«فاغنر» تدرب جنوداً في بيلاروسيا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

مسيّرات أوكرانية تخترق أجواء روسيا… وكييف تعيد حشد قواتها قرب زابوريجيا

تواصلت الجمعة المعارك على طول خطوط التماس، وأعلنت وزارة الدفاع الروسية صد هجمات جديدة على عدة محاور، في حين شنت مسيرات أوكرانية هجوماً جديداً على مناطق روسية، واقتربت واحدة منها من محطة نووية في مدينة كورسك.

جنديان أوكرانيان في إقليم دونيتسك يتحكمون بمسيرة أطلقت باتجاه المواقع الروسية (أ.ف.ب)

وأعلن حاكم مقاطعة فورونيج الروسية ألكسندر غوسيف أن قوات الدفاع الجوي أسقطت ثلاث طائرات مسيرة على مسافة عدة كيلومترات من مدينة فورونيج ليلة الجمعة، وكتب على «تلغرام» صباحاً أن «أنظمة الدفاع الجوي نجحت في إسقاط ثلاث طائرات من دون طيار على بعد كيلومترات قليلة من فورونيج ودمرتها. ليس هناك ضحايا ولا إصابات ولا أضرار».

وأفادت بلدية فورونيج بأنه «لم تسجل حوادث طارئة تتطلب تدخل خدمات الإنقاذ».

بناية في بيغورود الروسية قريبة من الحدود الأوكرانية تتعرض باستمرار للهجمات بالمسيرات (أ.ف.ب)

وكانت صافرات الإنذار انطلقت في المدينة قبل لحظات من سماع أصوات انفجارات، وتداول سكان فورونيج مقاطع فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي ترصد لحظات وقوع الانفجارات، وتحرك الدفاعات الأرضية لمواجهة هجوم من الجو.

في غضون ذلك، أعلنت سلطات مدينة كورسك القريبة من الحدود الأوكرانية أن مسيرة اخترقت الأجواء واقتربت إلى مسافة عدة كيلومترات من محطة نووية في بلدة كورتشاتوف التي تبعد 38 كيلومتراً عن كورسك.

بناية في شيباكينو الروسية قريبة من الحدود الأوكرانية تتعرض باستمرار لهجمات بالمسيّرات (أ.ف.ب)

وقال ناطق باسم وزارة الطوارئ في المنطقة إن المسيرة انفجرت في الجو قبل الوصول إلى المحطة، مشيراً إلى أن الانفجار أسفر عن سقوط أشلاء المسيرة المفخخة قرب مبنى سكني يتألف من 9 طوابق. وأكد حاكم المنطقة رومان ستاروفويت أن المنشآت الحيوية في المدينة لم تتضرر أثناء الهجوم.

ميدانياً، تزامن تأكيد بيانات الناطق العسكري الروسي حول نجاح القوات في صد هجمات متواصلة على كل محاور القتال، مع إعلان المسؤول الانفصالي في زابوريجيا فلاديمير روجوف، رئيس حركة «نحن مع روسيا» أن القوات الأوكرانية بدأت عملية واسعة لحشد مزيد من القوات على طول خطوط التماس في المقاطعة. وقال المسؤول لوكالة أنباء «نوفوستي» الحكومية إنه «بعد سلسلة من الإخفاقات في اختراق خطوط الدفاع عن المدينة بدأت القوات الأوكرانية إعادة تجميع صفوفها، في محاولة لتنظيم هجوم مضاد جديد واسع النطاق على جبهة زابوريجيا».

وكانت وزارة الدفاع الروسية أفادت في إيجاز يومي لمجريات القتال، بأنه تم صد ثلاث هجمات في اتجاهي يوجنودونتسك وزابوريجيا، وفقدت أوكرانيا أكثر من 180 من العسكريين، كما تم تدمير مدافع بريطانية ذاتية الدفع على محور يوجنودونتسك. وأفاد التقرير العسكري بأن «نيران المدفعية وأنظمة قاذفات اللهب الثقيلة التابعة لمجموعة «فوستوك» أحبطت محاولات العدو لتنفيذ هجومين في منطقتين روفنوبل ونوفودونيتسك. وعلى محور زابوريجيا، دمرت القوات المسلحة للاتحاد الروسي حشد القوة البشرية والمعدات التابعة للواء الهجوم الجبلي 128 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقة بياتيكاتكي، كما صدت هجوماً بالقرب من بلدة رابوتينو».

بدوره، أعلن سلاح الجو الأوكراني، الجمعة، كما نقلت عنه الصحافة الفرنسية، أنه أسقط 16 مسيّرة متفجرة من أصل 17 أطلقتها روسيا خلال الليل الماضي. وأوضح الجيش الأوكراني عبر «تلغرام» أن روسيا هاجمت بين مساء الخميس وصباح الجمعة «أوكرانيا بواسطة 17 مسيّرة قتالية من نوع شاهد 136/131 إيرانية الصنع من الجنوب الشرقي»، مؤكدا أنه دمر 16 منها.

كما أعلنت كييف، الجمعة، أن طائرات روسية مسيرة ألحقت أضراراً بالعديد من المباني السكنية والبلدية الأوكرانية، بعد هجمات على منطقة «دنيبروبيتروفسك»، والعديد من المناطق، بالقرب من الحدود الأوكرانية الروسية.

طائرة مسيّرة إيرانية تحلق فوق العاصمة الأوكرانية كييف (أ.ف.ب)

وفي مدينة «كريفي ريه»، مسقط رأس الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، دمرت طائرة مسيرة مبنى إدارياً وألحقت أضراراً بالعديد من المباني الأخرى التابعة لمؤسسة بلدية، طبقاً لما ذكرته الوكالة الألمانية نقلاً عن الحاكم العسكري لـ«دنيبروبيتروفسك أوبلاست»، سيرهي ليساك على تطبيق «تلغرام»، ونشر صوراً للدمار. وأضاف أنه تم إلحاق أضرار بمبنيين سكنيين. وبشكل إجمالي، تعرضت المنطقة لست هجمات بطائرات مسيرة، إلى جانب قصف مدفعي.

المدافع الأوكرانية تطلق قذائفها باتجاه القوات الروسية في منطقة زابوريجيا (رويترز)

على صعيد آخر، أعلن الكرملين، الجمعة، أنه «لا يرى تقدماً في مسار تمديد العمل بصفقة الحبوب» التي ينتهي مفعولها بعد أيام، وفشلت الأطراف في التوصل إلى صيغة لتمديد سريانها بسبب اعتراض موسكو على عدم تنفيذ شروطها المتعلقة برفع الحظر عن حركة السفن والموانئ الروسية، وإعادة ربط بعض المصارف الروسية بنظام «سويفت» المالي الدولي.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف إنه «لا توجد عناصر جديدة فيما يتعلق بتمديد مشاركة روسيا في صفقة الحبوب». وزاد أن الرئيس فلاديمير بوتين «حدد في الواقع موقفه من هذه الصفقة. لا توجد عناصر جديدة بعد».

وكان بوتين لوّح بتعليق مشاركة بلاده في الصفقة، وربط العودة إليها بـ«استيفاء الشروط الموعودة لروسيا»، وقال إن الجانب الروسي «يفكر في ظروف تمديد الصفقة، لا يوجد قرار نهائي بعد». ولكنه شدد على أن موسكو «لن تمدد صفقة الحبوب إلا بعد تنفيذ ما يخصها في الاتفاق». وأشار إلى أن «روسيا لم تتلق حتى الآن أي شيء بموجب هذه الاتفاقات»، واصفاً هذا الوضع بأنه «لعبة أحادية الجانب».

ناقلة بضائع في صفقة الحبوب بالبحر الأسود وسفن تجارية أخرى تنتظر عبور مضيق البوسفور (رويترز)

وسئل بيسكوف عن احتمال أن تسعى روسيا إلى استخدام القوة العسكرية لعرقلة خروج السفن المحملة بالحبوب من الموانئ الأوكرانية في حال علقت موسكو مشاركتها في الصفقة، فأجاب إنه «سيتم حل هذه القضايا في غضون الأيام القليلة المتبقية».

على صعيد متصل، قال الرئيس الروسي إن تواصل إمدادات الغرب لكييف بالصواريخ والدبابات، «لم يغير أي شيء في ساحة الحرب»، مؤكداً أن بلاده نجحت في «تدمير مئات الدبابات الأوكرانية، ثلثها غربي، منذ انطلاق الهجوم الأوكراني المضاد في بداية الشهر الماضي». وقال بوتين خلال برنامج «موسكو الكرملين وبوتين» على قناة «روسيا 24»: «بخصوص توريدات مختلف صنوف الأسلحة، رأينا بصورة كافية حجم الآمال التي تم تعليقها على توريد الصواريخ البعيدة المدى». وأضاف: «حسناً… إنها تسبب أضراراً، ولكن لا شيء خطيراً يحدث في منطقة القتال مع استخدام تلك الصواريخ، والأمر ذاته ينطبق على الدبابات الأجنبية الصنع وعربات المشاة القتالية». وكشف بوتين عن أنه «تم تدمير 311 دبابة منذ 4 يونيو (حزيران)»، موضحاً أن «جزءاً كبيراً منها، على الأقل ثلثها من إنتاج غربي، بما في ذلك دبابات «ليوبارد». وكانت روسيا أرسلت مذكرة إلى دول «الناتو» أكدت فيها أن أي شحنة تحتوي على أسلحة موجهة لأوكرانيا، ستصبح هدفاً مشروعاً لروسيا.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً