رسمياً… «التنس» تلحق بركب «الاستضافات العالمية» على أرض السعودية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ستكون السعودية وجهة جديدة لرياضة التنس العالمية، وذلك بإعلان اتحاد لاعبي التنس المحترفين، عن فوز مدينة جدة باستضافة نهائيات بطولة «الجيل القادم لرابطة محترفي التنس» لمدة خمسة أعوام مقبلة، بدءاً من العام الحالي 2023 وحتى 2027، حيث ستقام أولى النهائيات على مدار خمسة أيام بتنظيم من وزارة الرياضة، وبالشراكة مع الاتحاد السعودي للتنس، خلال الفترة من 28 نوفمبر (تشرين الثاني) وحتى 2 ديسمبر (كانون الأول) 2023.

وستحتضن ملاعب التنس في مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة «النهائيات»، بمشاركة أفضل ثمانية لاعبين في العالم تحت 21 عاماً، حيث تعد هذه النسخة السادسة للنهائيات بعد خمس نسخ ناجحة من البطولة في إيطاليا (ميلانو)، شارك خلالها تسعة من 10 لاعبين حاليين في التصنيف العالمي، يتقدمهم ستيفانوس تسيتسيباس، ويانيك سينر، وكارلوس ألكاراز، وهو ما جعل من هذه البطولة نقطة انطلاق نحو النجومية.

وتمر لعبة التنس في المملكة بمرحلة تحول كبيرة تماشياً مع أهداف رؤية السعودية 2030، التي من أبرزها رفع مستوى الوعي، وتعزيز الاهتمام بين الشباب السعودي المتحمسين للرياضة، وزيادة عدد الاستضافات في مختلف الألعاب والرياضات، لا سيما لعبة التنس، وأن تصبح المملكة مقرّاً لكبرى تلك الأحداث الدولية.

أريج مطبقاني تصافح أندريا جودينزي عقب توقيع عقد الاستضافة (الشرق الأوسط)

وبهذه المناسبة، قالت أريج مطبقاني، رئيسة مجلس إدارة الاتحاد السعودي للتنس في تصريح صحافي: «نحن فخورون للغاية باختيار اتحاد لاعبي التنس المحترفين جدة موقعا لاستضافة مثل هذا الحدث المهم لهذه الرياضة، الذي يجسد حجم الدعم والاهتمام من قبل القيادة ومتابعة وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، الذي جعل المملكة وجهةً لاستضافة أكبر وأهم البطولات العالمية في مختلف الرياضات والألعاب».

وأضافت مطبقاني: «تلخص نهائيات الجيل القادم من اتحاد لاعبي التنس المحترفين فلسفة اتحادنا، التي تتمثل في إلهام المواهب الشابة للوصول إلى دائرة اتحاد لاعبي التنس المحترفين ورابطة محترفات التنس في المستقبل القريب، وسنرحب باستضافة أفضل جيل شاب من اللاعبين الذين يتألقون بالفعل ليكونوا قادة جولة اتحاد لاعبي التنس المحترفين في المستقبل».

من جانبه، أكد رئيس اتحاد لاعبي التنس المحترفين، أندريا جودينزي، أن إقامة نهائيات الجيل الجديد من اتحاد لاعبي التنس المحترفين في جدة، تعد فرصة لإلهام مشجعين جدد في منطقة يوجد فيها عدد كبير من الشباب ومحبي الرياضة بشكل عام.

وأضاف: «نحن نتطلع للنجاح الذي سيحققه هذا الحدث مع الاتحاد السعودي للتنس، بعد أن أثبتت نهائيات الجيل القادم للاعبي التنس المحترفين، التي تم إطلاقها لأول مرة في عام 2017، نفسها كأحد أبرز الأحداث في موسم التنس، حيث يتم استكشاف أفضل اللاعبين في العالم بعمر 21 عاماً أو أقل في نهاية كل موسم».

وستزيد قيمة الجوائز المالية للبطولة إلى مليوني دولار، وهو رقم قياسي بالبطولة التي وصلت جوائزها العام الماضي إلى 1.4 مليون دولار، والتي أقيمت في ميلانو منذ انطلاقها عام 2017.

وبدأ اتحاد المحترفين عملية تقييم للمدن الراغبة في استضافة البطولة في مارس (آذار) الماضي قبل أن يستقر على الملاعب المغطاة بمدينة الملك عبد الله الرياضية بمدينة جدة الساحلية مقرا للبطولة التي تقام بين 28 نوفمبر والثاني من ديسمبر المقبلين.

الاسباني ألكاراس من أوائل المؤيدين لاستضافة السعودية للحدث (أ.ب)

وقال أندريا في بيان: «بطولات المحترفين عالمية، ومن المحوري استكشاف أسواق جديدة لتطوير اللعبة».

وكان كارلوس ألكاراز المصنف الأول عالميا (20 عاما) قد رحب بالأنباء، وقال إنه «بلا شك» سينافس في السعودية في مرحلة ما، مشيرا إلى أن المملكة تتمتع بالقدرات اللازمة لاستضافة الكثير من البطولات. واستضافت دول عربية أخرى مثل قطر والإمارات بطولات للمحترفين، بينما احتضنت السعودية كأس الدرعية الاستعراضية.

وكان لاعبون بارزون أمثال دانييل ميدفيديف وستان فافرينكا قد شاركوا في البطولة الاستعراضية التي أقيمت نسختها الثانية العام الماضي.

واستبعد البريطاني آندي موراي الفائز بثلاثة ألقاب بالبطولات الأربع الكبرى فكرة اللعب في السعودية سابقا رغم دعوته لمباريات استعراضية، لكنه قال إنه سيعيد النظر إن كانت المنافسات رسمية.

وخلال مشاركتها في بطولة ويمبلدون الشهر الماضي، رحبت التونسية أنس جابر المصنفة الخامسة عالميا باهتمام السعودية بالتنس، وقالت إنها ستشارك في بطولات اتحاد لاعبات التنس المحترفات إذا كان ذلك يعود بالنفع على اللاعبات.

وأنفقت أندية الدوري السعودي الملايين أيضاً في كرة القدم، وجذبت أندية محلية الكثير من نجوم الأندية الأوروبية، مثل كريستيانو رونالدو، وكريم بنزيمة، ونغولو كانتي، وكاليدو كوليبالي، ومن المتوقع ضم المزيد.

كما استثمرت الرياضة السعودية في بطولة فورمولا 1 للسيارات، والملاكمة، ورالي داكار، وكأس السعودية للفروسية العالمية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً