كوريا الشمالية تطلق «صاروخاً بالستياً غير محدّد»

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

زعيم كوريا الشمالية يصل إلى روسيا للقاء بوتين… وسط تحذيرات أميركية

وصل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى روسيا اليوم (الثلاثاء)، في زيارة نادرة إلى الخارج، حيث سيلتقي الرئيس فلاديمير بوتين، وسط تحذيرات من واشنطن بشأن صفقة أسلحة محتملة لحرب موسكو في أوكرانيا، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأظهرت لقطات مصورة نشرتها وسائل إعلام كورية شمالية، كيم مرتدياً بزة سوداء، يحيط به مسؤولون عسكريون، وهو يلقي التحية غير مبتسم من باب قطاره الخاص المصفح لدى مغادرته محطة بيونغ يانغ مساء الأحد.

وأكدت وكالة الأنباء الروسية الرسمية عبور قطار كيم الحدود ووصوله منطقة بريمورسكي مع صور تظهر قطاراً بعربات خضراء داكنة تجره قاطرة تابعة للسكك الحديدية الروسية.

وسيلتقي كيم بوتين في أقصى الشرق الروسي هذا الأسبوع، حسبما نُقل عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف.

من وصول القطار الذي يقل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى روسيا (أ.ب)

ومن المرجح أن يلتقي الزعيمان على هامش «المنتدى الاقتصادي الشرقي» في فلاديفوستوك، المدينة الواقعة في أقصى الشرق والأقرب مسافة إلى الحدود بين روسيا وكوريا الشمالية. وينعقد المنتدى حتى يوم الأربعاء.

ويعتقد مراقبون أن موسكو تسعى للحصول على قذائف مدفعية وصواريخ مضادة للدبابات من كوريا الشمالية التي بدورها تبحث عن تكنولوجيا متطورة للأقمار الاصطناعية والغواصات العاملة بالطاقة النووية.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن أندريه رودنكو، نائب وزير الخارجية الروسي قوله اليوم، إن محادثات بوتين وكيم قد تبحث إرسال موسكو مساعدات إنسانية إلى بيونغ يانغ.

ويرافق كبار المسؤولين العسكريين الكوريين الشماليين، من بينهم مسؤولون مكلفون إنتاج الأسلحة وتكنولوجيا الفضاء، كيم الذي «غادر على متن قطار بعد ظهر الأحد في زيارة إلى الاتحاد الروسي»، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية.

ونشرت الوكالة لقطات مصورة تظهر مراسم مغادرة كيم الذي بسطت له سجادة حمراء وكان في وداعه فرقة من حرس الشرف في محطة بيونغ يانغ نحو الساعة 18:38 بالتوقيت المحلي (09:38 ت غ).

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون (وسط) خلال مراسم وداع لدى مغادرته بالقطار إلى روسيا (أ.ف.ب)

«دعم راسخ»

تعد كوريا الشمالية وزعيمها كيم من أشد الداعمين لغزو موسكو لأوكرانيا. وتخشى دول غربية في مقدمتها الولايات المتحدة، من أن بيونغ يانغ قد تلجأ إلى تزويد روسيا بصواريخ وقذائف.

وأشاد بوتين في يوليو (تموز)، بـ«دعم بيونغ يانغ الراسخ للعمليات العسكرية الخاصة ضد أوكرانيا».

غير أن موسكو وبيونغ يانغ تنفيان تزويد كوريا الشمالية أسلحة إلى روسيا التي استنفدت كمية كبيرة من مخزونات ذخيرتها منذ غزوها أوكرانيا مطلع العام الماضي.

ولم يغادر كيم كوريا الشمالية منذ تفشي فيروس «كورونا». وكانت آخر زيارة له إلى الخارج في 2019، إلى روسيا أيضاً للقاء بوتين.

وروسيا الحليف التاريخي لبيونغ يانغ، داعم أساسي للدولة المعزولة منذ عقود وتعود العلاقات بينهما إلى تأسيس كوريا الشمالية قبل 75 عاماً.

مراسم وداعية للزعيم الكوري الشمالي قبل مغادرته بلاده متوجهاً إلى روسيا (أ.ف.ب)

«استجداء»

قال الأستاذ في جامعة إيوها بسيول ليف إريك إيزلي: «بالنظر لاهتمامه باستغلال الجغرافيا السياسية (للحرب الباردة الجديدة) وتفضيله السفر بالقطار لأمنه الشخصي، فليس من المستغرب أن يختار كيم روسيا وجهة أولى له بعد الوباء».

وأضاف: «تمتلك كوريا الشمالية الذخيرة الخام التي يحتاجها بوتين لحربه غير القانونية في أوكرانيا، في حين تمتلك موسكو تقنيات الغواصات والصواريخ الباليستية والأقمار الاصطناعية التي يمكن أن تساعد بيونغ يانغ على تخطي التحديات الهندسية التي تواجهها في ظل العقوبات الاقتصادية».

وحتى في حال التوصل إلى صفقة أسلحة في قمة بوتين وكيم، فمن غير المرجح أن يقوم أي طرف بالإعلان عن التفاصيل الكاملة بالنظر إلى «الانتهاكات القانونية الدولية الخطيرة التي تنطوي عليها».

كيم يسير على سجادة حمراء وسط مراسم رسمية لوداعه قبيل مغادرته لمقابلة بوتين في روسيا (أ.ف.ب)

وكان البيت الأبيض قد حذر كوريا الشمالية هذا الشهر، من أنها «ستدفع الثمن» في حال زودت موسكو بأسلحة لحربها في أوكرانيا.

وعدّت وزارة الخارجية الأميركية الاثنين، أن الزيارة المرتقبة للزعيم الكوري الشمالي إلى روسيا، تظهر «استجداء» الرئيس الروسي للمساعدة.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر لصحافيين: «باضطراره للسفر عبر بلاده للقاء شخص منبوذ دولياً لطلب المساعدة في حرب كان يتوقع أن ينتصر في شهرها الأول، يمكنني أن أصف ذلك بأنه استجداء للمساعدة».

وأوضح الخبير في شؤون كوريا الشمالية بجامعة كوكمين بسيول أندريه لانكوف، لوكالة الصحافة الفرنسية، أن قمة بين بوتين وكيم جزء من «ابتزاز دبلوماسي لطيف» من موسكو لسيول، لأن روسيا لا تريد أن تزود كوريا الجنوبية كييف بالأسلحة.

وسيول من كبار مصدري الأسلحة وقد باعت دبابات إلى بولندا حليفة كييف، لكن السياسة الداخلية القائمة منذ فترة طويلة تمنعها من بيع الأسلحة إلى دول تشهد نزاعات نشطة.

وقال لانكوف إن «مصدر القلق الرئيسي للحكومة الروسية الآن؛ شحنة ذخيرة محتملة كورية جنوبية إلى أوكرانيا، وليس مجرد شحنة واحدة بل عدد كبير من الشحنات».

‫0 تعليق

اترك تعليقاً