلاقات بين مصر وتركيا 

وشهدت العلاقات العديد من التطورات في شتى المجالات الاقتصادية والفن والثقافة، كما أن التاريخ يثبت قوة العلاقات بين البلدين. 

وكان للدولة المصرية دور كبير فيي تهدئة اللنزاع التركي السوري بشأن الحدود والمياة، لتصل العلاقات بين البلدين إلى قوتها أعقاب ثورة 25 يناير عام 2011، حتى توترت الأوضاع بين البلدين منذ ثورة 30 يونيو 2013، لتبدأ العلاقات في التلاشي حتى تم طرد السفير التركي من مصر واستداعاء السفبر المصري من تركيا. 

الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس التركي 

الرئيس التركي يزر مصر بعد قطيعة دامت الـ 12 عام 

وقد وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى القاهرة اليوم، في أول زيارة رسمية له بعد انقطاع دام قرابة الـ 12 عام، وذلك بعد تلبيته لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

الرئيس عبدالفتاح السيسي: أتطلع لزيارة تركيا أبريل القادم

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في أول مؤتمر مع أردوغان بعد زيارته لمصر اليوم، أن العلاقات الثنائية بين البلدين تفتح آفاقًا جديدة من التعاون المشترك، لتعزيز العلاقات، معربًا عن رغبته بزيارة تركيا في أبريل المقبل. 

وأكد الرئيس السيسي خلال كلمته، أنه تم التواصل إلى مباحثات جدية مع الرئيس التركي للوصول إلى تهدئة الأوضاع في قطاع غزة، لتحقيق عملية الصلام بالمنطقة. 

الرئيس السيسى: الدولة المصرية تعد الشريك التجاري الأول لتركيا بقارة أفريقيا

وتابع رئيس الجمهورية، أن الدولة المصرية تعد الشريك التجاري الأول لتركيا بقارة أفريقيا، ونسعى لزيادة التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار. 

الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس التركي 

وأوضح الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن هناك العديد من التحديات التي تواجه البلدين على سبيل المثال: الإرهاب والتحديات الإقتصادية. 

وأشار الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أن هناك مباحثات بين مصر وتركيا بشأن الملف الليبي وكيفية تهدئة الاوضاع بليبا، وتوحيد المؤسسات العسكرية في البلاد.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: يجمع بين مصر وتركيا تاريخًا كبيرًا قرابة الألف عام

فيما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمته اثناء المؤتمر الصحفي الذي عقد بقصر الإتحادية اليوم، يجمع بين مصر وتركيا تاريخًا كبيرًا قرابة الألف عام، متمنيًا إرتقاء العلاقات بين البلدين إلى مستوى لائق. 

وأوضح رجب طيب أردوغان، أنه في انتظار زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لأنقره في القريب العاجل، وذلك لعقد أول اجتماع لمجلس التعاول الإستراتيجي رفيع المستوى، والذي يمثل مرحلة فارقة في تاريخ البلدين. 

وأعرب الرئيس التركي، عن شكره للرئيس عبدالفتاح السيسي ولجموع الشعب المصري على حسن الإستقبال. 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً