اليوم .. مصر تترافع أمام محكمة العدل الدولية بشأن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على قرائتكم خبر اليوم .. مصر تترافع أمام محكمة العدل الدولية بشأن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين

تقدم مصر، اليوم الأربعاء، مرافعة شفهية أمام  محكمة العدل الدولية ، بشأن الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويأتي هذا فيما تواصل إسرائيل حربها الغاشمة على قطاع غزة لليوم الـ 137 على التوالي وسط مطالبات دولية وإقليمية بوقف الحرب فى القطاع الفلسطيني.

11 دولة بينها مصر تشارك فى مرافعة أمام العدل الدولية بشأن إسرائيل

ومن المقرر أن تشارك 11 دولة من بينها مصر تشارك اليوم في المرافعة أمام محكمة العدل الدولية حول الممارسات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

واستولت إسرائيل على الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية ــ وهي مناطق فلسطين التاريخية التي أراد الفلسطينيون إقامة دولتهم عليها ــ في حرب عام 1967. وانسحبت من غزة عام 2005، لكنها لا تزال تسيطر على حدودها إلى جانب مصر المجاورة.

وهذه هي المرة الثانية التي تطلب فيها الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية، المعروفة أيضًا باسم المحكمة العالمية، إصدار رأي استشاري يتعلق بالأرض الفلسطينية المحتلة.

وفي يوليو 2004، أعلنت المحكمة أن الجدار العازل الذي تبنيه إسرائيل في الضفة الغربية ينتهك القانون الدولي ويجب تفكيكه، رغم أنه لا يزال قائماً حتى يومنا هذا.

ومنذ عام 1967، قامت إسرائيل بتوسيع المستوطنات بشكل كبير في الضفة الغربية، وهو الإجراء الذي يضر بإقامة دولة فلسطينية كما ضمت القدس الشرقية في خطوة لم تعترف بها معظم الدول.

وتأتي هذه المحاكمة التاريخية، وسط تهديدات من قبل الجيش الإسرائيلي لاجتياح مدينة رفح خلال شهر رمضان، إذا لم تعلن حركة حماس استسلامها والإفراج عن جميع الرهائن المحتجزين لدى حماس، فيما تحذر دول ومنظمات دولية من خطورة إقدام إسرائيل على هذه الخطوة العسكرية التى قد تؤدي إلى وقوع كارثة إنسانية.

من هم ممثلين مصر ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية؟

ويتكون الفريق المصري الذي سيمثل أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل هم:

– السفير حاتم كمال الدين السفير المصري في هولندا.

– ياسمين موسى المستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية.

– وأعضاء سفارة مصر في لاهاي وهم: سكرتير أول شريف عبدالعزيز، وسكرتير أول ماريهام يوسف، وسكرتير ثان محمد سمير سالم.

مرافعة مصر اليوم أمام محكمة العدل الدولية

واليوم ستترافع مصر أمام المحكمة لمدة نصف ساعة من الساعة ١١:٤٠ إلى ١٢:١٠ بتوقيت لاهاي.

وقبل مرافعة مصر ستكون هناك مرافعات من قبل دول كولومبيا وجزر القمر وكوبا، وبعدها الإمارات وأمريكا وروسيا وفرنسا وجامبيا، ثم جويانا والمجر.

ويوم الخميس  الموافق ٢٢ فبراير ستسمتع محكمة العدل الدولية إلى كل من: الصين، إيران، العراق، أيرلندا، اليابان، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، لكسمبورج، ماليزيا، موريشيوس.

 ويوم الجمعة 23 فبراير ستستمع العدل الدواية إلى: ناميبيا، النرويج، عمان، باكستان، إندونيسيا، قطر، بريطانيا، سلوفينيا، السودان، سويسرا، سوريا، تونس.

 ويوم الاثنين 26 فبراير ستستمع محكمة العدل الدولية إلى: تركيا، زامبيا، جامعة الدول العربية، منظمة التعاون الإسلامي، الاتحاد الأفريقي، إسبانيا، فيجي، المالديف

‫0 تعليق

اترك تعليقاً