الموت يغيب الفنان المصري محمد فريد عن 83 عاماً

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!


ديوهات وأغنيات وطنية وعودة «أبو وديع»… في إصدارات الشهر الموسيقية

تعدّدت الإصدارات الموسيقية المحتفلة باليوم الوطني السعودي. ومن بين الفنانين الذين قدّموا أعمالاً خاصة باحتفاليّة المملكة، عبد المجيد عبد الله في «علمنا جاك»، وداليا مبارك في «مذلّلين الصعايب»، وراشد الماجد الذي غنّى «وطن للقلب» منفرداً، و«راسك فوق» بالاشتراك مع وليد الشامي.

من جانبه، قدّم ماجد المهندس أغنية «وطن»، وغنّت زينة عماد «عز للسما يرقى»، أما رابح صقر فأهدى وطنه «حظنا يا أهل السعودية». وكان صقر قد انشغل كذلك بإصدار الجزء الثالث من ألبومه «رابح صقر 2023» من إنتاج شركة «روتانا». ومن المفترض أن يصدر الجزء الرابع والأخير من الألبوم في ديسمبر (كانون الأول) المقبل. ويضمّ الألبوم الثالث 4 أغنيات باللهجة الخليجيّة هي «زيّ الفلّ»، و«بح صوتك»، و«احرموني»، و«تولعت بك» تعاون فيها صقر مع مجموعة من الملحّنين والكتّاب والموزّعين العرب.

وسوف… ونجمه العالي

استباقاً لإصداره أغنيته «نجم عالي»، توجّه الفنان جورج وسوف إلى متابعيه على وسائل التواصل الاجتماعي كاتباً لهم: «اشتقت لفرحتكم بالأغاني الجديدة». الأغنية هي الأولى لوسّوف بعد تلك التي قدّمها إلى روح ابنه وديع منذ 7 أشهر. كتب كلمات «نجم عالي» ملاك عادل، ولحّنها محمد يحيى، أما الفيديو كليب الذي جرى تصويره في وسط بيروت، فقد تضمّن إطلالة خاصة للممثلة السورية ديمة قندلفت، وهو من إخراج طوني قهوجي.

نوال تعود بعد غياب

بعد غياب طويل عن الإصدارات، عادت الفنانة نوال الكويتية مع «زينة أيامي» التي امتزج فيها الكلام الرومانسي بالإيقاع العصري والحيويّ. الأغنية التي كتبها بدر بورسلي، ولحّنها زوجها مشعل العروج، تأتي من ضمن ألبوم «الأرض» الذي تستعدّ نوال لإطلاقه قريباً. الأسلوب الموسيقي الجديد على نوال انعكس كذلك من خلال الفيديو كليب الخاص بالأغنية، الذي جرى تصويره في فرنسا تحت إدارة المخرج تييري فيرنييس.

فخامة معاليك

لهجةً وإيقاعاً وصورةً، قدّمت نوال الزغبي نمطاً موسيقياً جريئاً في أغنيتها الجديدة «فخامة معاليك». وكانت الزغبي قد حمّست جمهورها إلى الإصدار الجديد من خلال حملة ترويجيّة عبر صفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي. والأغنية الخليجية من كلمات خالد فرناس وألحان ياسر نور، أما الفيديو كليب فهو من إخراج فادي حداد.

الجسمي على إيقاع الشوق

ودّع حسين الجسمي الصيف بأغنية «شوق قلبي» الخليجيّة، وهي من كلمات مانع بن سعيد العتيبة وألحان الجسمي نفسه. من جانب آخر، أحيا الجسمي حفلاً في أبوظبي بمناسبة اليوم الوطني السعودي. ويستعد الفنان الإماراتي لتقديم حفلَين في كل من الكويت والبحرين الشهر المقبل.

شعور رحمة رياض

من جديد اختارت رحمة رياض النغم الرومانسي الحالم، لتُطلق أحدث إصداراتها أغنية «حلو هالشعور». تعاونت رحمة كلاماً ولحناً مع محمد الجبوري وعلي صابر، أما الفيديو كليب الذي برع في ترجمة مزاج الأغنية ومعانيها فهو من إخراج ريشا سركيس، وقد جرى تصويره في لبنان. وكانت الفنانة العراقية قد شاركت أغنيتها الجديدة مع الجمهور خلال تكريمها في حفل جوائز «الموريكس دور».

جديد أميمة طالب

تواظب الفنانة التونسية أميمة طالب على إصدار الألبومات، وآخرها كان «تذكّر النسيان»، الذي يضمّ 4 أغنيات، أعلنت طالب أنها ستتبعها مجموعة أخرى في الجزء الثاني من الألبوم. وضع الألحان الموسيقار السعودي طلال، كما صوّرت طالب المجموعة الأولى في باريس تحت إدارة المخرج حسن غدّار.

وفي حين كانت حصريّة الألحان لطلال، تنوّع كتّاب الأغاني، فجاء التوقيع لكلٍ من الشاعر عبد الرحمن الأبنودي في «الغلطة غلطتي»، والأمير بدر بن عبد المحسن في «تذكّر النسيان»، وعلي مساعد في «ليش مستغرب»، وخالد مريخي في «طيبة الخاطر».

«استيراد//تصدير»

من الإصدارات الموسيقية التي تصدّرت الاستماعات، لا سيّما في مصر، ألبوم مروان موسى الجديد الذي حمل عنوان «استيراد//تصدير». ضمّ الألبوم 8 أغانٍ، وقد تميّزت من بينها «حب خنّاق» التي شاركته فيها المغنية الصاعدة نورين أبو سعدى. وحافظ الرابر المصري على أسلوبه الموسيقي الجريء شكلاً ومضموناً، وهو استبق إصدار الألبوم بحملة ترويجيّة أثارت فضول متابعيه.

ويجز… وأغاني الأفلام

قدّم مغنّي الراب المصري ويجز أغنية فيلم «فوي فوي فوي»، وهي حملت عنوان «حلوة منك». وكما في كل مرة يُصدر فيها عملاً جديداً، يحقق ويجز نسب استماع مرتفعة. وجاء نجاح الأغنية من نجاح الفيلم الذي لاقى استحسان النقّاد والجمهور فور بدء عرضه في الصالات المصريّة والعربيّة.

نادر وإسماعيل

لا تشبه أغنية نادر الأتات الجديدة في شيء ما سبق أن قدّمه الفنان اللبناني الشاب. «سمّعني أغاني» هي تعاون بين الأتات ومغنّي الراب السوري إسماعيل تمر، وقد كتبها عامر لاوند ولحّنها علي حسّون. خرج العمل عن المألوف من خلال الموضوع المطروح، وكذلك من خلال الفيديو كليب غير التقليدي شكلاً ومضموناً، وهو من إخراج سعيد الماروق.

أحمد ومهى

حين يتعلّق الأمر بالديوهات، لا يتردّد أحمد سعد في ضمّ صوته إلى أصوات فنانين آخرين. وبعد نجاح أغنيته مع روبي، أطلق الفنان المصري «ديو» جديداً مع المغنية اللبنانية مهى فتوني بعنوان «قلب صافي». تحمل الأغنية معاني إنسانية مقتبسة من الحياة اليومية، وقد ألّف كلامها فارس قطريّة، وهي من ألحان سعد نفسه.

جرعة عواطف من رامي جمال

بأسلوبه الرومانسي المعهود، أصدر رامي جمال أغنية «هيبدأ يتكلم»، وهي من ألحان محمد شحاتة وكلمات محمد البنداري. ويستعد الفنان المصري لجولة عربية يتنقّل خلالها بين مصر والسعودية والكويت والإمارات وقطر.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً