نتواصل مع رئيس النيجر وعودته للسلطة شرط لاستمرار المساعدات

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

انقلابيو النيجر يغلقون المجال الجوي مع انتهاء مهلة «إيكواس»

أعلن قادة الانقلاب في النيجر أمس الأحد، إغلاق المجال الجوي للبلاد فيما انتهت المهلة التي حددتها لهم الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) لتسليم السلطة أو مواجهة تدخل عسكري، بحسب ما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

وكانت «إيكواس» أمهلت العسكريين في 30 يوليو (تموز) أسبوعاً لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم إلى منصبه.

ومع انتهاء المهلة منتصف ليل الأحد/ الاثنين (23:00 ت غ)، لم يبد الانقلابيون الذين تولوا السلطة في 26 يوليو حتى الآن أي نية في التراجع. وجاء في بيان للعسكريين أنه «في مواجهة التهديد بالتدخل الذي بدأت تتّضح معالمه انطلاقاً من استعدادات البلدان المجاورة، أغلق المجال الجوي للنيجر اعتباراً من اليوم الأحد (…) أمام جميع الطائرات وحتى إشعار آخر».

وأضاف البيان أن أي محاولة لخرق المجال الجوي ستواجه «برد قوي وفوري».

وفي بيان منفصل، قال: «المجلس الوطني لحماية الوطن» الحاكم الآن، الذي يضم العسكريين الذين استولوا على السلطة، إن «انتشاراً مسبقاً استعداداً للتدخل جرى في بلدين في وسط أفريقيا»، من دون تحديد هذين البلدين. وحذر البيان أن «أي دولة مشاركة ستعدُّ طرفاً في القتال».

وفي وقت مبكر الاثنين لم تكن هناك أي طائرات تحلق في أجواء النيجر، وفقاً لموقع «فلايت رادار 24» لتتبع الرحلات الجوية.

وكان نحو 30 ألفاً من مؤيدي الانقلاب احتشدوا في العاصمة نيامي الأحد في عرض قوة قبل ساعات من انتهاء المهلة ملوحين بأعلام النيجر وروسيا وبوركينا فاسو، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وردد شاب: «اليوم هو يوم استقلالنا الحقيقي»، فيما هتف الحشد: «تسقط فرنسا، تسقط إيكواس».

ووصل أعضاء من «المجلس الوطني لحماية الوطن» إلى الملعب في قافلة سيارات رباعية الدفع واستقبلهم الحشد بحرارة.

الآلاف من أنصار المجلس العسكري الذي نفذ انقلاباً في النيجر يحضرون فعالية للتأييد في استاد بالعاصمة نيامي (رويترز)

وتحدث الجنرال محمد تومبا، الرجل الثالث في المجلس العسكري، أمام الحشد للتنديد «بمن يتربصون في الظل» والذين «يخططون لتخريب مسيرة النيجر إلى الأمام»، مضيفاً: «نحن على علم بخطتهم الميكيافيلية»، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

ورسم قادة جيوش «إيكواس» الجمعة الخطوط العريضة لخطة «تدخل عسكري محتمل» بعد اجتماع ليومين في العاصمة النيجيرية أبوجا، وقد أبدت بعض دول المجموعة مثل السنغال وكوت ديفوار استعدادها للمشاركة في التدخل.

وأدان جميع شركاء النيجر الغربيين والأفارقة الانقلاب، لكن العسكريين الانقلابيين تلقوا دعماً من نظرائهم في مالي وبوركينا فاسو الذين وصلوا أيضاً إلى السلطة من خلال انقلابين في عامي 2020 و2022، وقد عدَّت باماكو وواغادوغو أن أي تدخل في النيجر سيكون بمثابة «إعلان الحرب» عليهما.

هذا وأعلنت فرنسا تعليق مساعداتها التنموية وتلك المتعلقة بدعم الميزانية المخصصة لبوركينا فاسو، وفق ما أفادت وزارة الخارجية الأحد.

يثير احتمال التدخل عسكرياً مخاوف وانتقادات إقليمية. وبرزت انتقادات في نيجيريا التي تتولى حالياً رئاسة «إيكواس» وتعد من أبرز أركانها. وتتشارك الدولة التي يبلغ تعدادها السكاني 215 مليون نسمة، حدوداً بطول 1500 كيلومتر النيجر.

وحضّ سياسيون كبار في نيجيريا الرئيس بولا تينوبو على إعادة النظر في التهديد بالتدخل عسكرياً.

ودعا مجلس الشيوخ النيجيري رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية بصفته رئيساً للجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) إلى تشجيع القادة الآخرين في المجموعة على تعزيز الخيارات السياسية والدبلوماسية.

ونصح أعضاء في مجلس الشيوخ من ولايات في شمال نيجيريا التي تتشارك سبع منها حدوداً مع النيجر، بعدم التدخل قبل استنفاد جميع الخيارات الأخرى.

ووفق دستور البلاد، لا يمكن للقوات النيجيرية المشاركة في عمليات خارج الحدود من دون مصادقة مجلس الشيوخ، باستثناء حالات «التهديد الداهم أو الخطر على الأمن القومي».

وكان تينوبو حضّ هذا الأسبوع على إيجاد «حلّ شامل وودّي للوضع في النيجر».

كذلك، حذّرت الجزائر من أي تدخل عسكري في جارتها الجنوبية الشرقية التي تتشارك معها حدوداً بطول ألف كلم.

وقال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في مقابلة تلفزيونية مساء السبت: «نرفض رفضاً تاماً وقطعياً التدخل العسكري في النيجر»، مضيفاً: «ما يحدث في النيجر تهديد مباشر للجزائر».

وشدد على أن «التدخل العسكري لا يحل أي مشكلة بل يؤزم الأمور. الجزائر لن تستعمل القوة مع جيرانها»، متسائلاً: «ما الوضع اليوم في الدول التي شهدت تدخلاً عسكرياً؟»، في إشارة إلى دول عدة في المنطقة تتقدمها ليبيا وسوريا.

وقد تعهد الانقلابيون في نيامي هذا الأسبوع «برد فوري» على «أي عدوان».

من جهة أخرى، شددت مجموعة من الباحثين المتخصصين بشؤون الساحل على ضرورة «الحيلولة دون السيناريو الكارثي لاندلاع حرب في النيجر»، في رسالة نشروها السبت في صحيفة «ليبيراسيون» الفرنسية.

وأضاف الباحثون أن هذه الحرب «لن يخرج منها سوى منتصر وحيد: الحركات (الجهادية) التي تبني منذ أعوام توسعها الميداني على حساب انهيار الدول».

في الأثناء، أجْلَت عدة دول أوروبية مئات من رعاياها في الأيام الأخيرة من النيجر.

فبعد فرنسا وإسبانيا، أعلنت وزارة الدفاع الإيطالية الأحد مغادرة 65 عسكرياً النيجر في طائرة هبطت في روما مساء السبت. وأشارت الوزارة إلى برنامج لتنظيم رحلات أخرى.

تطالب «إيكواس» والدول الغربية بالعودة إلى النظام الدستوري والإفراج عن الرئيس بازوم المحتجز منذ انقلاب 26 يوليو (تموز).

مساء الأحد قال رئيس كوت ديفوار الحسن وتارا: «ندين محاولة الانقلاب في النيجر التي تشكّل تهديداً خطراً للسلم والأمن في المنطقة».

وشدد على «ضرورة» أن «يستعاد النظام الدستوري» وأن «يُسمح للرئيس بازوم المنتخب ديمقراطياً بأن يمارس مهامه بحرية».

وأكدت الخارجية الفرنسية السبت دعمها «بحزم وتصميم» لجهود «إيكواس» ضد الانقلاب ورأت أن «مستقبل النيجر واستقرار المنطقة بأكملها على المحك».

وقد أعلن الانقلابيون في النيجر إلغاء اتفاقيات التعاون العسكري والأمني مع باريس التي تنشر 1500 عسكري في النيجر. ورأت فرنسا أن القرار باطل لافتقار أصحابه للشرعية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً