بعد موافقة مجلس الوزراء عليه.. كل ماتريد معرفته عن نظام التأمينات الاجتماعية الجديد والفئات المشمولة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن بعد موافقة مجلس الوزراء عليه.. كل ماتريد معرفته عن نظام التأمينات الاجتماعية الجديد والفئات المشمولة

التأمينات الاجتماعية

التأمينات الاجتماعية

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ما تضمنه قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد وقصر تطبيقه على الملتحقين الجدد بالعمل، والموافقة على استمرار العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بالنسبة إلى المشتركين الحاليين باستثناء الأحكام المتصلة بالسن النظامية للتقاعد والمدة المؤهلة لاستحقاق معاش التقاعد قبل بلوغ تلك السن للفئات المشمولة وفقًا لما نص عليه القرار.

وفي إطار حرص السعةدي اليوم على تقديم كل مايهم قرائها ينشر لكم ‘السعودي اليوم’ تفاصيل نظام التأمينات الاجتماعية الجديد كما أوضحته مؤسسة التأمينات بعد موافقة الوزراء.

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

أفادت المؤسسة بأن نظام التأمينات الاجتماعية الجديد، سيطبق فقط على الملتحقين الجدد بالعمل من المدنيين في القطاعين العام والخاص، ممن ليست لديهم أي مدد اشتراك سابقة في نظامي التقاعد المدني، أو التأمينات الاجتماعية الحاليين. وأن العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية سيستمر بالنسبة إلى المشتركين الحاليين، باستثناء الأحكام المتعلقة بالسن النظامية للتقاعد والمدد المؤهلة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ تلك السن؛ للمشتركين ممن لديهم مدد اشتراك أقل من (20) سنة وأعمارهم أقل من (50) سنة هجرية عند تاريخ سريان تلك التعديلات.

وبينت المؤسسة أن السن النظامية للتقاعد للفئات المشمولة ستكون ما بين (58 و65) سنة ميلادية، وذلك بزيادة تدريجية تبدأ بـ 4 أشهر على السن النظامية الحالية للتقاعد وفقاً لسن المشترك في تاريخ سريان التعديلات، كما أن مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر ستكون ما بين (25 و30) سنة اشتراك، وذلك بزيادة تدريجية تبدأ بـ (12) شهرًا على المدة الحالية اللازمة للتقاعد المبكر وفقاً لمدد الاشتراك في تاريخ سريان التعديلات، فيما يستمر تطبيق نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحاليين دون تغيير على باقي المشتركين ممن أعمارهم (50) سنة هجرية فأكثر أو لديهم مدد اشتراك (20) سنة فأكثر في تاريخ سريان تلك التعديلات.

وأوضحت التأمينات الاجتماعية أيضًا، أن سريان النظام الجديد والأحكام المتعلقة بالسن النظامية للتقاعد والمدد المؤهلة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ تلك السن للفئات المشمولة سيكون بتاريخ 27 / 12 / 1445هـ الموافق 3 / 7 / 2024م.

المتقاعدون أو المستفيدون من أفراد عائلة المتقاعد المتوفى:

– لا تشمل التعديلات على النظام الحالي المتقاعدين الحاليين أو المستفيدين حيث يحتفظون بذات المنافع دون تغيير.

الملتحقون الجدد بسوق العمل:

– يطبق نظام التأمينات الاجتماعية الجديد على الملتحقون الجدد بسوق العمل بالقطاعين العام والخاص ممن ليس لديهم أي مدة اشتراك سابقة.

– يتيح النظام الجديد سهولة التنقل بين الوظائف في القطاعين العام والخاص.

– يتم تطبيق رفع نسب الاشتراكات تدريجياً على مدى أربع سنوات بمعدل 0.5% لكل عام ابتداء من السنة الثانية.

– تكون السن النظامية لاستحقاق التقاعد 65 سنة.

– تكون المدة اللازمة للتقاعد المبكر هي 30 سنة اشتراك.

أصحاب العمل والجهات:

– تعويض الأمومة يسهم في زيادة تمكين وتوظيف السيدات في سوق العمل.

– يخفف تعويض الأمومة من الأعباء المالية على أصحاب العمل والجهات، بتحمل المؤسسة المنفعة للسيدات العاملات عند الاستحقاق .

– يتيح النظام الجديد للجهات استقطاب الكفاءات وسهولة تنقلها ما بين القطاعين العام والخاص.

ولمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة المنصة التوعوية المخصصة لهذا الغرض من خلال الرابط awareness.gosi.gov.sa

التأمينات الاجتماعيةالتأمينات الاجتماعية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

محمد علي خريج كلية العلوم جامعة المنصورة اعمل في مجال الصحافة والتحرير منذ سنوات عديدة التحقت مؤخرا بفريق عمل المحرر العربي

‫0 تعليق

اترك تعليقاً