5 علاجات منزلية لخدوش الأحذية الضيّقة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!


يمكن لخدوش الأحذية أن تحول أي يوم إلى كابوس. ففي حين أن الوقاية هي المفتاح، هناك أوقات نجد أنفسنا فيها نعالج هذه العلامات المؤلمة.

وفي مثل هذه الحالات، فان اللجوء إلى العلاجات المنزلية البسيطة يمكن أن يوفر الراحة التي تشتد الحاجة إليها.

فهم خدوش الأحذية

تحدث خدوش الحذاء، والتي يشار إليها غالبًا باسم البثرة بسبب الاحتكاك بين الحذاء والجلد، ما يؤدي إلى تكوين نتوء أحمر مؤلم مملوء بالسوائل.

وبصرف النظر عن كونها غير مريحة، فإن خدوش الأحذية يمكن أن تجعل المشي وحتى الوقوف مهمة صعبة.

وتشمل المناطق الشائعة التي تحدث فيها خدوش الأحذية الجزء الخلفي من الكعب وجوانب القدم وحتى أصابع القدم. فيما يكمن مفتاح التحكم بهذه الخدوش والبثرات بتقليل الاحتكاك وتعزيز عملية الشفاء، وذلك وفق تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

5 طرق لعلاج خدوش الأحذية في المنزل

فيما يلي خمس طرق يمكنك من خلالها علاج خدوش الأحذية في المنزل.

الكمادات الباردة

واحدة من أسرع الطرق لتخفيف الألم وتقليل الالتهاب هي استخدام الكمادات الباردة. حيث تساعد البرودة على انقباض الأوعية الدموية وتقليل التورم وتخدير الألم أيضًا.

للحصول على الفائدة، قم بلف بعض مكعبات الثلج بقطعة قماش رقيقة واضغط عليها بلطف على المنطقة المصابة لمدة 10-15 دقيقة. تأكد من وجود طبقة واقية دائمًا بين الثلج وجلدك لتجنب خطر قضمة الصقيع.

الماء الدافئ والملح

يمكن أن يساعد نقع الماء الدافئ بالملح في تليين البثرة وتعزيز الشفاء. يساعد الملح على تقليل الالتهاب ويمنع العدوى.

للقيام بذلك، أضف ملعقة صغيرة من الملح إلى حوض من الماء الدافئ وانقع قدميك فيه لمدة 15-20 دقيقة. تأكد من أن الماء ليس ساخنًا جدًا لتجنب حرق بشرتك.

جلّ الصبار

الصبار معروف بخصائصه المهدئة والعلاجية. فخصائصه الطبيعية المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات تجعله علاجًا فعالًا لخدوش الأحذية.

إن وضع جل الصبار الطازج على المنطقة المصابة يمكن أن يخفف الألم ويسرع عملية الشفاء.

العسل

العسل مرطب طبيعي له خصائص مضادة للبكتيريا، ما يجعله خيارًا ممتازًا لعلاج خدوش الأحذية.

ضع طبقة رقيقة من العسل على المنطقة المصابة وقم بتغطيتها بضمادة نظيفة. وهذا لا يساعد فقط على تهدئة الألم، بل يمنع العدوى أيضًا.

أكياس الشاي

يمكن لأكياس الشاي، خاصة تلك التي تحتوي على الشاي الأسود، أن تعمل العجائب لعلاج خدوش الأحذية بسبب محتواها من مادة التانين. فقد أشارت دراسة نشرت بمجلة الطب الحيوي والعلاج الدوائي إلى أن العفص مفيد في معالجة التهابات وإصابات الجلد خارجيًا، وقد يساهم استهلاكها في تجنب تطور الحالات المزمنة.

قم بتحضير كوب من الشاي الأسود، واترك كيس الشاي يبرد، ثم ضعه على المنطقة المصابة لمدة 10-15 دقيقة.

في حين أن أفضل طريقة لتجنب خدوش الأحذية هي اختيار أحذية مناسبة ومريحة، إلا أننا أحيانًا نجد أنفسنا نواجه بثورًا مؤلمة على الرغم من بذل قصارى جهدنا. وفي مثل هذه الحالات، يمكن لهذه العلاجات المنزلية الخمسة أن تريحك وتساعدك في عملية الشفاء. ومع ذلك، إذا كانت خدوش الحذاء شديدة أو ظهرت عليها علامات العدوى، أو لم تتحسن مع العلاج المنزلي، فمن المستحسن طلب الرعاية الطبية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً