لماذا تواصل أسعار السلع الغذائية أرتفاعها؟.. خبراء يجيبون (تقرير)

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على متابعتكم لماذا تواصل أسعار السلع الغذائية أرتفاعها؟.. خبراء يجيبون (تقرير) والان مع التفاصيل

أرتفاع أسعارالسلع الغذائية|..  بكافة أنواعها خلال الفترة الحالية فى مصر، جاء الارتفاع نتيجة لزيادة ثمن وإردات السكر بنسبة 12,5 %، والفواكة والخضار بنسبة 7 %، والتي ارتفعت أسعارها في السوق المحلية و الأسواق العالمية.

وتصاعد أسعار السلع الغذائية خلال الفترة الحالية ويرجع ذلك لعدة أسباب ومنها..

تلاعب التجار واحتكار الأسواق وارتفاع أسعار الدولار فضلاً عن قلة المعروض وزيادة الطلب على المنتج، ومن ضمن تلك السلع، التي زادت أسعارها بشكل مبالغ فيه، وتسببت في أزمة حقيقية لدى المواطنين، وتعتبر من المنتجات الاستراتيجية الأساسية، التي لا غنى عن استخدامها، هي الزيوت .

أسعار الزيوتأسعار الزيوت
أسعار الزيوت

بلغ سعر زجاجة الزيت اللتر نحو 115جنيه فيما يتوقع البعض ارتفاع أسعار الزيوت خلال الفترة القادمة لتصل إلى نحو 180 جنيها أو أكثر للكيلو وذلك بعد أن أعلنت بعض شركات زيوت الطعام ارتفاع الأسعار بنسبة 12% منذ بداية شهر يناير 2024 الماضي ووصلت أسعار الزيوت لدى تجار الجملة ما بين 1000 و4000 جنيه للطن .

ارتفاع أسعار زيوت الطعام 

وأدى ارتفاع أسعار زيوت الطعام إلى لجوء المواطنين إلى استخدام الزيت السائب والزيوت المعاد تدويرها خاصة في المناطق الشعبية وذلك كبديل في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

أسعار الزيوت

شهدت أسعار الزيت السائب ارتفاعا بنسبة 70% بعد كثرة الطلب على شرائه وعزوف المواطنين عن شراء الزيوت المعبأة من المحال التجارية بسبب زيادة الأسعار التي تفوق قدرتهم على الشراء وذلك وفقاً لما قاله التجار في الأسواق.

الزيوتالزيوت
الزيوت والذرة

وفي هذا السياق كشف حازم المنوفي رئيس شعبة المواد الغذائية في الغرفة التجارية بالإسكندرية لـ “أوان مصر” عن أسباب ارتفاع أسعار الزيوت وما سيحدث خلال الفترة المقبلة قائلاً: ارتفعت أسعار كافة السلع الغذائية خلال الفترة التى نمر بها ، بسبب ارتفاع سعر الدولار ولأنه يتم الاعتماد على الاستيراد بنسبة كبيرة تصل إلى 100% ولا يتم إنتاج الزيوت فى مصر الا زيت الزيتون فقط .

 

وأضاف “المنوفى”  أن  أسباب ارتفاع أسعار الزيوت هم المنتجون أنفسهم، الذين يضعون أسعارا مبالغا فيها، حيث وصلت نسبة الزيادة حوالي 32% بدءًا من بداية عام 2024 .

أسباب تراجع الدولار فى السوق السوداء

وتوقع رئيس شعبة المواد الغذائية في الغرفة التجارية، تراجع أسعار السلع الغذائية خلال الفترة القادمة بسبب تراجع الدولار فى السوق السوداء ، والزيوت متوافرة بكميات لا حصر لها ومن ضمن الاسباب فى تذبذب الاسعار هو عدم التوازن بين المعروض والمطلوب للزيوت .

 

وفى نفس السياق، تواصل موقع  “أوان مصر” مع رؤساء وأعضاء شعبة البقالة والمواد الغذائية بالغرف التجارية وبعض أصحاب شركات تصنيع الزيوت لمعرفة السبب وراء ارتفاع الأسعار، فيما رفض عدد كبير منهم التحدث في هذا الأمر لأسباب غير معروفة؟ .

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

صحفي ومحرر في موقع المحرر العربي وتحرير المقالات والترجمة من اللغتين الإنجليزية والفرنسية والعكس لمدة تزيد عن 8 سنوات

‫0 تعليق

اترك تعليقاً