زوكربيرغ يتحدث عن تناوله 4 آلاف سعرة حرارية يومياً… بعد طلبية من «ماكدونالدز»

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يُعد معرض أعمال الرسام والطبّاع النرويجي إدفارت مونك في معهد كلارك للفنون بشيكاغو عرضاً ممتعاً. ممتع رغم كل شيء. النوع المثير الذي يأتي من رؤية رسام حديث وبارز في ضوء جديد أوسع ونابض بالحياة. هذا هو الإنجاز الذي حققه المعرض الذي يستضيفه معهد كلارك الفخم، والذي يحمل عنوان «إدفارت مونك: الأرض المرتجة».

«فتيات على الجسر» لإدفارت مونك (أرتيستس رايتس سوسياتي ARS)

الفنان الذي نراه هنا من خلال لوحاته الـ47 والكثير من المطبوعات تقريباً في هذا المعرض ليس فقط عرّاب التعبيرية التصويرية. كما أنه ليس الرسام العصبي المدمن للوحة «الصرخة» لعام 1893 -وهو عمل فني ثوري، وفي الوقت الحالي، هي أحد مكونات الثقافة الشعبية. وهو ليس مونك الذي كان يُنظر إليه عادةً كطبّاع بارع ومبتكر، ولكنه فُقد أثره كرسام ودخل في انحدار بعد أن تعافى من انهيار عصبي.

يعتمد هذا المعرض، وهو الأول من نوعه في الولايات المتحدة، نهجاً جديداً من خلال التركيز على استخدام مونك للمناظر الطبيعية -سواء موضوعاً أساسياً أو خلفية- ودور الطبيعة منبعاً بصرياً وعاطفياً وفلسفياً لعمله. ومن دون الكثير من الضجيج، فإن المعروضات تعطي مساحة متساوية لمونك مبكراً ومتأخراً، ويظهر من خلالها شعور جديد من الاتساق، والغريب أنها تعتمد على القلق نفسه. رفض مونك الركون للسكون؛ ويمكن لحركته المستمرة أن تُعيد إلى الأذهان أعمال سيغمار بولكه، الفنان الألماني الجوّال العظيم لفترة ما بعد الحرب.

رجال يحفرون مع حصان وعربة (Muchmuseet/Sevin Nadersen)

نُظم معرض «الأرض المرتجة» بواسطة جاي كلارك، أمينة المطبوعات والرسومات في معهد شيكاغو للفنون. وقد تعاونت مع الكاتبة ترين أوتي باك نيلسن في متحف مونك في أوسلو، النرويج، ومع جيل لويد، الأمينة المستقلة ذات الصلة بهذا المشروع، مع مُتحف باربيريني في بوتسدام، ألمانيا، حيث سوف يُعرض في فصلي الشتاء والربيع القادمين.

يستفيد المعرض من الترتيب الموضوعي، في ستة أقسام، بدءاً من «في الغابة» إلى «الأماكن المختارة». وتشمل جميعها تقريباً لوحات مبكرة ومتأخرة، فضلاً عن المطبوعات. ويمكن للزائر مقارنة التواريخ، والمواضيع، والوسائط، إضافةً إلى التعديلات في الأسلوب، من الأكاديمي الفضفاض إلى الارتجالية اللافتة للنظر، وحتى التجريدية. وتتراوح اللوحة نفسها من سُمك الألوان إلى طبقات اللون الخفيفة. كل هذا يسهم في جعل مونك أكثر حيوية وأهمية كرسام، ناهيكم بكونه رساماً مُلَوِّناً.

الغابة الخيالية (أرتيستس رايتس سوسياتي ARS)

القسم الافتتاحي، «في الغابة»، يتقافز بكم بقوة بين درجات مختلفة الألوان. الأول هو المشهد الطبيعي الوردي الداكن النابض بالحياة مع المناظر الخضراء في لوحة «من ثورينغروالد» لعام 1905، إن لوحة «غابة ألم في الربيع» (1923) القاسية تترجم التوتر العاطفي إلى جذوع مجوفة ملتوية من الأفرع والأطراف المُحكمة، والمجهدة صوب الأعلى. ويبدو كل شيء متحركاً في «الغابة السحرية» (1919 – 1925)، التي يتقدم تكوينها عبر أشكال مفعمة بالحيوية ومثيرة للقلق، تُحدد طريقاً وأشجاراً وسماء زرقاء حيث تتساقط الأغصان السوداء الرقيقة على صفحة السحب البيضاء. وتحدق الأشكال السطحية الهزيلة المستمدة من الرياح للأم وطفلتها في دهشة، أو رهبة، من الحافة السفلية.

شجرة تفاح في الحديقة (أرتيستس رايتس سوسياتي ARS-Muchmuseet)

على النقيض، يكشف قسم «المناظر الطبيعية المزروعة» عن أن الواقعية لدى مونش يمكن أن تصير شاملة عندما يتحول إلى حيوانات المزارع، مثل الخيول. لكن لوحة «حرث الربيع» (1916) تُعيد النظر في منظر خلابي من الألوان الوردية توازنها النغمات النارية والزرقاء لزوج من الخيول الصغيرة الأشبه بلعب الأطفال. ويشير الكثير من اللوحات إلى أن أشجار التفاح نادراً ما أخفقت مع مونش. في لوحة «فتاة تحت شجرة التفاح» (1904)، تستمر معالجته التعبيرية نسبياً للمشهد حتى قمة الشجرة، التي يبدو أنها تتحور إلى فورة سريالية من اللون الأخضر الزلق.

تمتد اللوحات الست من «العاصفة والثلج» على مدى ثلاثة عقود، وتشكل الجزء الأصغر والأكثر مثالية في المعرض. مثل «الغابة السحرية»، غالباً ما يكون الطقس عنصراً نشطاً هنا، كما هو الحال بالنسبة إلى اللون الأزرق الرقيق العميق، الممزوج بالأبيض الثلجي، الذي يتميز به الشفق القطبي للشتاء الممتد في النرويج. ويُتوج المعرض بلوحة «الليلة النجمانيّة» (1922 – 1924)، وهي واحدة من آخر الإصدارات من تيمة متكررة. وهي تشتمل على ظله وهو ينظر نحو أضواء أوسلو تحت النجوم، من سلالم منزله على مشارف المدينة.

ليلة مرصعة بالنجوم (أرتيستس رايتس سوسياتي ARS-Muchmuseet)

تهيمن لوحات مونك المبكرة والالتياع الفاتن على قسم «على الشاطئ». تطرح لوحة «ضوء القمر» (1895) الأساسيات: التكوين البسيط للأرض، والشاطئ، والمياه، والسماء، والقمر الذي يخترق انعكاسه العمودي عبرها كلها. تُقرب لوحة «ليلة الصيف على الشاطئ» (1902 – 1903) المشهد لمزيد من التفاصيل، لا سيما في تكتلات من الصخور الوردية ثم تلك المغطاة بالطحالب. في لوحة «الشاطئ» (1904) -على مرأى من الجمهور في هذا البلد للمرة الأولى- الصخور أكبر وأقرب، كل منها يعرض تكوينات مختلفة من ألوان الباستيل. تبدو جميعها حية، وبعضها يشبه الوجوه. لكن الارتجالات المفتوحة للتعبيرية التجريدية تتبادر إلى الأذهان كذلك.

القسم الأقل إثارة للاهتمام هو «دورات الطبيعة»، لكن سوف تجد هنا ليثوغراف (مطبوعة حجرية) من لوحة «الصرخة» ترجع لعام 1895 -الصورة المستوحاة، كما قال، «صرخة الطبيعة». في الجوهر، فإنها تُطلق انخراط مونك في المناظر الطبيعية بجلبة واضحة، وذلك باستخدام الجسر الذي ينحسر سريعاً لاستحضار الصوت الذي يتلاشى بصرياً في الزمان والمكان. وبمثل القدر من الأهمية تأتي لوحة «الشمس» (1912)، في دويّ آخر يصوّر بزوغاً بصرياً خيالياً من النور الساطع ضمن كتلة متألقة من الأقواس والنقاط والشرطات التي تتحرك من اللون الباهت إلى الآخر النابض بالحياة. سطحه الملموس يمنح التصوف صلابة ترابية.

فتاة تحت شجرة التفاح (أرتيستس رايتس سوسياتي ARS)

أخيراً، تركز لوحة «الأماكن المختارة» على تصوير مونك أماكن محددة. اللوحة الأكثر لفتاً للنظر هنا هي «الموجات»، وهي ببساطة سلسلة من أشرطة أفقية ذات الفتحات العرضية المتقاطعة سريعاً باللون الأخضر الهادئ، والأزرق، والأرجواني التي تُشاهد هنا للمرة الأولى أيضاً.

يعود تاريخ هذه اللوحة إلى عام 1908، وهي واحدة من أكثر اللوحات التجريدية في عصره. مع ذلك، وفي الجوار، هناك ثلاث لوحات أخرى من نفس العام، تعرّض اللون الأزرق فيها إلى الانضغاط عبر الفتحات المتقاطعة ليخدم تصوير السماء والبحر خلف التصاميم التقليدية الصارخة لرجال أقوياء مجردين. لم تكن لدى مونش أي نية في التزام السكون، وهذا ما يجعله رساماً ملائماً لعصرنا.

* خدمة «نيويورك تايمز»

‫0 تعليق

اترك تعليقاً