الأندية السعودية في ورطة «اللاعب الأجنبي التاسع»… وترقب لـ15 سبتمبر

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

السعودية وكوريا الجنوبية… مواجهة آسيوية ودية بنكهة «أوروبية»

يخوض مدرّب السعودية الجديد الإيطالي روبرتو مانشيني، ثاني اختبار له على رأس الجهاز الفني لـ«الأخضر»، عندما يواجه كوريا الجنوبية بقيادة مدربها المأزوم الألماني يورغن كلينسمان، اليوم (الثلاثاء)، على ملعب «سانت جيمس بارك» في مدينة نيوكاسل الإنجليزية، وذلك في إطار تحضيرات المنتخبين لكأس آسيا المقررة في العاصمة القطرية الدوحة يناير (كانون الثاني) المقبل.

وصدم مانشيني (58 عاماً) الذي حل بدلاً منه لوتشانو سباليتي، عالم الكرة المستديرة عموماً والإيطاليين تحديداً بقرار الاستقالة من تدريب منتخب بلاده، الذي قاده في صيف 2021 للفوز بكأس أوروبا على حساب إنجلترا، بالفوز عليها بركلات الترجيح في معقلها «ويمبلي».

وبعد أيام من استقالة مانشيني، أعلن الاتحاد السعودي تعاقده معه لـ4 أعوام، في حين أفادت تقارير صحافية بأن راتبه سيصل إلى 30 مليون يورو سنوياً.

خاض المنتخب السعودية تجربة أولى بإشراف مانشيني، انتهت بخسارته أمام كوستاريكا 1 – 3 قبل أيام، رغم ظهور «الأخضر» بمستوى متطور في الشوط الثاني من المباراة، إلا أن الهدف الثالث حضر من خطأ دفاعي في الوقت الذي كان فيه الفريق قريباً من إدراك التعادل.

لم تبتسم المواجهة الأولى للمدرب مانشيني الذي يسعى لاستعادة الأمجاد الآسيوية لـ«الأخضر السعودي» حينما يقود الفريق في غمار البطولة القارية مطلع العام المقبل.

وعاد «الأخضر السعودي» للركض مجدداً بعد توقفه في يونيو (حزيران) الماضي عن خوض أي مواجهات ودية أو إقامة معسكر خلال أيام «فيفا» الدولية، وهي الخطوة التي هدف معها الاتحاد السعودي لكرة القدم إلى إراحة اللاعبين من ضغط المباريات مع نهاية الموسم الماضي.

ورغم تأخر إعلان هوية واسم المدرب الذي سيخلف الفرنسي هيرفي رينارد حتى الأسبوع الأخير قبل انطلاق معسكر نيوكاسل، فإن الاسم الجديد كان يستحق هذا التأخير، حسبما أوضح ياسر المسحل رئيس اتحاد كرة القدم السعودي، في المؤتمر الصحافي الذي رافق حضور المدرب الإيطالي، في إشارة إلى السجل الكبير الذي يملكه المدرب صاحب التجربة المميزة في مانشستر سيتي الإنجليزي، الذي أعاد منتخب بلاده إلى واجهة البطولة الأوروبية بعد غياب طويل.

لم يتسنَّ لمانشيني رؤية الكثير من مباريات الدوري السعودي ومعرفة الأسماء التي سيتولى الإشراف عليها، إلا أنه سارع بحضور عدد من المباريات، كانت الأبرز مواجهة الهلال والاتفاق التي جاءت بعد ساعات من وصوله إلى السعودية، ثم ديربي النصر والشباب.

جاءت قائمة مانشيني التي كشف عنها للمعسكر الإعدادي المقام في نيوكاسل حالياً قريبة من آخر ظهور لـ«الأخضر السعودي» بدأ عليه في المونديال، باستثناء غياب القائد سلمان الفرج، الذي لم يعد للركض في الملاعب إلا لدقائق معدودة، لكن الصورة لم تتضح حيال اعتماد مانشيني على خدماته مستقبلاً أم سيواصل الغياب.

وضمت قائمة المدرب الإيطالي، رباعي حراسة المرمى وهم محمد العويس ونواف العقيدي ومحمد الربيعي وراغد النجار، وفي خط الدفاع حضر كل من ياسر الشهراني وعبد الإله العمري وحسان تمبكتي وأحمد شراحيلي وعلي البليهي وسلطان الغنام وسعود عبد الحميد وأحمد بامسعود.

وفي وسط الميدان، حضر رياض شراحيلي وعبد الله الخيبري وعلي هزازي ومحمد كنو وسالم الدوسري وناصر الدوسري وسامي النجعي وسميحان النابت وعبد العزيز البيشي وعبد الرحمن غريب وفهد الرشيدي، أما في خط المقدمة فظهر فهد المولد وعبد الله الحمدان وفراس البريكان.

وتعد مواجهة «الأخضر السعودي» نظيره منتخب كوريا الجنوبية، السابعة عشرة في تاريخ المنتخبين بكل البطولات والمنافسات، وذلك وفقاً لموقع المنتخب السعودي.

يحضر التعادل بينهما في عدد مرات الفوز بواقع 4 مباريات للمنتخب السعودي ومثلها لمنتخب كوريا الجنوبية، وتعادلا في 8 مباريات، وسجل المنتخب السعودي 12 هدفاً مقابل 14 هدفاً للأحمر الكوري.

لاعبو المنتخب السعودي في التدريبات الأخيرة بنيوكاسل (المنتخب السعودي)

وتأتي المباريات الودية للمنتخبين استعداداً لخوض المنتخب السعودي غمار نهائيات كأس آسيا المقررة مطلع عام 2024 في قطر.

يسعى «الأخضر» للخروج من دوامة الهزائم التي رافقته في مبارياته الـ5 الأخيرة، بينها اثنتان في كأس الخليج أمام عمان 1 – 2 والعراق 1 – 2 في يناير الماضي، ثم 3 مباريات ودية أمام فنزويلا وبوليفيا في مارس (آذار) الماضي (كلتاهما بنتيجة 1 – 2)، قبل الخسارة مجدداً أمام كوستاريكا.

لا تبدو الأمور أفضل في المعسكر الكوري وتحديداً فيما يتعلّق بمدرّبه كلينسمان الذي فشل في الفوز في 5 مباريات حتى الآن منذ تعيينه في منصبه في فبراير (شباط) الماضي، خلفاً للبرتغالي باولو بينتو الذي ترك منصبه إثر خروج فريقه من الدور ثمن النهائي في مونديال قطر 2022 بالخسارة أمام البرازيل 1 – 4.

وخسر المنتخب الكوري مرّتين وتعادل في 3 مباريات منذ تسلم كلينسمان الإشراف على تدريبه.

وتعرّض كلينسمان لحملة انتقادات واسعة من أنصار المنتخب ومن الصحافة المحلية، الذين يأخذون عليه إقامته في الولايات المتحدة ونقضه وعداً بالانتقال للعيش في كوريا الجنوبية بعد تسلمه منصبه.

وقال المعلق تشوي دونغ هو: «نظراً لعدم معرفته القوية بلاعبي كوريا الجنوبية، يتعين عليه على الأقل الوجود في المدرجات لمتابعة مباريات الدوري الكوري شخصياً بدل الطلب من معاونيه أن يقدّموا له ملخصاً عما يشاهدونه في حين يبقى هو في الخارج».

وعوداً لتفاصيل مواجهات المنتخبين، وفقاً لموقع المنتخب السعودي، فقد انطلقت مواجهات المنتخبين في الثمانينات الميلادية، قبل آخر مواجهة جمعت بينهما في ديسمبر (كانون الأول) 2018، عبر لقاء ودي أقيم في العاصمة الإماراتية أبوظبي وانتهى بالتعادل السلبي دون أهداف.

مانشيني خلال ودية السعودية وكوستاريكا الأخيرة (أ.ب)

جاءت أول 3 مواجهات بين المنتخبين في السعودية، وجميعها حملت الطابع الودي، حضر المباراة الأولى في 1980 بالعاصمة الرياض، وانتهت بفوز كوري بثلاثة أهداف لهدف، قبل أن يتقابل المنتخبان مجدداً بعدها بأيام، لكن المواجهة انتهت بالتعادل السلبي دون أهداف، وفي أكتوبر (تشرين الأول) 1981 استضاف «الأخضر السعودي» نظيره الكوري في الرياض ونجح في تجاوزه بهدفين دون رد.

كانت رابع المواجهات بينهما في كأس آسيا 1984 في سنغافورة، وحينها انتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، وبعدها بعامين تجدد اللقاء ولكن في دورة الألعاب الآسيوية التي احتضتنها العاصمة الكورية سيول وانتهت لصاحب الأرض بهدفين دون رد.

جمعت العاصمة القطرية الدوحة بين المنتخبين مجدداً في كأس آسيا 1988، وانتهت المواجهة بالتعادل السلبي دون أهداف، قبل أن تتجه لركلات الترجيح التي ابتسمت لـ«الأخضر السعودي» في سادس المواجهات.

في 1989، كان أول لقاء يجمع بين المنتخبين في التصفيات الآسيوية المؤهلة للمونديال، وكسب منتخب كوريا اللقاء بنتيجة 2 – 0، وفي 1993 حضر اللقاء الثامن وانتهى بالتعادل السلبي دون أهداف، وفي 1995 التقى المنتخبان ودياً وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

كان اللقاء العاشر مطلع الألفية الجديدة، وتحديداً في كأس آسيا، الذي أقيم في لبنان، وحينها انتصر «الأخضر» بهدفين لهدف، وفي 2005 كسب «الأخضر» نظيره الكوري مجدداً في تصفيات المونديال، وذلك في مواجهتي الذهاب والإياب.

وحضر التعادل في بطولة كأس آسيا 2007، التي أقيمت في 4 دول مشتركة، ليكسب «الشمشون الكوري» اللقاء رقم 14، الذي جمع بينهما في العاصمة السعودية الرياض، ضمن تصفيات مونديال 2010، قبل أن يتعادلا في إياب التصفيات، ليستمر التعادل في اللقاء الودي الأخير.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً