علاقات تاريخية بين مصر والبرازيل…الرئيس السيسي يستقبل الرئيس البرازيلي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على قرائتكم خبر علاقات تاريخية بين مصر والبرازيل…الرئيس السيسي يستقبل الرئيس البرازيلي

رحب الرئيس عبدالفتاح السيسي بـالرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا اليوم  الخميس، بقصر الإتحادية، وتناول اللقاء العديد من المباحثاث الرئيسية، وتطوير أطر التعاون بين البلدين، والتنسيق المشترك في المحافل الدولية. 

 العلاقات بين مصر والبرازيل تتسم بالقوة

جدير الذكر أن العلاقات بين مصر والبرازيل تتسم بالقوة والتنوع، وتحتل الدولة المصرية المركز الثالث في الشراكة التجارية للبرازيل في القارة الأفريقية، هذا بجانب أن مصر ثاني أكبر مستورد للحوم البرازيلية على مستوى العالم.

الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس البرازيلي

الرئيس عبدالفتاح السيسي يستقبل الرئيس البرازيلي

رحب الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية،  بالرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، موجهًا الشكر له على زيارته للدولة المصرية، قائلًا: “أرحب بيك وسعيد بلقائك في مصر وبشكرك على هذه الزيارة”. 

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي في كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي عقد بالمؤتمر الصحفي، أن هناك مباحاثات ثنائية تمت بين البلدين لمناقشة تطوير العلاقات بين مصر والبرازيل في مختلف المجالات. 

الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس البرازيلي

وأضاف الرئيس السيسي، أن خلال المباحاثات الثنائية التي تمت بين البلدين اتفقنا على تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، سواء كانت السياسية والاقتصادية والثقافية والصناعية والزراعية. 

وتابع الرئيس عبدالفتاح السيسي، تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين لتنسيق أطر التعاون  والأهداف التي سيتم تحقيقها من خلال هذه اللجنة المشتركة بين مصر والبرازيل، خلال قمة G20 والتي ستعقد لاحقا في البرازيل.

الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس البرازيلي

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن المباحثات الثنائية بين البلدين أكدت على حجم التوافق بين البلدين في كافة المجالات المختلفة، خاصة فيما يتعلق بالقضايا الدولية، والتي توصلنا من خلالها على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وأيضًا إطلاق سراح الآسرى، وضرورة إدخال المساعدات إلى القطاع بأكبر قدر ممكن، وذلك للحفاظ على أرواح المدنين، وصولًا إلى نهاية المطاف وهو إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشريف. 

الرئيس عبدالفتاح السيسي: البرازيل اعترفت بإقامة دولة فلسطيننية 

وأوضح رئيس الجمهورية أثناء حديثه، أن دولة البرازيل من الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية. 

الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس البرازيلي

 وفي نهاية حديثه، قال الرئيس السيسى: “برحب بفخامة الرئيس وأشكره على وجوده في مصر وعلى إرادته السياسة في تطوير العلاقات بين البلدين في المجالات المختلفة ومرة تانيه تقديرى واحترامى الكبير  لشخصكم وسعيد بالزيارة وهبقا سعيد أكتر أثناء زيارتي للبرازيل”.

الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس البرازيلي

الرئيس البرازيلي يعرب عن سعادته بزيادرة مصر بالتزامن على مرورو 100 عام من العلاقات بين البلدين 

ومن جانبه، أعرب الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، عن سعادته البالغة لتواجده بمصر، خاصة في الوضع الراهن للساسية الدولية، قائلا:” سعيد بزيارتي للقاهرة بالتزامن مع مرور 100 عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين”، معربًا عن آسفه نظرًا للحرب الدائرة بين روسيا وأكروانيا. 

الرئيس البرازيلي: الحروب لا تخدم أي من الأطراف التي تخوض الصراع

وأكد الرئيس البرازيلي أثناء حديثه بالمؤتمر الصحفي اليوم، أن الحروب لا تخدم أي من الأطراف التي تخوض الصراع، وتسفر عنها معاناة كبيرة وعدد كبير من الضحايا. 

الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس البرازيلي

الرئيس البرازيلي: لا يوجد أي مبرر للحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة

وأوضح الرئيس البرازيلي، لا يوجد أي مبرر للحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، مؤكدًا أن الجيش الإسرائيلي يقتل الأطفال والنساء وهو آمر لم يسبق لنا ان نشاهده في أي لحظة في العالم، مشيرًا أن المؤسسات متعددة الأطراف التي نشأت لحلحة هذه المشاكل لم تتمكن من أداء دورها لإنهاء الحرب الدائرة في قطاع غزة. 

الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس البرازيلي

وأكد الرئيس البرازيلي، ان بلاده تسعى لإقامة تبادل تجارى متوازن مع مصر، موضحًا انه اقترح على الرئيس السيسي الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، مؤكدا أن مصر هي الشريك الثاني لبلادنا في أفريقيا.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً