بريطانيا تؤكد وقوفها إلى جانب إسرائيل وتحثها على «ضبط النفس»

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

وعد رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، بالوقوف «دائماً» إلى جانب إسرائيل، وذلك بعد مرور أسبوع على الهجوم الذي شنته حركة «حماس» وفصائل فلسطينية أخرى، ومع ازدياد المخاوف أيضاً بشأن مصير المدنيين في قطاع غزة قبيل شن هجوم بري وشيك.

من جانبه، أكد وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، أن بريطانيا ما زالت تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وإن كانت تحثها على التحلي بضبط النفس في أي عمل عسكري ضد حركة «حماس»، من أجل تقليل إلحاق الضرر بالمدنيين.

وأضاف لوسائل الإعلام، اليوم (الأحد)، أنه أثار مسألة الحاجة لتقليل القتلى والجرحى في صفوف المدنيين لأدنى درجة في محادثات مع الحكومة الإسرائيلية.

وأردف كليفرلي، لقناة «سكاي نيوز»: «ضبط النفس والانضباط، هذه هي السمات المميزة لقوة الدفاع الإسرائيلية التي أريد أن أراها». وتابع: «بالطبع نحترم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها… نقول افعلوا أي شيء بوسعكم لتقليل القتلى والجرحى من المدنيين. افعلوا ما في استطاعتكم لمنع (حماس) من تحقيق ما تريد، وهو أن يتصاعد ذلك النزاع إلى صراع إقليمي أوسع نطاقاً»، وفقاً لوكالة «رويترز».

وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي (إ.ب.أ)

ووجه رئيس الوزراء البريطاني، في البيان الذي أدلى به أمس (السبت)، رسالة مباشرة إلى إسرائيل والجالية اليهودية في بريطانيا، حيث أدان الهجوم «الشرير»، وقال إن المملكة المتحدة ستبذل «كل ما في وسعها من أجل دعم إسرائيل لكي تستعيد الأمن الذي تستحقه».

وقال: «إننا نقف مع إسرائيل، ليس اليوم فحسب، ولا غداً فحسب، ولكن دوماً»، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وأفادت وكالة أنباء «بي إيه ميديا» البريطانية، اليوم (الأحد)، بأن عشرات الآلاف خرجوا إلى الشوارع في جميع أنحاء المملكة المتحدة يوم أمس (السبت)، تضامناً مع الفلسطينيين في غزة.

ومن جانبها، حثت الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الطارئة وحقوق الإنسان، زعماء العالم على التدخل، في الوقت الذي يسعى فيه كثير من الفلسطينيين للفرار، قبيل شن هجوم «منسق» على قطاع غزة، تشارك فيه قوات جوية وبرية وبحرية.

وفي لندن، ردد متظاهرون يحملون الأعلام والشعلات، شعارات مؤيدة للفلسطينيين، بينما انضم زعيم حزب العمال السابق، جيريمي كوربين، إلى الحشود التي تحث إسرائيل على ضبط النفس، في الوقت الذي يعاني فيه المدنيون وهم تحت حصار كامل.

مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في لندن (أ.ف.ب)

وتم ترديد هتافات بين الحشود، بينما كانوا في طريقهم عبر العاصمة إلى «داونينغ ستريت»، تضمنت «العار على ريشي سوناك» و«من النهر إلى البحر، فلسطين ستكون حرة». وجرت المظاهرات تحت حراسة أمنية مشددة، دون وقوع حوادث تذكر، على الرغم من أن شرطة العاصمة قالت إنه تم اعتقال 15 شخصاً منذ الصباح وحتى المساء.

وتلقى 9 من أفراد الشرطة العلاج إثر تعرضهم لإصابات طفيفة وسط مشادات وقعت بين الشرطة وأقلية صغيرة من المتظاهرين في ميدان ترافالجار، بعد أن تفرق التجمع الرئيسي.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً