شروط الحصول على قروض المشاريع الصغيرة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

هناك العديد من التساؤلات حول شروط الحصول على قروض للمشاريع الصغيرة للشباب الراغبين في الحصول على أعمالهم الخاصة والمشاريع التي يفكرون فيها ، وبسبب الأفكار الإبداعية للشباب أطلقت الدولة عبر المؤسسات الصغيرة. ، هيئة تنمية المشروعات المتوسطة والمتناهية الصغر التابعة لوزارة التجارة والصناعة ، العديد من البرامج التي تهدف إلى مساعدة الشباب على تحقيق أحلامهم ، ومن خلال موقع موجز مصر سيقدم لكم شروط الحصول على هذه القروض.

شروط الحصول على قروض الأعمال الصغيرة

في إطار جهود الدولة لتحقيق رؤية 2030 ، بدأت الحكومة المصرية في تفكيرها العقلاني بتطوير العديد من البرامج الحكومية الهادفة إلى زيادة الدخل القومي وتقليل معدلات البطالة في جمهورية مصر العربية.

في إطار نشر هذا البرنامج والوصول إلى أفضل الأفكار والمشاريع المهنية التي تدر دخلاً لأصحابها وتحقق النجاح في شكل تعويضات مادية وتوظيف لخفض معدلات البطالة ، أطلقت هيئة التطوير التنظيمي والتمويل منصة إلكترونية على موقع إلكتروني يمكن من خلاله تقديم طلبات قروض المشاريع.

سخرت الدولة كافة كوادرها المالية والإدارية لتقديم كافة أنواع الدعم لتلبية احتياجات كافة فئات وقطاعات المهتمين بدخول عالم الأعمال. تضعك منصة هيئة تطوير وتمويل المشاريع على الطريق الصحيح لريادة الأعمال والنجاح لتحويل فكرتك إلى مشروع حقيقي وملموس في هذا المجال.

من أبرز مميزات المنصة والجهاز تمويل المواطنين الراغبين في فتح مشروع بدون أي ضمانات ، وكذلك المنظمات الأخرى ذات الفوائد الضخمة ، كل هذه الميزات وأكثر تثير التساؤل حول شروط الحصول على قروض صغيرة. المشاريع ، وتجدر الإشارة إلى أنها بسيطة للغاية ، حيث تشمل هذه الشروط ما يلي:

  • الأهلية القانونية لمقدم الطلب ، أي أن يكون قد تجاوز سن الحادية والعشرين.
  • إثبات السجل العدلي بعدم وجود سجل جنائي لمقدم الطلب ، حيث أن حسن السلوك من أهم شروط الحصول على قروض الأعمال الصغيرة.
  • يمكن تمويل التمكن من القراءة والكتابة لخريجي الجامعات ، الحاصلين على درجات متوسطة أو أعلى وحتى الحاصلين على شهادة محو الأمية.
  • يعد التفاني الكامل للمشروع من أهم شروط الحصول على قروض الأعمال الصغيرة الضرورية.
  • إقامة المشروع في إحدى المناطق المجاورة للعميل إن لم يكن الحي الذي يسكن فيه.
  • بيان بمركز العميل في الخدمة العسكرية سواء كان إعفاء أو تأجيل يغطي مدة التمويل وهذا ينطبق على من هم دون سن الثلاثين.

الشروط اعلاه من اهم شروط الحصول على قروض للشركات الصغيرة وفيما يلي سطور مقالنا سنقدم لكم المستندات المطلوبة والشروط الاخرى التي يجب توافرها للحصول على قرض لتنفيذه المشاريع.

منصة حكومية لدعم قوى الشباب

من المعتاد أن نقول إن هذه المنصة تعتبر أفضل طريقة للدخول إلى قطاع المشاريع ومجال ريادة الأعمال للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم ، وهذه المنصة والجهاز لا يدعمان فقط أصحاب أفكار المشاريع ، بل يدعمون أيضًا أصحاب المشاريع غير الرسميين الذين يسعون لدخول عالم الأعمال من منظور أوسع وأبوابه القانونية والرسمية.

من السهل أن نرى مدى سهولة شروط الحصول على قروض للمشاريع الصغيرة مما ذكرناه أعلاه ، وهذا يدل على أن الحكومة لا تدخر جهداً في تقدمها ، حيث أن الهدف الأول والأخير لهذه الأداة والمنصة هو زيادة الدخل القومي وتحسين الإنتاج المحلي ، ناهيك عن توفير فرص عمل للعديد من الشباب المبدعين في الدولة.

ويثني رئيس جمهورية مصر العربية دائما على كفاءة الشباب في هذا البلد من الذكور والإناث مما يجعله يفكر ويطور باستمرار المشاريع والأفكار الشبابية التي تحقق لهم التقدم.

على الرغم من أن هذا المشروع قديم ، إلا أنه تم إنشاؤه وتطويره لدعم آلاف المشاريع الشبابية التي كانت مجرد فكرة في السابق ، لذلك أصبحت هذه الأفكار حقيقة ملموسة تولد الربح وتغير حياة الكثيرين في جميع الجوانب مثل الإنسانية. ، المادية ، وحتى الصحة والتعليم. هذه المشاريع ، التي كانت نتاجًا لهيئة تنمية المشاريع الصغيرة ، التي بدأت عملها في عام 2017 ، غيرت حياة الكثيرين بشكل جذري.

استمرارًا للحديث عن شروط الحصول على قروض للمشاريع الصغيرة ، نجد أن توافر دراسة جدوى لهذه المشاريع بطريقة فنية واقتصادية والالتزام بالمتطلبات البيئية والأحكام الخاصة بهذا الشأن في القوانين والأنظمة تعتبر من واحد. من أهم شروط الحصول على القروض للمشاريع الصغيرة.

المستندات التي يجب أن تكون متاحة لتلقي قروض الأعمال الصغيرة

بعد الاطلاع على شروط الحصول على قروض للمشاريع الصغيرة ، تجدر الإشارة إلى أن هناك عدة مستندات مطلوبة للتمويل واستلام القروض ، وتجدر الإشارة إلى أنها تختلف حسب الحالات والمبلغ المطلوب والمشروع الذي هو أحد هم. تريد الالتزام والمتغيرات الأخرى ، وتشمل أشكال هذه المستندات التي يمكن طلبها ما يلي:

  • صورة توضح عقد التأسيس وتأسيس الشركة أو المصنع.
  • استخراج سجل مدني حديث.
  • صورة البطاقة الضريبية للمصنع.
  • إحضار صورة من رخصة مزاولة المهنة والنشاط.
  • نسخة من وثيقة ملكية المشروع أو عقد الإيجار.
  • بيان لإثبات وضعي التأمين والضرائب.
  • شهادة الخدمة العسكرية.
  • سجل جنائي.
  • بطاقة الهوية الدولية.
  • دليل على الاحتجاج حتى يومنا هذا.
  • تأكيد عدم الإفلاس حتى الآن.

وتجدر الإشارة إلى أن شروط الحصول على القروض للمشروعات الصغيرة والمستندات المطلوبة تختلف باختلاف الوضع ومصادر التمويل ، وهناك أشكال عديدة للتمويل.

مبالغ التمويل التي يمكن الحصول عليها من البنوك المختلفة

بعد أن ذكرنا شروط الحصول على قروض للمشاريع الصغيرة ، بالإضافة إلى الاعتراف بحقيقة أن المستندات تتغير وفقًا للعديد من المتغيرات والعوامل ، يجب أن نتحدث عن المبالغ التي يمكن أن يحصل عليها الشخص الخاص نتيجة الحصول على تمويل أو قرض. لتأسيس شركة ، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المبالغ تختلف باختلاف الجهة الممولة ، وتشمل هذه الكيانات كل ما يلي:

1- بنك مصر

يمول بنك مصر جميع أنواع المؤسسات الخاصة والشركات الشعبية بالإضافة إلى الشركات المالية في جميع الأنشطة. يمكن أن يغطي القرض المقدم إلى بنك مصر الأنشطة الصناعية والخدمية والتجارية وحتى المهن الحرة وأشكال أخرى من الأنشطة الصيدلانية والطبية.

كما يمنح بنك مصر قروضًا للأنشطة والمشاريع الصديقة للبيئة التي تتحول إلى طاقة نظيفة مثل الغاز الطبيعي ، والتي تتراوح مبيعاتها من مليون جنيه سنويًا إلى خمسين مليون جنيه على الأكثر ، وتتراوح قيمة القروض متوسطة الأجل بين ربع مليون جنيه مصري حتى خمسة ملايين.

أما فترة السداد فهي تبدأ من سنة إلى سبع سنوات ، بالإضافة إلى فترات سماح تحدد حسب طبيعة المشروع ، ويتم التمويل من خلال بنك مصر من خلال قروض قصيرة ومتوسطة الأجل لتمويل رأس المال العامل. بالإضافة إلى الآلات والمعدات المحلية والمستوردة.

2- بنك الإسكندرية

تغطي القروض التي يقدمها بنك الإسكندرية المشاريع التجارية والصناعية الصغيرة بالإضافة إلى أي من خدمات الزراعة والمقاولات والمشتريات. الجدير بالذكر أن شروط الحصول على قروض للمشروعات الصغيرة مختلفة بعض الشيء في بنك الإسكندرية. يطلب البنك كل ما يلي:

  • يستفيد صاحب المشروع من التجربة الشخصية لإدارته وتأسيسه.
  • لا يوجد فرق كبير بين الملكية والإدارة.
  • بساطة نموذج المشروع المقدم في الجوانب الإدارية والعملية ، بالإضافة إلى المنتج النهائي.
  • تغطية محلية للسوق حول المشروع.
  • لا تعتمد بشكل كبير على القوة التكنولوجية.
  • عدد قليل نسبيًا من الموظفين.

3- بنك أودي

بنك عودة هو أحد البنوك الشريكة لهيئة التطوير التنظيمي وتمويل المؤسسات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر. وتجدر الإشارة إلى أن بنك عودة يقدم تمويلاً يصل إلى 3 ملايين جنيه ويتيح فترة سداد تصل إلى 60 شهرًا ، كما يتم منح التمويل والقروض للشركات التي يتراوح عائد مبيعاتها السنوي من مليون إلى 10 ملايين جنيه.

يقدم بنك عودة العديد من الباقات الحديثة التي تمنح مستخدمه العديد من المزايا ، ومن بين شروط الحصول على قروض الأعمال الصغيرة من بنك عودة يمكنك العثور على كل هذه:

  • تقديم نموذج طلب قرض الأعمال الصغيرة.
  • إحضار صورة من بطاقة الهوية الوطنية أو جواز سفر ساري المفعول لجميع شركاء المنشأة والمشروع.
  • نسخة أصلية من كشف حساب الشركة لآخر 12 شهرًا.
  • أرسل عرض أسعار إذا كنت ترغب في شراء معدات.

4- بنك البركة

يقدم بنك البركة تمويلاً بحد أقصى 5 ملايين جنيه مصري. يختلف بنك البركة عن البنوك الأخرى عندما يتعلق الأمر بالحصول على قروض للمشاريع الصغيرة. تشمل شروط هذا البنك لتلقي تمويل المشروع ما يلي:

  • ألا يزيد رأس مال المنشأة عن مليون جنيه.
  • يجب أن يكون عدد العاملين في المصنع أقل من 50 عاملاً.
  • فترة التمويل للآلات والمعدات 48 شهر.
  • مدة تمويل رأس المال العام 24 شهر.
  • يتم التمويل من خلال بنك البركة وفق صيغة المرابحة الإسلامية ، وهي الصيغة المعتمدة من هيئة الرقابة الشرعية ، وبنسبة فائدة سنوية قدرها 10.5٪.
  • تقديم كافة الضمانات مثل وثيقة التأمين ضد مخاطر عدم السداد بالإضافة إلى تحديد مصادر السداد حسب دراسة ظروف العميل ونشاط البنك.

5- البنك الأهلي المصري

يقدم البنك الأهلي المصري العديد من الخدمات التمويلية المتخصصة في إقامة المشروعات وتطويرها وتقديم الدعم المالي لأنشطتها الحالية. وتتنوع هذه المشاريع من الصناعة والتجارة والزراعة بالإضافة إلى الخدمات وغيرها. وتجدر الإشارة إلى أن هناك ثلاثة أنواع من التمويل يقدمها بنك لئومي وهي قصيرة الأجل لمدة عام واحد ومتوسطة الأجل لمدة تصل إلى 5 سنوات أو طويلة الأجل لمدة سبع سنوات.

في سياق الحديث عن شروط الحصول على قروض للمشاريع الصغيرة ، اتضح لنا أن الظروف تتغير ، وهناك اختلافات كبيرة بين البنوك ووكالات التمويل ، بعضها يطلب خطابات ضمان ، والبعض يستخدمها. إلى الحساب المصرفي لتأمين القرض للتمويل.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

محرر صحفي بعدة مواقع رياضية و إخبارية عملت في العديد من المواقع من أبرزهم موقع الرسالة حاصل علي بكالوريوس تربيه رياضية جامعة الأزهر وحاصل علي كورس الاصابات الرياضيه

‫0 تعليق

اترك تعليقاً