صيدلي يكشف عن مواقفه الغريبة مع مستهلكي الأدوية المجدولة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على متابعتكم صيدلي يكشف عن مواقفه الغريبة مع مستهلكي الأدوية المجدولة والان مع التفاصيل

كتبت/ منار فؤاد

يقع على عاتق الصيادلة دور كبير في الحد من انتشار عملية التعاطي منذ المرحلة الأولى، لأنه عن طريقها يتم صرف أغلب العقاقير المُدرجة ضمن أدوية الجدول، حيث أشار الدكتور الصيدلي “شريف سيد” انه يتعرض كثيراً لمواقف مع اشخاص قد يحاولون الحصول على مثل هذه الادوية المجدولة بغرض التعاطي، ولكن يحاول التعامل مع الأمر دون الأضرار بنفسه او المتعاطي والذي عادة ما يفضحه مظهره أو طريقة طلبه لهذا الدواء.

أدوية الجدولأدوية الجدول
أدوية الجدول

وقال انه في كل مرة تقوم وزارة الصحة بتحديث جدولة الأدوية ودخول الكثير منها جدول ثالث، مثل مادة البريجابالين لتقوية الأعصاب والعظام التي تم جدولتها مؤخرا ولا يوجد بديل لها يعمل بمثل كفائتها، فبعد أن كان الكثيرٌ من الاشخاص يعتادون شرائها لتخفيف أوجاعهم أصبح من الصعب تداولها كما كان سابقا.

رد فعل الجمهور على جدولة بعض الأدوية 

وبسؤالهم عنها وإخبارهم بجدولتها، منهم من يقتنع ويرضخ للأمر وهم قلة، اما اكثرهم فيكون مستاء وغير راضٍ وقد يصل الأمر في بعض الأحيان الي المشاجرة ظناً منهم اننا نحتكر بيعها.

صيدلي يكشف عن مواقفه الغريبة مع مستهلكي الأدوية المجدولة 1صيدلي يكشف عن مواقفه الغريبة مع مستهلكي الأدوية المجدولة 1

أسعار أدوية الجدول

و أكد انه لا يوجد فرق بين سعر الدواء قبل وبعد جدولته، إلا إذا تمت بيعه كسوق سوداء حينها من الممكن أن يصل سعر شريط الترامادول الي 800 جنيها، بينما كان في الأصل سعر العلبة لا يتجاوز 8 جنيه.

وأضاف “شريف “انه إذا كانت الصيدلية متعاقدة مع الشئون الصحية في تداول أدوية الجدول الثاني والثالث، فعند حدوث تفتيش عليها من إدارة التفتيش الصيدلي، إذا كانت الأدوية المباعة مصنفة جدول ثالث وفواتير أصل الشراء من الشؤون الصحية متوفرة فلا يقع ضرر، وإذا كانت مصنفة كجدول ثاني فيتم طلب أصل الروشتة المصروف بها الدواء للتحقق منها، اما في حاله عدم تعاقد الصيدلية في الجداول، فحينها تخضع للمسائلة القانونية وسحب رخصتها ووقفها عن العمل، وفي بعض الأحيان يصل الأمر الي حذف اسم الصيدلي من النقابة ومنعه من مزاولة المهنة بعد ذلك.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

صحفي ومحرر في موقع المحرر العربي وتحرير المقالات والترجمة من اللغتين الإنجليزية والفرنسية والعكس لمدة تزيد عن 8 سنوات

‫0 تعليق

اترك تعليقاً