تسلُّخ وتمدُّد الشريان الأبهر يهددان بالموت

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الشريان الأبهر (الأورطي – aorta) هو الوعاء الدموي الذي يخرج من القلب وينقل الدم منه إلى بقية أجزاء الجسم، وهو أشبه بخرطوم الحديقة، ولكنه أوسع قليلاً في موقع خروجه من القلب.

شريان حيوي

ينحني هذا الوعاء؛ ذو الجدران السميكة، لأعلى وفوق القلب على هيئة قوس لين، ولكنه يصبح أضيق قليلاً كلما اتجه لأسفل نحو منتصف الجسم.

وكما هي الحال بالنسبة إلى غالبية مشكلات القلب، فإن التدخين وارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤديا إلى زيادة خطر الإصابة بمشكلات الشريان الأبهر. وكذلك ينطبق الأمر نفسه على الجينات، وعلى بعض الحالات الطبية التي يمكن أن تضعف جدار هذا الشريان.

ونتيجة لذلك، فقد يتمزق جدار الشريان الأبهر (تسلّخ الشريان الأبهر aortic dissection)، والذي يحدث خلاله تمزق في الطبقة الداخلية لهذا الشريان الرئيسي في الجسم ويندفع الدم من الثقب المتمزق. أو ينتفخ الجدار للخارج (أو أمّ الدم الأبهرية aortic aneurysm) أو حتى قد يتمزق الشريان.

وعلى الرغم من أن مرض الشريان الأبهر يعد أقل انتشاراً بكثير من كثير من أنواع أمراض القلب الأخرى، فإن تمدد الوعاء الدموي الأبهري الممزق؛ غالباً ما يهدد الحياة، وهذا هو السبب في أن الكشف المبكر عن هذا المرض ومراقبته وعلاجه أمر حيوي.

وفي هذا السياق، يقول الدكتور إريك إيزيلباكر، وهو المدير المشارك لـ«مركز الأبهر الصدري» في «مستشفى ماساتشوستس العام» بالولايات المتحدة: «هناك حاجة حقيقية لزيادة الوعي بمرض الأبهر، وهذا ليس بين عامة الناس فحسب؛ ولكن أيضاً بين الأطباء أنفسهم؛ وذلك لأنهم في بعض الأحيان لا ينتبهون لعوامل الخطر ولأهمية التوصيات بإجراء الفحوصات اللازمة».

وكان الدكتور إيزيلباكر قد ترأس لجنة صياغة المبادئ التوجيهية المُحدثة لـ«الكلية الأميركية لأمراض القلب – جمعية القلب الأميركية لمرض الأبهر»، والتي نُشرت في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022.

أم الدم الأبهرية البطنية

أنواع «أمّ الدم الأبهرية»

* يحدث نحو 3 أرباع حالات «أم الدم الأبهرية» في منتصف الجسم، في المنطقة الواقعة أسفل الكلى، ويُعرف هذا المرض باسم «أم الدم الأبهرية البطنية abdominal aortic aneurysms – AAAs)» والذي غالباً ما ينمو ببطء شديد ولا يسبب أي أعراض. ولكن يمكن للمرض غير المُكتشَف أن يتوسع بسرعة ويتمزق الشريان من دون سابق إنذار.

وتتضمن الفحوصات إجراء فحص بسيط بالموجات فوق الصوتية في البطن لمرة واحدة، وهو الأمر الذي توصي بها المبادئ التوجيهية للأشخاص الأكثر عرضة للخطر؛ وهم:

– أي شخص لديه تاريخ عائلي للإصابة بتمدد الأوعية الدموية الأبهرية البطنية.

– الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و75 عاماً الذين دخنوا ما لا يقل عن 100 سيجارة على مدار حياتهم.

* ويجري تصنيف «أم الدم الأبهرية في منطقة الصدر (thoracic aortic aneurysms, TAAs)» وفق موقعها في الجسم؛ إذ إنها عادةً ما تكون هذه المشكلة، التي تحدث في الشريان الأبهر الهابط (وهو الجزء الواقع بعد قوس الشريان الأبهر)، أكثر شيوعاً لدى كبار السن الذين يدخنون ويعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما أنه عادةً ما تحدث «أم الدم» في الأبهر الصاعد (الجزء الأقرب إلى القلب) عند الأشخاص الأصغر سناً، كما أن الحالة قد تكون مرتبطة بحالات وراثية معينة؛ بما في ذلك الإصابة بـ«الصمام الأبهري ثنائي الشرف (bicuspid aortic valve)»، وهو ذلك الذي يحتوي على طيتين بدلاً من الطيات الثلاث الطبيعية.

ويقول الدكتور إيزيلباكر إن نحو واحد من كل 100 شخص لديه «صمام أبهري ثنائي الشرف»، وإن نصفهم يعاني من تضخم في الشريان الأورطي.

متى يُفحص احتمال الإصابة بـ«أم الدم الأبهرية الصدرية»؟

يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية للقلب (مخطط صدى القلب echocardiogram) لفحص «أم الدم الأبهرية الصدرية»، ولكن يجب التأكد من أن التقرير يتضمن قياساً لكل من جذر الأبهر (وهو ذلك الجزء الذي يخرج منه الشريان الأبهر من القلب) والشريان الأبهر الصاعد، وفق نصيحة أستاذ القلب بجامعة هارفارد الدكتور إريك إيزيلباكر، كما تُستخدَم الأشعة المقطعية أيضاً لفحص «أم الدم الأبهرية الصدرية».

يجب عليك الخضوع لفحص «أم الدم الأبهرية الصدرية» في الحالات التالية:

-إ ذا كان لديك صمام أبهري ثنائي الشرف، أو أجريت جراحة لاستبدال الصمام الأبهري ثنائي الشرف، أو لديك أحد الوالدين أو الأشقاء أو الأبناء بصمام أبهري ثنائي الشرف.

– إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية لاستبدال أو إصلاح الصمام الأبهري قبل سن السبعين.

– إذا كان لديك أحد الوالدين أو الأشقاء أو الأبناء يعاني من «أم الدم الأبهرية الصدرية» أو يعاني من تمزق في تمدد الأوعية الدموية أو تسلخ الأبهر.

– إذا كانت لديك «متلازمة مارفان (Marfan syndrome)» أو «متلازمة لويز ديتز (Loeys-Dietz syndrome)» أو «متلازمة إهلرز دانلوس الوعائية (vascular Ehlers-Danlos syndrome)» أو «متلازمة تيرنر (Turner syndrome)» أو بعض الحالات الوراثية الأخرى.

عدم التيقن من التاريخ الطبي للعائلة

إذا كان الشخص مصاباً بـ«أم الدم الأبهرية الصدرية»، فهناك احتمال بنسبة 20 في المائة أن يكون أحد أفراد الأسرة مصاباً به أيضاً، ومع ذلك، فإن الناس لا يعلمون بالضرورة تفاصيل المشكلات الصحية لعائلاتهم.

يقول الدكتور إيزيلباكر: «قد يقول أحدهم: (أعتقد أن والدي مات بنوبة قلبية شديدة، فقد أمسك بصدره وسقط متوفىً قبل أن يصل إلى المستشفى».

ويضيف إيزيلباكر أنه من دون تشريح الجثة (وهو أمر غير شائع)، فإنه من المستحيل معرفة السبب الأساسي للوفاة والذي يمكن أن يكون ناتجاً عن تمزق الأوعية الدموية الصدرية.

ولذلك تعدّ المبادئ التوجيهية الآن أي شخص يعاني من «أم الدم» وأي فرد ينتمي لأسرة توفي أحد أفرادها بصورة مفاجئة قبل سن الخمسين، معرضاً بشكل مزداد لخطر الإصابة بتمزق الأبهر.

وعادةً ما يزداد خطر حدوث تمزق في هذا الشريان كلما زاد حجم «أم الدم»، ولذلك يحتاج الأشخاص الذين يعانون من وجود «أم الدم» إلى الخضوع لفحوصات تصوير دورية للتحقق من مدى حجم هذا التمدد، وفي حال وصل إلى عتبة معينة (التي تختلف باختلاف الأشخاص)، فقد يوصي الأطباء بالتدخل الجراحي، والذي يجب إجراؤه في مركز طبي كبير على يد فريق من المختصين في أمراض الشريان الأورطي، وفق الدكتور إيزيلباكر.

* «رسالة هارفارد للقلب» – خدمات «تريبيون ميديا»

‫0 تعليق

اترك تعليقاً