السعودية تنهي أول مسح شامل لتطوير قطاع السياحة الساحلية في البحر الأحمر

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!


أنهت الحكومة السعودية «رحلة العقد لاستكشاف البحر الأحمر»، وهو أول مسح شامل بهدف تقديم تصور واضح عن بيئات الوجهة السعودية ودراسة أنواع الثدييات والتنوع الأحيائي والخصائص البيئية، إضافة إلى تقديم خرائط أحيائية للشعب المرجانية والحشائش البحرية، في خطوة نحو تطوير قطاع السياحة الساحلية في الوجهة السعودية.

استغرقت الرحلة 19 أسبوعاً بمشاركة 126 باحثاً على متن سفينتي الأبحاث العالمية «أوشن إكسبلورر»، والوطنية «العزيزي»، بالتعاون مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وجامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، إضافة إلى مشاريع نيوم وآمالا والبحر الأحمر.

عوائد اقتصادية وبيئية

وقال وزير السياحة، أحمد الخطيب، إن «رحلة العقد لاستكشاف البحر الأحمر» تعكس التنوع البيولوجي الفريد والحياة البحرية الغنية والثروات الطبيعية التي تحظى بها المملكة.

وبيّن أن الرحلة تؤكد حرص الحكومة على حماية الحياة الطبيعية للبحر الأحمر، ودعم استكشافاتها العلمية، وتعزيز تجاربها السياحية لعوائد اقتصادية وبيئية مستدامة.

ونظّم المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، برعاية وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن الفضلي، الأحد، في الرياض، ندوة تحت عنوان «رحلة العقد لاستكشاف البحر الأحمر»، تستهدف مناقشة تفاصيل الرحلة البحرية لاستكشاف بيئات البحر الأحمر وتنوعه الأحيائي وخصائصه البيئية.

وتتضمن الندوة، التي تناقش نتائج هذه الرحلة والدروس المستفادة منها، بحضور مجموعة من العلماء والباحثين، عدداً من المحاضرات والجلسات الحوارية التي تتناول ممارسات الحفاظ على الموائل البحرية وضمان استدامتها والاستفادة من تنوعها.

تشكيل المشهد البيئي

وأوضح الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، الدكتور محمد قربان، أن الندوة تعكس التزام المملكة بالحفاظ على البيئة واستدامتها، وحرصها على دعم الجهود العالمية لتحقيق التنمية البيئية.

وبيّن أن الندوة تجسد حرص المركز على تنمية الحياة الفطرية وازدهارها وفق أفضل التجارب والممارسات العالمية الرائدة التي تساهم في تشكيل المشهد البيئي بما يتواكب مع الاستراتيجية الوطنية للبيئة وأهداف مبادرة السعودية الخضراء ومستهدفات «رؤية 2030».

وأضاف الدكتور قربان: «الدراسات والأبحاث ستساهم في تعزيز فهمنا للبيئة البحرية وتوحيد الجهود لحمايتها وتنميتها، في ظل حرص المركز على وضع خطة لحفظ ونشر البيانات للاستفادة منها في الأبحاث وتطوير الأعمال».

وذكر أن تنظيم هذه الندوة سيساهم في غرس الوعي بأهمية الحفاظ على بيئة البحر الأحمر وتنوعه البيولوجي الفريد.

كشف أسرار البحر الأحمر

وكان المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية قد أطلق رحلة البحر الأحمر الاستكشافية من ميناء جدة الإسلامي لعمل أول مسح شامل لمناطق لم تسبق دراستها تبدأ من منطقة عفيفي جنوب البحر الأحمر حتى خليج العقبة شمالاً، مع إنتاج مواد وثائقية وإعلامية عن هذه المناطق، بهدف تقديم تصور واضح عن بيئات البحر الأحمر، ودراسة أنواع الثدييات والتنوع الأحيائي والخصائص البيئية، إضافة إلى تقديم خرائط أحيائية للشعب المرجانية والحشائش البحرية والسلاحف البحرية وغيرها من الكائنات التي يزخر بها البحر الأحمر.

هذه المبادرة تفتح المجال لآفاق أوسع في استكشاف الحياة البحرية وأسرارها، وقد حرص المركز على انخراط باحثيه من الكوادر الوطنية حديثي التخرج في العلوم البحرية لتدريبهم على أفضل الممارسات العلمية. كما أعدّ المركز خطة لحفظ ونشر البيانات للاستفادة منها في مجال الأبحاث وتطوير الأعمال. وقد توصل الباحثون الذين شاركوا في رحلة العقد إلى عدد من الاكتشافات الهامة. من أبرزها؛ اكتشاف عدد من الثقوب الزرقاء في جنوب المملكة، وتسجيل 4 أنواع جديدة من المرجان لم تُعرف من قبل في العالم.

كما اكتشفوا كتلة حيوية ضخمة من أسماك Lantern Fish على عمق يصل إلى 1000 متر، إضافة إلى جبل بركاني في مياه الجنوب يزيد ارتفاعه عن 200 متر وعلى عمق 400 متر، إلى جانب كثير من الاكتشافات المذهلة التي سبرت أغوار البحر وكشفت كثيراً من أسراره.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً