تعاون جديد يعكس الشراكة الاستراتيجية.. تفاصيل توقيع اتفاقية تفاهم بين مصر والإمارات

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على قرائتكم خبر تعاون جديد يعكس الشراكة الاستراتيجية.. تفاصيل توقيع اتفاقية تفاهم بين مصر والإمارات

تعاون استراتيجي يجمع مصر بالإمارات على مدار السنين، هذا التعاون شهد طفرة غير مسبوقة منذ حقبة الرئيس عبد الفتاح السيسي التي بدأت في عام 2014، واستمرت إلى الوقت الحالي، حيث يتعمق التعاون يومًا بعد الآخر بين البلدين ليسطر تاريخًا لنموذج غير مسبوق من الشركة التي تجمع بلدين عربيين.

شراكة استراتيجية بين مصر والإمارات

وكانت القمة العالمية للحكومات التي يشارك فيها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، فرصة لتعميق هذا لاتعاون الاستراتيجي وتلك الشراكة التي تجمع مصر والإمارات، حيث شهدت توقيع اتفاقيات جديدة تضاف إلى سلسلة الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، وامتدادًا لغيرها من الاتفاقيات التي صاغت الشراكة المصرية الإماراتية.

واليوم، وخلال مشاركة مصر في القمة العالمية للحكومة بالإمارات، وقعت مصر اتفاقية تمديد مذكرة التفاهم بين مصر والإمارات في مجال تطوير العمل الحكومي، والتي كانت قد وقعت في عام 2018، حيث تستهدف رفع كفاءة العمل الحكومي في البلدين والارتقاء بالتميز المؤسسي  وفقًا لرؤية 2030.

وفيما يخص تفاصيل المذكرة، فقد تم تمديد فترة العمل بأحكام المذكرة المبرمة بين دولتي مصر والإمارات في مجال تطوير العمل الحكومي وذلك لمدة عامين حتى 28 فبراير 2026.

مذكرة تطوير العمل الحكومي

وتستهدف المذكرة والتعاون الجديد بين مصر والإمارات، استمرار مسيرة تعزيز وتطوير الإجراءات المشتركة التي تهدف إلى تقوية القدرات المؤسسية فى عملية تحسين الحوكمة من خلال الاستفادة المتبادلة في مجال تطوير العمل الحكومي وبناء القدرات والمهارات المؤسسية، وغيرها من المجالات ذات الصلة.

وترى مصر أن النتائج الإيجابية التي تحققت تحت مظلة اتفاقية الشراكة الاستراتيجية فى التحديث الحكومي الموقعة بين البلدين عام 2018 كانت حافزًا لتعزيز الشراكة بهدف استحداث نموذج عربى ملهم للتعاون البناء في مجال العمل الحكومى.

جائزة التميز الحكومي

وكان من نتائج مذكرة تطوير العمل الحكومي الموقعة بين مصر والإمارات، استحداث جائزة مصر للتميز الحكومي، والتي تأتي تحت رعاية رئيس الجمهورية، حيث تقوم من خلال تطبيق معايير وبرامج مالكوم بالدريج (Malcolm Baldrige) الامريكية للجودة الدولية والتي تتميز بتعزيز القدرة التنافسية وتشخيص الاداء العام لإدارة النظام وتحديد نقاط القوة والضعف لتكون بمثابة قدوة لغيرها من المؤسسات لتحسين جهودها كما تستعين أيضاً بالنموذج الاوروبي للتميز المؤسسي”EFQM” والذي يتميز بتعزيز روح الابداع والابتكار.

وتنعقد القمة العالمية للحكومات 2024 تحت شعار “استشراف حكومات المستقبل”، وتجمع قادة الرأي والخبراء وصناع القرار من مختلف أنحاء العالم في مختلف المجالات لمناقشة تطوير الأدوات والسياسات الضرورية لتشكيل حكومات المستقبل.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً