التنبؤات الأولية لـ الاجتماع الرباعي في القاهرة بشأن غزة.. هل هيتفقوا على هدنة انسانية جديدة؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على متابعتكم التنبؤات الأولية لـ الاجتماع الرباعي في القاهرة بشأن غزة.. هل هيتفقوا على هدنة انسانية جديدة؟ والان مع التفاصيل

قال الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات، إن هناك احتمالا كبيرا لخروج الاجتماع الرباعي في القاهرة باتفاق على هدنة، وهناك مجموعة من المؤشرات ترجع نجاح هذا الاجتماع للوصول للهدنة، أولى هذه المؤشرات هي الضغوط الأمريكية التي تتضح في حضور رئيس المخابرات الأمريكية ويليام بيرنز، وهناك حسابات أمريكية تقف وراء ضرورة الوصول لهذه الهدنة الطويلة.

وأضاف “فرحات”، خلال مداخلة ببرنامج “منتصف النهار”، المذاع على قناة “القاهرة الإخبارية”، أن الولايات المتحدة لم تصل إلى مطالبة الجانب الإسرائيلي بوقف واضح وصريح لإطلاق النار، لكن الحسابات الأمريكية ما زالت مع الدخول في هدنة إنسانية طويلة المدى، يمكن أن تتحول في مرحلة تالية إلى وقف لإطلاق النار أو تغيير جوهري في طبيعة العمليات العسكرية الإسرائيلية داخل قطاع غزة.

وأشار إلى أن المؤشر الآخر هو عدم رغبة مشاركة الجانب الإسرائيلي في هذا الاجتماع، لكن في اللحظات الأخيرة حضرا المسؤولون الأمنيون الإسرائيليون، وهذا إما مؤشر لمرونة نسبية في موقف تل أبيب أو ضغوط واضحة من جانب الولايات المتحدة الأمريكية لمشاركة إسرائيل هذا الاجتماع.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

صحفي ومحرر في موقع المحرر العربي وتحرير المقالات والترجمة من اللغتين الإنجليزية والفرنسية والعكس لمدة تزيد عن 8 سنوات

‫0 تعليق

اترك تعليقاً