“رسالة تهديد من مصر لإسرائيل” .. الإعلام العبري يعلق على وثائق الجيش المصري السرية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

“هل ترسل رسالة تهديد؟ مصر تقدم تفاصيل جديدة من حرب أكتوبر”، علقت القناة 14 بالتليفزيون الإسرائيلي على وثائق حرب أكتوبر التي نشرها الجيش المصري لأول مرة عام 1973.

وقال موقع القناة الآن 14 إن وثائق جديدة كتبها قادة الجيش المصري بخط اليد حول “حرب كيبور” – الاسم العبري لحرب 6 أكتوبر – نشرت لأول مرة منذ أكثر من 50 عاما، مما يشير إلى أن توقيت نشر الوثائق له علاقة بأحداث الحرب في غزة.

وأضاف الموقع أن نشر الوثائق جاء بعد أن هددت مصر بتعليق اتفاق السلام مع إسرائيل الشهر الماضي

وقال المحلل السياسي للموقع العبري ميشيل باكشي، إن الوثائق التي كتبها قادة الجيش المصري بخط اليد، تضمنت خططًا للتحضير للحرب وإدارتها، وكذلك التخطيط العسكري الاستراتيجي في المراحل المختلفة التي سبقت وقف إطلاق النار في 24 أكتوبر 1973.

وأوضح الموقع العبري أن توقيت نشر الوثائق له أهمية مهمة على خلفية حرب “السيوف الحديدية” الحالية في قطاع غزة، إذ يأتي نشر الوثائق بعد تهديد مصر الشهر الماضي بتعليق اتفاق السلام مع إسرائيل. إسرائيل في حال اجتياح الجيش الإسرائيلي لرفح.

وكانت وزارة الدفاع المصرية نشرت على موقعها الإلكتروني عدة وثائق نادرة عن حرب أكتوبر 1973، استهدف بعضها الإعلام العسكري.

وأكد الموقع أن الإعلام المصري -والعسكري على وجه الخصوص- لعب دورًا مهمًا في الإعداد والتخطيط لحرب أكتوبر 1973، وهو يختلف كثيرًا عن الوضع الذي وجد الإعلام نفسه فيه خلال حرب يونيو 1967.

وبالإضافة إلى انسحاب القوات المسلحة الإسرائيلية، تضمنت وثائق وزارة الدفاع إزالة الثغرة في الخطة العامة والشاملة المعدلة، فضلاً عن مذكرات بعض القادة.

المصدر: التلفزيون الإسرائيلي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

محرر صحفي بعدة مواقع رياضية و إخبارية عملت في العديد من المواقع من أبرزهم موقع الرسالة حاصل علي بكالوريوس تربيه رياضية جامعة الأزهر وحاصل علي كورس الاصابات الرياضيه

‫0 تعليق

اترك تعليقاً