هل يجوز اداء صلاة العيد في اليوم الثاني؟ وإلى متى تجوز صلاة العيد؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يأتي استفسار عن هل يجوز أداء صلاة العيد في اليوم الثاني من العيد، وهذا بعد أن تفوت البعض عن طريق الخطأ وما شابه، وما هي المدة التي تجوز بها صلاة العيد، وهذا بعد أن أوشك موعد العيد في القدوم، ومن موقع منصتك سوف نتعرف على جواز أداء صلاة العيد في اليوم الثاني.

هل يجوز أداء صلاة العيد في اليوم الثاني؟

هل يجوز اداء صلاة العيد في اليوم الثاني

قالت دار الإفتاء المصرية إنه يجوز صلاة العيد قضاء في اليوم الثاني لمن فاتته في أول يوم عيد الفطر المبارك، مشيرةً بأنه يشرع قضاء صلاة العيد لمن فاتته متى شاء في باقي اليوم أو في الغد وما بعده أو متى اتفق كسائر الرواتب، وإن شاء صلاها على صفة صلاة العيد بتكبير.

حيث إن صلاة العيد تعد من النوافل وليس من الفروض التي لها قضاء، فيجوز لمن فاتته صلاة العيد أن يصليها قضاءً في بقية اليوم أو يصلي صلاة العيد قضاء في اليوم الثاني أو بعده أو متى شاء كسائر السُنن والنوافل.

اقرأ أيضًا: موعد صلاة عيد الفطر في المدينة المنورة .. متى تكون صلاة العيد وهل تغني عن الضحى؟

كيفية صلاة العيد في اليوم الثاني

تابع دار الإفتاء في تصريحاتها بهذا الشأن أن قالت “يجوزُ لمن فاتَتْهُ صلاةُ العيد أن يصلِّيَ أربعَ ركعاتٍ كصلاة التطوع، وإن أحب فصل بسلامٍ بَيْنَ كُلِّ ركعتين; وذلك لما رُوِي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه”.

” حيث قال: “مَنْ فَاتَهُ الْعِيدُ فَلْيُصَلِّ أَرْبَعًا”، ورُوِيَ عن عَلِيِّ بن أبي طالِبٍ رضي الله عنه أنه (أَمَرَ رَجُلا أَنْ يُصَلِّيَ بِضَعَفَةِ النَّاسِ فِي الْمَسْجِدِ يَوْمَ فِطْرٍ أَوْ يَوْمَ أَضْحًى، وَأَمَرَهُ أَنْ يُصَلِّيَ أَرْبَعًا)“.

وأضافت ” لأنه قضاء صلاةِ عيد، فكان أربعًا كصلاة الجمعة، وإن شاء أن يصلي ركعتين كصلاة التطوع فلا بأس لأن ذلك تطوُّع، وإن أدرك الإمام في التشهد جلس معه، فإذا سَلَّم الإمام قام فصلَّى ركعتين، يأتي فيهما بالتكبير لأنه أدرك بعض الصلاة التي ليست مُبدلَةً من أربع، فقضاها على صفتها كسائر الصلوات”.

اقرأ أيضًا: تكبيرات العيد الاضحي كم تكبيرة في صلاة العيد؟

كيفية أداء صلاة العيد

تختلف صلاة العيد باختلاف المذاهب، لذا سوف نبينها في النقاط التالية بالتفصيل:

  • المذهب الحنفي: تكوت تكبيرات العيد سبع تكبيرات فقط في الركعة الأولى، وخمس تكبيرات في الركعة الثانية.
  • المذهب الشافعي: تكون تكبيرات العيد سبع تكبيرات في الركعة الأولى، و ست تكبيرات في الركعة الثانية.
  • المذهب المالكي: تكون تكبيرات العيد سبع تكبيرات في الركعة الأولى، وخمس تكبيرات في الركعة الثانية.
  • المذهب الحنبلي: تكون تكبيرات العيد خمس تكبيرات في الركعة الأولى، وخمس تكبيرات في الركعة الثانية.

اقرأ أيضًا: حكم صلاة العيد للحائض في المسجد

ختامًا على المسلمين معرفة أن دين الإسلام هو دين يسر وليس عسر، وهذا ما نراه في العديد من الأشياء التي أحيانًا نتكاسل عنها لكن الله يكون غفور رحيم لكل شيء، وبينا هذا بالنسبة لصلاة العيد، وكل عام وأنتم بخير.



شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

محرر صحفي بعدة مواقع رياضية و إخبارية عملت في العديد من المواقع من أبرزهم موقع الرسالة حاصل علي بكالوريوس تربيه رياضية جامعة الأزهر وحاصل علي كورس الاصابات الرياضيه

‫0 تعليق

اترك تعليقاً