صوما مقبولاً وافطارا شهيا.. البحوث الفلكية تعلن موعد بدء شهر رمضان رسميا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على قرائتكم خبر صوما مقبولاً وافطارا شهيا.. البحوث الفلكية تعلن موعد بدء شهر رمضان رسميا

أصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بيان هلال شهر رمضان لعام 1445هـ طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس ، وموعد بدء شهر رمضان الكريم 2024.

موعد بدء شهر رمضان رسميا 

صرح الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء بأنه طبقاً للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد برئاسة الدكتور ياسر عبدالهادى بأن هلال شهر رمضـان لعام 1445هـ سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 11:02 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأحد 29 من شعبان 1445هـ الموافق 10/3/2024م (يوم الرؤية).

 وأكد  رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، فى بيان رصده تحيا مصر  أنه يبقى الهلال الجديد لمدة 12 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة وفي القاهرة 14 دقيقة ، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (13 – 15 دقيقة). أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (4 – 22 دقيقة).

غرة شهر رمضـان 2024

وبذلك تكون غرة شهر رمضـان المعظم 1445هـ فلكياً يوم الإثنين 11/3/2024م .

وفيما يلي بيان مفصل عن ظروف رؤية الهلال وأوجه القمر في مدينة القاهرة ومحافظات جمهورية مصر العربية وبعض العواصم العربية والإسلامية والغربية يوم تحري الهلال:-

 

هلال شهر رمضان 

التقويم الهجري العالمى

وأشار مركز الفلك الدولي، إلى أن التقويم الهجري العالمي يعتمد على الحسابات المسبقة “أي لا ينتظر الرصد العملي ورؤية الهلال”. وهو يتبنى معياراً معينا لبدء الشهر الهجري الجديد.

والتقويم الهجرى أو القمرى أو الإسلامى هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمى للدولة، و أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة فى 12 ربیع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجرى.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً