قادة اليابان وأميركا وكوريا الجنوبية يتفقون على جعل إطار تعاونهم أكثر استدامة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

مع عودة التجسس إلى عناوين الأخبار بعد توجيه تهمة لثلاثة مواطنين بلغاريين في المملكة المتحدة في إطار تحقيق في حلقة اشتباه في تجسس روسي، تلقي مجلة «بوليتيكو» نظرة على كيفية التعامل مع الجواسيس بمجرد كشفهم عن هوياتهم، وعن أهمية بعض الجواسيس لبلدانهم، حيث لا يتركون للتعفن في سجن أجنبي بعد القبض عليهم، البعض منهم يتم تبادلهم في صفقة تبادل للجواسيس. وأحياناً يتردد صائدو الجواسيس في التفكير في صفقة لأن الخيانة كانت كبيرة جداً، ويبدو أن عقوبة السجن الطويلة تستحق.

وهناك بعض الجواسيس الذين يُعرفون بالاستهلاكيين، الذين يحتلون مناصب منخفضة جداً لدرجة أن معالجيهم لا يهتمون بما يحدث لهم بمجرد أن يتم فضحهم، ويُعدون غير مهمين بما يكفي للنظر في صفقة تبادل جواسيس.

حياة ساحرة

المضيفة التلفزيونية آنا تشابمان في حفل افتتاح السجادة الحمراء لمهرجان موسكو السينمائي الدولي (شاترستوك)

بالنسبة لماريا بوتينا – المعروفة أيضاً باسم آنا تشابمان- العميلة الروسية السابقة، والتي لفتت ألوان شعرها اللامعة انتباه الصحف الأميركية والبريطانية، كانت الحياة بعد التجسس مربحة ومليئة بعروض الأزياء والتلفزيون وفرص الأعمال.

تم تبادل بوتينا، التي اتخذت لقبها من شخص بريطاني تزوجته لفترة قصيرة، وتم استقبالها بحفاوة عند عودتها إلى وطنها بعد أن تمت صفقة تبادلها قبل أكثر من عقد من الزمان، في أكبر صفقة تبادل جواسيس منذ نهاية الحرب الباردة. أفرجت فيها الولايات المتحدة عن 10 روس، بما في ذلك بوتينا، وسلمت الكرملين سيرغي سكريبال، ضابط المخابرات الروسي المدان بالتجسس لصالح بريطانيا، بالإضافة إلى 3 أشخاص آخرين.

التقت بوتينا وزملاؤها العملاء النائمون مع فلاديمير بوتين عند وصولهم، وغنوا معاً أغاني وطنية. وتم منح العديد منهم وظائف استشارية مدفوعة الأجر في الشركات الحكومية، ولكن حققت بوتينا نجاحاً كبيراً مع رغبة الكرملين في ترويجها كـ«فتاة جيمس بوند» للرئيس الروسي. وتم تعيينها في البداية مستشارةً للرئيس التنفيذي لمصرف روسي. ومنذ ذلك الحين، كانت عضواً في الدوما، وعارضة أزياء على منصة الأزياء، ومصممة أزياء، ومقدمة برامج تلفزيونية، ورائدة أعمال.

أما أندريه بيزروكوف، المعروف في الولايات المتحدة باسم دونالد هيثفيلد، الذي عاد أيضاً في الصفقة نفسها، فقد أعاد ابتكار نفسه أكاديمياً في جامعة الشؤون الدولية في موسكو.

الشوق للوطن

بحسب المجلة، تمكن 3 من الخمسة المشهورين بلقب «كامبريدج5»، كيم فيلبي وجاي برغس ودونالد ماكلين، من الهرب والفرار إلى موسكو. أدوارهم بوصفهم عملاء مزدوجين ما زالت تطارد المخابرات البريطانية، كان الثلاثة من الطبقة العليا في بريطانيا، وكان الرجال يُعدّون جديرين بالثقة تماماً.

لقد تسببوا في أضرار عميقة ودائمة لأجهزة المخابرات البريطانية، حيث سلموا الآلاف من الوثائق السرية إلى الروس، وحذروا من المنشقين الروس المحتملين، وخذلوا العاملين لصالح البريطانيين والأميركيين وراء الستار الحديدي.

لم يعش أي منهم حياة ساحرة في الاتحاد السوفياتي الباهت. شعر فيلبي بالإحباط لأن المخابرات السوفياتية «كي جي بي» لم تكن تثق به لسنوات عديدة ولم يتم تشغيله. وفي السنوات القليلة الأولى كان محتجزاً رهن الإقامة الجبرية. وكشف ميخائيل ليوبيموف، أقرب معارفه في المخابرات السوفياتية، الذي كان يدير محطات «كي جي بي» في بريطانيا والدنمارك خلال الحرب الباردة، عن أن الروس كانوا يخشون أن يفر فيلبي عائداً إلى بريطانيا، بسبب الملل والحنين إلى الوطن.

ربما لم يكن هذا الخوف خاطئاً، اشتاق فيلبي إلى لعبة الكريكيت، وزيارة متاجر لندن الفاخرة. لاحقاً، حصل على دور ثانوي في تدريب مجندي «كي جي بي» وسمح له بكتابة كتاب مذكرات مراقب. برغس وماكلين عانيا أيضاً في التكيف مع الحياة في الاتحاد السوفياتي. أصبحت حياة برغس المنهكة بالكحول أكثر فوضى. ماكلين كان أكثر انضباطاً واندمج في الاتحاد السوفياتي، حيث عمل خبيراً في السياسة الاقتصادية للغرب والشؤون الخارجية البريطانية. لكنه أيضاً انغمس في شرب الكحول بكثافة، وتركته زوجته ميليندا لفترة قصيرة من أجل فيلبي قبل أن تعود إلى الغرب.

المُهملون

يقضي حارس الأمن في السفارة البريطانية ديفيد بالانتاين سميث، من منطقة بيزلي في أسكوتلندا، حكماً بالسجن لمدة 13 عاماً بعد إدانته بالتجسس لصالح روسيا. قام بنسخ وثائق سرية وجدها في خزائن الملفات المفتوحة وعلى المكاتب في السفارة في برلين حيث كان يعمل.

 

ترك في السجن

تم اعتقال كل من ألدريتش آيمز من وكالة الاستخبارات المركزية، وروبرت هانسن، جاسوس مكتب التحقيقات الفيدرالي، في التسعينات من القرن الماضي.

تجسس هانسن لصالح خدمات المخابرات الروسية من عام 1979 حتى عام 2001، ووصف خيانته من قبل المدعين العامين بأنها ربما تعد أسوأ كارثة استخباراتية في تاريخ الولايات المتحدة. باع الآلاف من الوثائق السرية حول الاستراتيجيات النووية الأميركية، وتطورات التكنولوجيا العسكرية، وبرامج الاستخبارات الأميركية.

قدم آيمز أسماء وكلاء الـ«كي جي بي» الذين يعملون سراً لصالح واشنطن والذين تم إعدامهم عند كشفهم. وهناك بعض الأقاويل عن إمكانية تضمينهم في صفقة تبادل جواسيس، ولكن الروس لم يحتجزوا أي جواسيس من نفس الجودة لتبادلهم، بالإضافة إلى أن خيانتهم كانت بشكل مقيت بالنسبة لوكالات الاستخبارات الأميركية، ولم يستحقوا التبادل.

تم احتجاز هانسن في سجن أمني مشدد في كولورادو، حيث أمضى 23 ساعة في اليوم عزلاً، منذ عام 2002 وحتى وفاته في يونيو (حزيران) من هذا العام عن عمر يناهز 79 عاماً.

وآيمز، الذي يبلغ من العمر الآن 82 عاماً، يقضي حكم السجن مدى الحياة في سجن أمني متوسط في ولاية إنديانا.

إنه لغز

وفي ختام التقرير، تقول المجلة الأميركية إنه لا يتم القبض على الجواسيس، حيث ظهر الرجلان الروسيان في تنفيذ عمليات التسمم في سالزبري عام 2018 على التلفزيون الرسمي الروسي بعد تحديد هويتهما بوصفهما مشتبهاً بهما. وزعما أنهما كانا يزوران المدينة الإنجليزية سُياحاً لرؤية كاتدرائية. وقالت هيئة الإذاعة البريطانية في تقرير في عام 2021 إنهما لم يظهرا منذ ذلك الحين.

 

 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً