إنجلترا وإسبانيا والسعودية تدشن مواسمها الكروية الجديدة اليوم

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

اليوم… العالم يضبط ساعته على توقيت «الدوري السعودي»

يضبط عشاق الكرة في شتى أنحاء العالم مساء اليوم ساعاتهم على توقيت انطلاقة الدوري السعودي للمحترفين بنسخته التاريخية والاستثنائية والمدججة بكتيبة هائلة من نجوم النخبة ممن صالوا وجالوا في الملاعب والدوريات الأوروبية الكبرى وعلى رأسها «الدوري الإنجليزي الممتاز».

وتنطلق منافسات البطولة بمباراة الصاعدين الأهلي والحزم على ملعب الأمير عبد الله الفيصل بجدة، حيث سيكون للناديين شرف تدشين النسخة الـ49 من البطولة.

وسيكون المشهد هذه المرة مختلفاً تماماً عندما يطل نجوم عالميون في ملاعب كرة القدم السعودية بعد حقبة دشنها النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد فريق النصر في يناير (كانون الثاني) الماضي.

ولن يكون الأمر سهلاً بالنسبة لفريق الاتحاد حامل لقب الدوري السعودي للمحترفين في نسخته الأخيرة الطامح للحفاظ على لقبه وسط طموحات قوية وحاضرة لوصيفه النصر، وكذلك الهلال الأكثر تتويجاً بألقاب الدوري، بالإضافة إلى الأهلي العائد مجدداً لمنافسات الدوري بعد عام ودع فيه الكبار نحو دوري الدرجة الأولى قبل عودته السريعة.

ولن تنحصر دائرة المنافسة بين الرباعي الذي انتقلت ملكيته بنسبة 75 في المائة إلى صندوق الاستثمارات العامة كبداية لمشروع كبير تم تدشينه «تخصيص الأندية الرياضية واستثمارها»، بل ستكون الفرصة مواتية لفريق الشباب لمزاحمة الرباعي في المنافسة على اللقب.

وارتفعت القيمة السوقية للدوري السعودي لتبلغ رقماً تاريخياً غير مسبوق بقيمة تقدر بـ780 مليون يورو وفق «ترانسفير ماركت» وبارتفاع هذا الصيف بلغت نسبته 26 في المائة عن قيمته السابقة، مبتعداً عن أقرب المنافسات الآسيوية إليه برقم يكاد يصل إلى 500 مليون يورو، حيث يحضر خلفه ثانياً الدوري الإماراتي بقيمة إجمالية بلغت 287 مليون يورو.

وشهدت سوق الانتقالات الصيفية ميركاتو تاريخياً للأندية السعودية حتى الآن، وتحولت وجهة كبار نجوم اللعبة إلى الدوري السعودي للمحترفين الذي يخطط مسيروه لأن يصبح ضمن أفضل عشرة دوريات بالعالم في السنوات القادمة.

وعاش الأهلي سوقا صيفية ساخنة بتعاقده مع الدولي الجزائري رياض محرز والبرازيلي فيرمينيو والفرنسي سانت ماكسيمان القادم من صفوف نيوكاسل يونايتد الإنجليزي والسنغالي إدواردو ميندي حارس مرمى تشيلسي السابق، بالإضافة إلى الإيفواري كيسيه القادم من صفوف العملاق الكاتالوني برشلونة.

ويسعى الأهلي لتسجيل موسم مثالي بعد عودته السريعة لمصاف أندية دوري المحترفين عقب هبوط غير مسبوق في تاريخه بعدما عزز صفوفه بصفقات من العيار الثقيل، وبخط هجوم قادم من منافسات الدوري الإنجليزي سيكون مصدر خطوة كبيرة للفرق كافة التي سيواجهها بدءا من الحزم.

أما الاتحاد الذي يترقب مشاركته في كأس العالم للأندية ديسمبر (كانون الأول) المقبل فقد عزز صفوفه بالنجم الفرنسي كريم بنزيمة قادماً من ريال مدريد الإسباني ليحمل لواء هجوم النادي الذي يضم أيضا الدولي المغربي عبد الرزاق حمد الله، قبل أن ينضم إليه مواطنه نغولو كانتي قادماً من تشيلسي الإنجليزي ليلحق بهم البرتغالي جواو فليكس جوتا ثم البرازيلي فابينهو القادم من صفوف ليفربول الإنجليزي.

ويدشن الاتحاد مشواره في النسخة الجديدة من الدوري بمواجهة نظيره الرائد على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية ببريدة في مواجهة يسعى معها لتسجيل بداية مثالية بعد أيام قليلة من وداعه بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية إثر خسارته من الهلال في دور ربع النهائي.

وسيرمي فريق النصر بثقله للمنافسة الجادة على لقب الدوري بعدما أدرك مسيرو النادي أن وجود كريستيانو رونالدو وحده لن يكون كافياً للمنافسة على الألقاب، واتضحت حاجة الفريق العاصمي لمزيد من العناصر الفنية، حيث ضم النصر إلى صفوفه كلاً من ساديو ماني والكرواتي مارسيلو بروزوفيتش وسيكو فوفانا والبرازيلي أليكس تيليس.

وسيبحث فريق الهلال عن العودة لمنصة التتويج بعد غيابه في الموسم الماضي الذي شهد منعه من التعاقدات على خلفية قضية اللاعب محمد كنو، حيث عزز الهلال صفوفه بكثير من اللاعبين البارزين يتقدمهم الصربي سافيتش والبرتغالي روبين نيفيز والسنغالي كوليبالي والبرازيلي مالكوم.

ويلتقي السبت الطائي نظيره ضمك على ملعب مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الرياضية بحائل، فيما سيواجه الفيحاء نظيره الخليج على ملعب مدينة المجمعة الرياضية، ويلتقي الأحد فريق الرياض الصاعد حديثاً إلى دوري المحترفين السعودي بنظيره فريق الوحدة في ملعب الأمير فيصل بن فهد، أما الفتح فسيكون على موعد مع نظيره التعاون في اليوم ذاته.

الهلال في صدارة «الكبار»

يتصدر فريق الهلال قائمة الخمسة الكبار في الدوري السعودي منذ أن تحول لطابع الاحترافية عام 2008، حيث لعب الأزرق 402 مباراة وفاز في 275 ليسجل الأكثر فوزا من أصل 29 فريقا شارك في الدوري من ذلك التاريخ، وتعادل في 83 مباراة فيما خسر في 44 لقاء، وسجل 854 هدفا مقابل 339 هدفا تلقتها شباكه جامعا 908 نقاط.

يأتي النصر ثانيا بنفس عدد مباريات الهلال لكن بانتصارات بلغت 225 مباراة، وتعادل في 95 مواجهة، وخسر في 82، بينما سجل 742 هدفا وتلقت شباكه 420 هدفا ليجمع 770 نقطة.

وحل الاتحاد ثالثا بـ402 مباراة و201 انتصار و101 تعادل و100 خسارة وسجل 724 هدفا وتلقت شباكه 496 هدفا ليجمع 701 نقطة، بينما جاء الشباب رابعا مستثمرا هبوط الأهلي لعام، حيث لعب 402 مباراة محققا 193 انتصارا و107 تعادلات، و102 خسارة مسجلا 642 هدفا مقابل 473 هدفا في شباكه و686 نقطة.

أما الأهلي فلعب 372 مباراة وحقق 190 فوزا و95 تعادلا و87 خسارة، مسجلا 697 هدفا، و444 هدفا سكنت شباكه، و665 نقطة.

السومة… حضور تاريخي «رغم الغياب»

ويتصدر النجم السوري عمر السومة لقب أكثر هداف في الدوري بتسجيله 144 هدفا مقابل 126 لناصر الشمراني و110 أهداف لعبد الرزاق حمد الله، فيما سجل محمد السهلاوي 105 أهداف، فيما سجل النجم الفرنسي غوميز 81 هدفا للهلال.

تحولات مفصلية… وزيادة تاريخية

سيكون الرقم 18 علامة فارقة على صعيد عدد الفرق المشاركة في النسخة الجديدة للدوري السعودي للمحترفين وهو الرقم الأعلى في تاريخ منافسات الدوري السعودي عبر تاريخه، إلا أنه رقم غير مستغرب في مسابقات الكرة السعودية، حيث يُقام دوري الدرجة الأولى بمشاركة ذات الرقم 18، وسبق له أن أقيم بمشاركة عشرين فريقاً وهو الاتجاه القادم لمنافسات دوري المحترفين في السنوات القادمة الذي يعيش هذا العام تحولاً مفصلياً في تركيبته.

وتاريخياً بدأ الدوري السعودي بنسخة الدوري التصنيفي بوجود مجموعتين تضم كل مجموعة ثمانية فرق وبعدد إجمالي بلغ ستة عشر فريقاً، قبل أن تنطلق النسخة التي بعدها بثمانية فرق لمدة موسمين.

وفي موسم 1977 – 1978 تمت زيادة عدد فرق الدوري السعودي إلى عشر فرق، واستمر هذا الرقم حتى إقامة الدوري المشترك والذي أُقيم بصورة استثنائية لموسم واحد تم فيها دمج مسابقتي الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى بعدد عشرين فريقاً موزعة على مجموعتين كل مجموعة تضم عشرة فرق، وذلك بسبب انشغال روزنامة ذلك الموسم 1981 – 1982 بسبب مشاركات المنتخب السعودي.

وعاد الرقم مجدداً إلى عشرة فرق في الدوري السعودي قبل زيادته إلى 12 فريقاً، واستمر هذا الرقم لسنوات طويلة حتى دخول الدوري مرحلة «المحترفين» والتي تم فيها زيادة عدد الفرق المشاركة إلى 14 فريقاً في موسم 2010 – 2011.

واستمر هذا الرقم في أكثر من نسخة قبل أن يتم الإعلان عن زيادة أخرى وغير مسبوقة وصل معها رقم عدد الفرق المشاركة في الدوري السعودي للمحترفين إلى ستة عشر فريقاً وذلك في موسم 2018 – 2019.

زعامة زرقاء… وصراع بين الأصفرين

يملك فريق الهلال أفضلية مطلقة عن غيره من بقية فرق الدوري السعودي للمحترفين، إذ يتصدر لائحة السجل الذهبي للبطولة بعدد 18 لقباً وبفارق يصل الضعف عن أقرب المنافسين إليه وهما الاتحاد والنصر اللذان يملكان تسعة ألقاب لكل فريق، إذ يبحث الفريقان عن كسر هذا الارتباط بينهما بتحقيق اللقب في حال قدرة أي منهما في الموسم الجديد.

ويملك الشباب ستة ألقاب في قائمة السجل الذهبي للبطولة، فيما يحضر خلفه فريق الأهلي الذي يملك ثلاثة ألقاب على صعيد الدوري السعودي للمحترفين، ويملك الاتفاق لقبين حققهما في الثمانينات الميلادية، أما الفتح الذي كان آخر المنضمين لقائمة السجل الذهبي فيملك لقباً وحيداً.

فريق الحزم يأمل تدشين مشواره في الدوري السعودي بأفضل صورة ممكنه (نادي الحزم)

موعد مع التألق

رغم قدومه متأخراً إلى منافسات الدوري السعودي في الموسم الماضي فإن البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد فريق النصر صعد بسرعة كبيرة لقائمة هدافي الدوري ونجح في تسجيل 14 هدفاً لينهي الموسم في الترتيب الخامس في القائمة التي تصدرها المغربي عبد الرزاق حمد الله، وسيكون رونالدو على موعد مع المنافسة الجادة منذ بداية الموسم على لقب الهداف، وسيحضر السنغالي ساديو ماني مهاجم النصر الجديد إلى قائمة الأسماء التي من المرتقب أن تظهر بصورة مثالية في الموسم الجديد.

وستتجه الأنظار حيال النجم الفرنسي كريم بنزيمة مهاجم فريق الاتحاد وقدرته على المنافسة على قائمة الهدافين وهو الحائز على جائزة أفضل مهاجم في العالم الموسم الماضي بما يملكه من إمكانيات تهديفية عالية.

أما الصربي سافيتش لاعب خط وسط فريق الهلال فقد أظهر إمكانيات تهديفية في بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية التي سجل فيها هدفين حتى الآن وإلى جواره البرازيلي مالكوم لاعب فريق الهلال الذي سجل هدفين في مباراتين شارك فيهما.

وبالتأكيد فإن ثلاثي النادي الأهلي سيكون محط الأنظار للإمكانيات الكبيرة التي يملكها من اللعب بمنافسات الدوري الإنجليزي، وهم الدولي الجزائري رياض محرز والنجم البرازيلي روبرتو فيرمينيو وسانت ماكسيمان.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً