النجومية لـ«بدر وتلال»… وأزياء «التأسيس» تخطف الأنظار

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

«كأس السعودية» بانتظار فارسها الجديد على ميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية (الشرق الأوسط)

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، انطلقت أمس (الجمعة) النسخة الخامسة من بطولة «كأس السعودية» 2024 لسباقات الخيل، والتي تُعدّ أغلى حدث فروسية في العالم بجوائزها المالية التي تبلغ في مجموعها 37.6 مليون دولار.

وفي أمسية الجمعة التي امتزجت بعراقة رياضة الفروسية وأصالة الأزياء السعودية، في خضم لحظات تاريخية احتفى معها الجميع بذكرى «يوم التأسيس»، طار الجواد «بدر» لمالكه إسطبل «السفير» بجائزة الشوط السابع «كأس طويق» بمسافة 1800م، والبالغة نصف مليون دولار، كما توج الجواد «تلال الخالدية» لمالكه إسطبلات «الخالدية» بالشوط الثامن «كأس المنيفة»، والبالغة جائزتها أيضاً نصف مليون دولار.

كما فاز بالشوط الأول «شوط الميل للأفراس» بمسافة 1600 متر «استطاعة» لـ«أبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز» بزمن 1:38:49. وحاز جائزة مالية قدرها 125 ألف دولار.

وعبر الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز عن سعادته بفوز الجواد «استطاعة» العائدة ملكيته لـ«أبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز» بكأس «شوط الميل للأفراس»، وقال في تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط»: «نحمد الله على الفوز بالمركز الأول في أول أشواط كأس السعودية للفروسية، هذه المناسبة العزيزة بالنسبة لنا، وإن شاء الله الفوز هذا يكون بداية وفاتحة خير لنا، وأن نستمر في تحقيق الانتصارات في المنافسات المقبلة».

الجدير بالذكر أن الجواد «استطاعة» يمتطي صهوته الفارس الكولومبي كاميلو أوسبينا البالغ من العمر 42 عاماً، والذي يعد الفارس الأكثر فوزاً في تاريخ سباقات المملكة، وهو أيضاً الفارس الأول لإسطبل «أبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز».

وفي الشوط الثاني «تحدي الخيالة العالمي» لمسافة 1600م، توج الجواد «التوحيدي» لمالكه سلطان حمد المشرافي بزمن 1:38:01. كما حقق الجواد «معلا» لقب الشوط الثالث «تحدي الخيالة العالمي – الجولة الثانية» لمالكه خالد بن مشرف. وطار الجواد «عزم الرياض» لمالكه أحمد عبد الرحمن العبدالمنعم بالشوط الرابع «كأس السروات». والجواد «بيجين» لمالكه عبد الرحمن الراشد بالشوط الخامس «تحدي الخيالة الدولي – الجولة الثالثة». وتوج الجواد «كلفز أوف فيوري» لمالكه رفاعي صنت الغريبان بالشوط السادس «تحدي الخيالة الدولي – الجولة الرابعة».

وتتواصل المنافسة بين الخيالة العالميين، وستشهد الأمسية «كأس عبية» للخيل العربية الأصيلة برعاية هيئة تطوير بوابة الدرعية (فئة 1)، و«كأس الـ1351» للسرعة برعاية البنك الأهلي السعودي (فئة 2)، و«كأس نيوم» برعاية «هاودن» (فئة 2)، بجوائز قيمتها مليونا دولار لكل شوط، بالإضافة إلى شوط «كأس البحر الأحمر» برعاية «لونجين» (فئة 3)، وجائزته 2.5 مليون دولار.

وتختتم أشواط الأمسيتين بالشوط المرتقب «كأس السعودية» (فئة 1)، لخيل الـ4 سنوات فأكثر على المضمار الرملي لمسافة 1800م؛ إذ يتنافس على جوائزه 14 جواداً تمثل بالإضافة إلى المملكة كلاً من الولايات المتحدة الأميركية، واليابان، والإمارات.

وبينما تدفع الولايات المتحدة بخمسة جياد في هذا الشوط، تشارك المملكة واليابان بأربعة جياد لكلٍّ منهما؛ إذ تحاول طوكيو الحفاظ على اللقب الأغلى الذي تُوّجت به العام الماضي، ويمثل دولة الإمارات جواد واحد فقط.

ويشارك في نسخة البطولة هذا العام 244 جواداً تمثل 13 دولة، وتشتد المنافسة على لقب شوط «كأس السعودية» بوصول الجواد الأميركي «وايت أباريو» إلى الرياض بصفته بطل «بريدرز كب كلاسيك»؛ إذ يتنافس مجدداً مع أربعة جياد ممن تغلب عليهم في «سانتا أنيتا»، بما في ذلك الوصيف «ديرما سوتوجاكي»، الذي سبق له تحقيق المركز الثالث في النسخة الأخيرة من الديربي السعودي برعاية مجموعة «بوتيك».

وهناك أيضاً الجواد الياباني «ليمون بوب» الذي تأهل لـ«كأس السعودية» بفوز ساحق في كأس الأبطال (شامبيونس كب) في مضمار «شوكيو» متغلباً على «ميشو هاريو» (الخامس) و«كراون برايد» (الحادي عشر)، وهو الذي حل بالمركز الخامس خلف «بانثلاسا» هنا في الرياض قبل 12 شهراً.

وتدفع طوكيو أيضاً بالجواد «أوشبا تيسورو» الفائز بكأس دبي العالمية وصاحب المركز الخامس في «بريدرز كب كلاسيك» العام الماضي، في حين يمثل الإمارات الجواد «ايسوليت» الذي سبق له الفوز بلقب «جودلفين مايل» بإشراف المدرب دوق واتسون.

ويعد «سعودي كراون» الذي يركض بشعار المالك السعودي فيصل القحطاني، أحد أبرز المرشحين للفوز باللقب الأغلى؛ إذ دخل في مواجهة شرسة على الصدارة في «بريدرز كب كلاسيك» قبل أن يتراجع إلى المركز العاشر، لكن الجواد الذي يدرّبه براد كوكس عزّز تحضيراته منذ ذلك الحين استعداداً لـ«كأس السعودية» وحقق سباق «لويزيانا ستيكس» في مضمار «فير غراونس».

وينضم إلى قائمة المرشحين أيضاً الجواد «سكوت لاند يارد» للمالك الأمير سعود بن سلمان بن عبد العزيز، والجواد «باور إن نمبرز» المملوك لإسطبلات «أبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز»، والذي فاز بكأس خادم الحرمين الشريفين.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً