أقدم صحيفة في العالم تتوقف بعد 320 عاماً

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!


طبعت أقدم جريدة في العالم طبعتها النهائية السبت تقريباً بعد ما يقرب من 320 عاماً من بدء نشرها.

ستتوقف صحيفة فيينا تايتونغ، وهي صحيفة يومية مقرها فيينا، عن طبع الطبعات اليومية بعد أن أصبحت غير مربحة كمنتج مطبوع بسبب تغيير القانون الأخير.

القانون، الذي تم تمريره في أبريل (نيسان) من قبل حكومة التحالف اليمينية الجديدة في النمسا، أنهى الالتزام القانوني بأن تدفع الشركات لنشر الإعلانات العامة في الطبعة المطبوعة للصحيفة، مما أدى إلى وقف صحيفة فيينا تايتونغ عن دورها كجريدة رسمية.

أدى هذا التغيير إلى تقدير خسارة في الدخل تصل إلى 18 مليون يورو (15 مليون جنيه إسترليني) للناشر، وفقاً لتير شبيغل، وأجبر الصحيفة على تقليص 63 وظيفة، بما في ذلك تخفيض عدد موظفي التحرير من 55 إلى 20.

سيستمر في نشر المحتوى عبر الإنترنت ويأمل في توزيع طبعة شهرية مطبوعة، على الرغم من أن هذه الخطة لا تزال قيد التطوير على ما يبدو.

وتجدر الإشارة إلى أن الصحيفة، التي تملكها الحكومة النمساوية ولكنها مستقلة تحريرياً، في النشر في أغسطس (آب) 1703 وشهدت مرور 12 رئيساً و10 قياصرة وجمهوريتين.

في عام 1768، تناولت في تقرير لها حفلة موسيقية نجمها طفل عمره 12 عاماً «موهوب بشكل خاص». واسمه وولفغانغ أماديوس موتسارت.

في الطبعة اليومية الأخيرة التي نُشرت يوم الجمعة، نُشرت مقالة تلوم القانون الجديد للحكومة على انتهاء طبعتها الورقية وقالت: «هذه أوقات عاصفة بالنسبة للصحافة ذات الجودة… على مزيد من المنصات، يتنافس المحتوى الجاد مع الأخبار الكاذبة ومقاطع الفيديو الطريفة ونظريات المؤامرة». حسبما أشارت صحيفة الغارديان الإنجليزية

خلال قرونها الثلاثة من النشر، عاشت الصحيفة انقطاعاً واحداً فقط. بعد ضم النمسا إلى ألمانيا في عهد هتلر، تم إغلاق الصحيفة من قبل النازيين في عام 1939. في عام 1945، وبينما كانت النمسا لا تزال تحت الاحتلال الحليف، بدأت الصحيفة في الطبع مرة أخرى.

وتُعتقد أن أقدم صحيفة ما زالت قائمة في العالم هي الصحيفة الألمانية هيلديشايمر ألغماينه زايتونغ، التي نُشرت للمرة الأولى في عام 1705.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً