4 عوامل تطور مرض السكري من النوع الثاني

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!


كيف يساعد الكالسيوم في الوقاية من حصوات الكلى؟

بينما تتشكل حصوات الكلى في الأساس من أملاح الكالسيوم وبعض المعادن الأخرى، قد يكون من الغريب أن تتضمن نصائح الوقاية منها تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم، ولكن الطبيبة ميغان بولنر، خبيرة جراحة المسالك البولية في جامعة جنوب غربي تكساس الطبية، تقدم تفسيراً لذلك، في مقال نشرته الاثنين شبكة «هيلث داي».

تقول بولنر: «بمجرد أن تزيل حصوة واحدة من الكلى، يكون لديك احتمال يصل إلى 50 في المائة للإصابة بحصوة أخرى في غضون السنوات الـ10 المقبلة، لكن العديد من عوامل منع عودة حصوات الكلى تحت سيطرتك، ومنها تغيير عاداتك الغذائية، بحيث يكون من بينها الأغذية الغنية بالكالسيوم».

ورغم ما يبدو متناقضاً بين أن تكون أملاح الكالسيوم من المكونات الشهيرة لحصوات الكلى، وأن تكون أغذية الكالسيوم هي النصيحة للوقاية، توضح بولنر أن الكمية الطبيعية من الكالسيوم أمر بالغ الأهمية لتنظيم هذا العنصر في الجسم، حيث يتحد الكالسيوم من الطعام مع أملاح الكالسيوم في الأمعاء، مما يدفع الأملاح نحو البراز بدلاً من البول، ويقلل ذلك من خطر الإصابة بحصوات أملاح الكالسيوم.

والكمية المناسبة للاستهلاك اليومي، كما تؤكد بولنر، هي ما بين 1000 إلى 1200 ملليغرام من الكالسيوم يومياً، والتي يمكن توفيرها من منتجات الألبان وفول الصويا والتوفو المدعم والخضراوات الخضراء (اللفت والبروكلي مصادر جيدة).

ولا تغني هذه النصيحة الخاصة بالكالسيوم عن النصائح الأخرى التي تشير إليها بولنر، وتؤكد ضرورة الالتزام بها جميعاً، لا سيما خلال فصل الصيف، حين تكون احتمالات الإصابة بهذه الحالة المؤلمة أعلى خلال الأوقات الحارة، ومنها تناول الكثير من الفواكه والخضراوات، والتي يمكن أن تساعد في زيادة السترات البولية ومنع حصوات الكلى.

كما تنصح بولنر بالتقليل من البروتين الحيواني، والذي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالحصوات، ولا يشمل ذلك اللحوم الحمراء فحسب، بل يشمل أيضاً الدجاج والأسماك وحتى البيض، حيث توصي بأن يكون معدل تناول البروتين الحيواني في حدود 8 أونصات (الأونصة تعادل 28 غراماً) في اليوم.

وتشدد بولنر أيضاً على ضرورة مراقبة مقدار ما نتناوله من الأطعمة الغنية بأملاح الكالسيوم، حتى وإن كانت صحية، مثل السبانخ، والبنجر، والمكسرات، وجنين القمح، وفول الصويا، حيث تزيد الكميات الكبيرة منها من فرص تشكل الحصوات، ويجب أن نتناول كمية من منتجات الألبان عقب تناول هذه الأطعمة الغنية بأملاح الكالسيوم لمنع تشكل الحصوات.

ولم تنس الخبيرة الأميركية التأكيد على شرب المزيد من السوائل لتجنب تعرض الجسم للجفاف، وتنصح في هذا الإطار بتناول 8 أكواب من الماء يومياً إذا كان لديك حصى في الكلى سابقاً، وإذا زاد المعدل إلى 12 كوبا، فذلك أفضل.

وتشير إلى ضرورة شرب المزيد من الماء إذا كان الجو حاراً بالخارج وكنت تتعرق، وتنصح بإضافة عصير الليمون إلى الماء؛ لأن السترات الموجودة بالليمون تلتصق بالكالسيوم للمساعدة في منع تكون الحصوات.

وأخيراً، تؤكد بولنر أهمية الحد من تناول الملح، بحيث لا يتجاوز ما يتم تناوله يومياً 2300 ملليغرام، أي ما يعادل نحو ملعقة صغيرة.

جدير بالذكر أن معدل الإصابة بحصوات الكلى، هو نحو 1 من كل 10 أشخاص، مع تعرض الرجال لخطر أعلى قليلاً، وتشمل العوامل المساهمة في الخطورة، بالإضافة للخيارات الغذائية، أسباباً أخرى، مثل التاريخ العائلي، أمراض الكلى الكامنة، السمنة، السكري، الجفاف المزمن، وأمراض الأمعاء الالتهابية.

وتشمل أعراض المرض آلاماً أسفل الظهر من جانب واحد، والغثيان والقيء والحمى والقشعريرة والبول الدموي، وقد لا تظهر أي أعراض عند البعض.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً