بايدن يدعو رئيسة وزراء إيطاليا لزيارة البيت الأبيض يوليو المقبل

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!


أميركا ستتابع حرية دخول مواطنيها من أصل فلسطيني لإسرائيل في يوليو

قال مسؤول مطلع، اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة ستختبر حرية سفر الأميركيين من أصل فلسطيني إلى إسرائيل وداخلها، الشهر المقبل، في إطار استعدادات لإعفاءات مقترَحة للإسرائيليين من تأشيرة دخول الولايات المتحدة.

واستوفت إسرائيل بعض شروط برنامج الإعفاء من الحصول على التأشيرة الأميركية، وتأمل في قبولها بحلول أكتوبر (تشرين الأول).

وما تبقَّى هو السماح للأميركيين من أصل فلسطيني بحرية العبور إلى الحدود الإسرائيلية والضفة الغربية المحتلّة.

وصرح وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، لموقع «واي نت»، أمس الأحد، بأنه سيجري إطلاق «برنامج تجريبي»، في منتصف يوليو (تموز)، كي يبقى ترشيح إسرائيل برنامج الإعفاء من التأشيرة الأميركية على المسار الصحيح. ولم يُدلِ بمزيد من التفاصيل.

وقال مسؤول مطّلع على الاستعدادات إن البرنامج التجريبي سيستغرق ما بين 30 و45 يوماً، سيراقب خلالها مندوبون أميركيون سفر الأميركيين من أصل فلسطيني، عبر مطار بن غوريون، ونقاط التفتيش في الضفة الغربية.

وقد يشكل ذلك ضغوطاً جديدة على القوات الإسرائيلية، في ظل أعمال العنف التي تشهدها الضفة الغربية، وهي من بين الأراضي التي تلاشت آمال الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة عليها مع وصول محادثات السلام، التي ترعاها الولايات المتحدة، إلى طريق مسدود منذ ما يقرب من عقد.

كما تختلف إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن مع الحكومة الإسرائيلية، بشأن سياسات الاستيطان اليهودية في الضفة الغربية.

ولن يختبر البرنامج التجريبي دخول الأميركيين من أصل فلسطيني، المقيمين في الولايات المتحدة فقط، وإنما المقيمين في الضفة الغربية أيضاً.

وقال المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه أو جنسيته، لـ«رويترز»: «إذا كنت أميركياً من أصل فلسطيني تعيش في رام الله، فهذا يعني أنه يمكنك قضاء ما يصل إلى 90 يوماً في تل أبيب (بتأشيرة دخول إسرائيلية)».

ورداً على سؤال حول كيفية تطبيق البرنامج التجريبي، أحال الجيش الإسرائيلي «رويترز» إلى وزارة الداخلية التي لم تردَّ بعدُ على السؤال.

ويقدِّر «المعهد العربي الأمريكي» عدد الأميركيين من أصل فلسطيني بما بين 122.500 و220 ألفاً. ويقول إن تقديره يستند جزئياً إلى بيانات التعداد السكاني في الولايات المتحدة.

وذكر المسؤول، الذي اطلع على استعدادات برنامج الإعفاء من التأشيرة، إن ما بين 45 إلى 60 ألفاً منهم موجودون في الضفة الغربية، مضيفاً أن البرنامج التجريبي لن ينطبق على قطاع غزة، الذي تحكمه حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، وحيث يعيش عدد قليل من الأميركيين من أصل فلسطيني.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً