هروب 70 تمساحاً بعد وقوع فيضانات شديدة في جنوب الصين

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!


9 أساليب… خبراء يكشفون كيف يتحدث الأشخاص «الأكثر إقناعاً» مع الآخرين

تحتاج، في كثير من الأحيان، ضمن عملك أو في حياتك الشخصية، إلى إقناع الناس بفعل ما تريد، أو رؤية الجانب الخاص بك من الأمور.

لكن من السهل التعامل مع المواقف بطريقة خاطئة، وبدلاً من كسب تأييد الناس، قد ينتهي بك الأمر إلى خَسارتهم.

ووجد خبراء علم نفس اللغة طرقاً لنكون أكثر إقناعاً للآخرين، دون أن نكون متلاعبين أو مزعِجين، حيث إن الأمر يرتبط بمسألة قول الكلمات الصحيحة في الوقت المناسب، وفقاً لتقرير لشبكة «سي إن بي سي».

ومن أساليب التواصل، التي يعتمدها الأشخاص الأكثر إقناعاً، وفقاً للتقرير:

استخدم «أنت» أكثر من «أنا»

هذه هي الاستراتيجية الأبسط والأكثر فعالية. تُظهر الدراسات أن الناس يتفاعلون بشكل جيد مع كلمة «أنت».

عندما تخاطب شخصاً باستخدام «أنت»، فإنك تقوم بتخصيص رسالتك – توضح أنك تتحدث معهم مباشرة وتأخذ في الاعتبار احتياجاتهم وأفكارهم واهتماماتهم الفردية.

عندما تخبر المستمع أنك تهتم به، سيكون أكثر انفتاحاً على الاستماع والموافقة على جهود الإقناع.

استخدم «أنتم» عند التحدث إلى مجموعات كبيرة

من المغري أن تكون أكثر رسمية عندما تخاطب مجموعة، مثل إلقاء خطاب أو كتابة بريد إلكتروني إلى قائمة المتسلّمين. لكن الأبحاث أظهرت أن التساهل واستخدام «أنتم»، خلال مخاطبة المجموعة، يعملان لصالحك؛ لأن الأمور تظهر أقل رسمية. يجعل ذلك ما تقوله يبدو أكثر شخصية وقابلية للتواصل، مما يساعدك على اكتساب تأييد الناس.

أدخل نفسك في الصورة باستخدام «نحن»

كلمات مثل «نحن» و«لنا» شاملة وتُظهر أنك تَعتبر نفسك جزءاً من الفريق، وهذا يخلق شعوراً بالوحدة والتعاون المتبادل. عندما تضع نفسك شريكاً للمستمعين أو القراء، سيكونون أكثر تقبلاً لما تتحدث عنه؛ لأنك تعمل معهم، ولا تعِظهم أو تأمرهم بفعل شيء.

قم بالإشارة إلى الشخص الذي تتحدث معه بالاسم

الناس يحبون سماع أسمائهم. يجعلهم ذلك يشعرون وكأنك تراهم حقاً، وأنهم مهمون بالنسبة لك. ولكن أيضاً يجب عدم المبالغة! إذا واصلت استخدام اسم الشخص مرارًا، فسينتهي بك الأمر إلى أن تبدو غير صادق، وستمحو مشاعر حسن النية التي أثرتها في البداية.

كرر ما قلته ولكن ليس بالطريقة نفسها

يمكن أن يجعل تكرار التوجه الرئيسي لحجتك وبعض العبارات الرئيسية، ما تقوله أكثر تذكراً ويخلق شعوراً بالألفة المقنعة.

لا تريد أن تبدو كأنك تعيد نفسك، لكن يجب عليك تكرار الفكرة أو المفهوم الذي تطرحه مرتين أو ثلاث مرات، بطرق مختلفة تماماً. الجزء الأخير هو المفتاح.

لا تعتمد على الإحصائيات أو المفاهيم المجردة

لقد وجدت الدراسات أن الناس أكثر ميلاً إلى فهم وتذكر وقبول «الأفكار الثابتة». لذا، عندما تحاول إقناع شخص بالموافقة على اقتراحك، لا تتحدث عن ذلك صراحة. استخدم شخصاً محدداً بوصفه مثالاً، حتى نفسك، لشرح سبب نجاح الأمر. القصص عن الأشخاص أكثر إقناعاً من الحقائق والأرقام الجافة.

استخدم «الكلمات القوية» بقصد

تثير الكلمات القوية مشاعر ضخمة لدى المستمعين والقراء، وأحياناً دون أن يعرفوا ذلك.

بالطبع، الكلمات المحددة التي ستستخدمها، تعتمد على ما تحاول إقناع شخص بفعله، لكن بعض الأمثلة تشمل: «أثبتت فعاليته»، و«سهل»، و«جديد». من الممارسات الشائعة استخدام هذه الكلمات في المبيعات والإعلانات، لكنها تعمل في المواقف الشخصية أو التجارية أيضاً.

اطرح أسئلة بلاغية

الأسئلة البلاغية – تلك التي لا تحتاج إلى إجابة ولكن قد يكون لها إجابة – تجعل الناس يفكرون.

والنتيجة هي أن الأشخاص عادةً ما يكونون أكثر اهتماماً بما تتحدث عنه لأنك تشغل مخيلتهم. ويجري توجيههم بمهارة إلى الاستنتاج الذي تريدهم أن يتوصلوا إليه.

اشرح طلبك أو فكرتك باستخدام عبارة «لأن»

بعد أن ذكرت نقطتك الرئيسية، أتبع ذلك بشرح سبب طرحك لهذه النقطة: «أريدك أن تفعل هذا لأن…»، أو «هذا المفهوم الجديد سيعمل لصالحنا لأن…».

من الطبيعة البشرية أن تتفاعل بشكل جيد مع التفسيرات العقلانية، لذلك عندما يسمع الناس «لأن»، فإنهم يعتقدون أنك منطقيّ وتشارك مبرراً مشروعاً لطلبك. وهذا يجعلهم أكثر ميلاً إلى مواكبة ذلك.

حتى لو لم يكن تفسيرك للسبب رائعًا، فمن المرجح أن يظل الناس منفتحين على اقتراحك؛ لأنه يبدو مشروعًا.

وضمن الفكرة نفسها، فإن الكلمات والعبارات التي تشير إلى «استدلال السبب والنتيجة»، مثل «وفقاً لذلك» و«ومن ثم» و«بسبب» و«لهذا السبب» يمكن أن تساعدك أيضًا في صياغة حجة أكثر إقناعاً وفعالية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً