“رائد المسرح المصري”.. تعرف على محطات عباس فارس في ذكرى وفاته 

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على متابعتكم “رائد المسرح المصري”.. تعرف على محطات عباس فارس في ذكرى وفاته  والان مع التفاصيل

ندى عبد الشافي

 

تحل اليوم 13 فبراير، ذكرى وفاة “رائد المسرح المصري”، وأطلق عليه لقب “غول التمثيل” لأنه كان له بصمة مميزة في تاريخ السينما المصرية، وتميز بصوته الأجش.

 

نشأة الفنان عباس فارس:

 

ولد عباس فارس في 27 ديسمبر 1899 في حي درب الجماميز بحارة الدالي حسين، وبسبب نشأته في بيئة دينية انتقل مع والدته بعد وفاة والده.

 

وشارك مع إحدى فرق الهواة في عرض بعنوان ” شقاء الأبناء “، وعندما بلغ الخامسة عشرة من عمره انضم إلى فرقة جورج أبيض، وأسند إليه دور في مسرحية “ماكبث”، وآخر دور له في مسرحية “عطيل”، للكاتب العالمي الشهير وليم شكسبير.

 

وانضم عباس فارس إلى فرقة نجيب الريحاني وشارك معه في أوبريت “العشرة الطيبة” من ألحان سيد درويش، ثم عمل بفرقة عكاشة وفرقة مصر والفرقة القومية عام 1935.

 

بدايته في السينما كانت عام 1929 بفيلم (بنت النيل) قدم 150 عملاً بين السينما والتليفزيون والمسرح، وكان آخر أعماله الفنية عام 1973 حيث شارك في فيلم (العنيد).

 

الأعمال المسرحية التي قدمها:

 

شارك الفنان عباس فارس في عدد من المسرحيات ومن أبرزها: الزوجة العذراء، أميرة الاندلس، جان دارك، لو كنت حليوة، السلطان عبد الحميد، أحمس الأول، 30 يوم في السجن.

 

الأعمال السينمائية:

 

شارك الفنان عباس فارس في فيلم ” بنت الليل” مع عزيزة أمير عام 1929، ثم شارك في عدد كبير من الأفلام ومنها: البؤساء، حسن ومرقص وكوهين، العزيمة، العيش والملح، وإسلاماه.

 

آخر أعمال عباس فارس:

 

آخر أعمال الفنان عباس فارس من خلال مشاركته في فيلم ” العنيد”، عام 1973، مع الفنان فريد شوقي وناهد شريف.

 

وفاته

 

توفى الفنان عباس فارس يوم 13 فبراير عام 1978، بمنزله في العباسية، عن عمر يناهز الـ 76 عام.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

صحفي ومحرر في موقع المحرر العربي وتحرير المقالات والترجمة من اللغتين الإنجليزية والفرنسية والعكس لمدة تزيد عن 8 سنوات

‫0 تعليق

اترك تعليقاً