«زى النهارده».. ذكرى رحيل الجورنالجى محمد حسنين هيكل

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على متابعتكم خبر «زى النهارده».. ذكرى رحيل الجورنالجى محمد حسنين هيكل والان مع التفاصيل هذا الخبر

يوافق اليوم 17 فبراير، ذكرى رحيل الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل، الملقب بـ”الأستاذ” بعد رحلة من العمل الصحفي والسياسي امتدت لعقود، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة ليلى مراد، وتعد من أبرز نجمات الفن في مصر والعالم العربي، وذكرى ميلاد الشاعر والإذاعي القدير فاروق شوشة.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1878 – بدء العمل في أول شبكة هاتفية بالولايات المتحدة مكونة من 18 هاتفا، في مدينة سان فرانسيسكو.

1933 – صدور العدد الأول من مجلة نيوزويك الأسبوعية الأمريكية.

1938 – بدء أول عرض للتلفزيون الملون على الجمهور في لندن والذي اخترعه الإسكتلندي “ج. بيرد” عام 1928.

1948 – اغتيال إمام اليمن يحيى حميد الدين بعد عودته من زيارة منطقة بيت حاضر، حيث كمن له مجموعة من الثوار وأطلقوا عليه النار، ما أدى إلى وفاته.

1958 – مجلسا الأعيان والنواب العراقيين يصادقان على الاتفاقية التي وقعها الملك فيصل الثاني مع ملك الأردن الحسين بن طلال، لإنشاء اتحاد بين البلدين تحت اسم الاتحاد العربي الهاشمي.

1959 – إطلاق أول قمر صناعي لرصد الطقس والذي يحمل اسم “فانكارد 2”.

1972 – البرلمان البريطاني يصوت لصالح الانضمام إلى السوق الأوروبية المشتركة.

1989 – قيام اتحاد المغرب العربي بين ليبيا وتونس والجزائر وموريتانيا والمغرب.

2008 – إقليم كوسوفو يعلن استقلاله عن صربيا، وهو الأمر الذي رفضته الحكومة الصربية المركزية، وأيد الاستقلال الولايات المتحدة وعدد من دول الاتحاد الأوروبي في حين رفضته روسيا بشدة.

2009 – الحكومة السودانية توقع اتفاق حسن نوايا مع حركة العدل والمساواة إحدى الحركات المتمردة في دارفور في العاصمة القطرية الدوحة، تمهيدًا لوقف الأعمال العدائية بين الطرفين في دارفور.

2011 – اندلاع ثورة 17 فبراير في ليبيا ضد نظام معمر القذافي.

2012 – الرئيس الألماني كريستيان فولف يستقيل من منصبه على خلفيه تورطه في فضيحة مالية قبل توليه الرئاسة وطلب رفع الحصانة عنه.

الفنانة ليلى مراد

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1916 – ليلى مراد، ممثلة ومغنية قديرة وتعدّ من أبرز المغنيات والممثلات في الوطن العربي في القرن العشرين، وتزوجت من الفنان أنور وجدي، لكنهما انفصلا ثم تزوجت فطين عبد الوهاب وأنجبت منه ابنها زكي فطين عبد الوهاب، وقدمت في السينما عددا كبيرا من الأعمال تقدر بنحو 27 فيلما من بينها ليلى بنت الفقراء وغزل البنات وسيدة القطار وشاطئ الغرام، وفي الغناء من أبرز أغنياتها (أنا قلبي دليلي)، غنت ليلى مراد نحو 1200 أغنية، ولحن لها كبار الملحنين من أمثال: محمد فوزي، محمد عبد الوهاب، منير مراد، رياض السنباطي، زكريا أحمد والقصبجي.

1936 – فاروق شوشة شاعر وأديب وإذاعي قدير التحق بالإذاعة عام 1958، وتدرج في وظائفها حتى أصبح رئيساً لها 1994، وكذلك عمل أستاذاً للأدب العربي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، أهم برامجه الإذاعية لغتنا الجميلة، منذ عام 1967، والتلفزيونية: «أمسية ثقافية» منذ عام 1977، وتوفي في 14 أكتوبر 2016، في شقته في الزمالك عن عمر يناهز 80 عاما.

1976 – تيم حسن، النجم السوري كانت بدايته الفنية عام 2000، وظهر نجاحه في مسلسل الملك فاروق عام 2007، وحقق نجاحا كبيرا على مستوى العالم العربي حيث قدم عددا من الأعمال الدرامية التاريخية من بينها ربيع قرطبة والتغريبة الفلسطينية والهيبة.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

1947 – الأميرة شويكار الزوجة الأولى للملك فؤاد بن الخديوى إسماعيل، وأنجبت له الأميرة فوقية وبعد طلاقها من الأمير فؤاد تزوجت من الأمير إلهامى حسين باشا ثم سيف الله باشا يسري، بني قصر الاميرة شويكار علي باشا جلال في اوائل القرن العشرين بين 1900 و1907 علي الطراز الفرنسي الإيطالي، واشترته الحكومة المصرية وقد أصبح فيما بعد مقرا لمجلس الوزراء.

الفنان محمد متولي

2016 – محمد حسنين هيكل، الكاتب الصحفي والسياسي البارز والمعروف بـ”الأستاذ” حيث كان أحد أشهر الصحفيين العرب والمصريين في القرن العشرين، وساهم في صياغة السياسة في مصر منذ فترة الملك فاروق حتى وفاته سنة 2016، فقد بدأ 1942 العمل في الصحافة وأصبح من المقربين فيما بعد من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وعام 1953 صدر للرئيس جمال عبد الناصر كتاب فلسفة الثورة (كتاب)، الذي قام هيكل بتحريره، وظل من ألمع الصحفيين المصريين حتى اعتزل الكتابة المنتظمة والعمل الصحافي في الثالث والعشرين من سبتمبر عام 2003 م، بعد أن أتم عامه الثمانين، لكنه ظل محللا وراصدا للأوضاع السياسية في مصر والعالم العربي وكانت آخر برامجه التلفزيونية مصر أين ومصر إلى أين حتى توفي عن عمر ناهز 93 عاما بعد صراع قصير مع المرض.

2018 – محمد متولي، ممثل كانت أول أعماله في السينما فيلم (خلي بالك من زوزو) عام 1972، شارك بعدها في عشرات الأعمال ما بين السينما والمسرح والتلفزيون، من أبرز أعماله المسلسلات: “العودة الأخيرة”، “أرابيسك”، “ليالي الحلمية”، “زيزينيا”، والمسرحيات “الابندا”، بلغت عدد الأعمال التي مثل فيها 232، بالإضافة مشاركته في برنامجين، وتوفي عن عمر يناهز 72 سنة.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

محمد علي خريج كلية العلوم جامعة المنصورة اعمل في مجال الصحافة والتحرير منذ سنوات عديدة التحقت مؤخرا بفريق عمل المحرر العربي

‫0 تعليق

اترك تعليقاً