مصر.. الدولار “يعكر دماغ المصريين” ويتسبب في ارتفاع أسعار أشهر مشروب

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

وصلت أسعار القهوة في مصر إلى مستويات غير مسبوقة، حيث تجاوز سعر الكيلو الواحد من بعض أنواع القهوة 900 جنيه.

قال محمد نظمي، نائب رئيس قسم القهوة في مصر، إن أسعار القهوة مرتبطة بالدولار وكلما ارتفع الدولار زادت تكلفة استيراد القهوة.

وأضاف: “هذا يحدث في جميع أنحاء العالم وليس في مصر فقط. لقد أثر المناخ على المحاصيل في جميع أنحاء العالم، وكل دولة منتجة للبن تتطلع إلى تصدير محصولها، ولكن هناك زيادة في تكاليف الشحن والموانئ والتأمين والنقل.

وأضاف نظمي في مداخلة هاتفية لقناة المحور: “منذ عام وسعر القهوة يرتفع بشكل ملحوظ كل شهر، وما يحدث في البحر الأحمر يؤثر على جميع السفن وبالتالي سعر الدولار”. وأن المشاكل أصبحت عالمية وليست داخلية فقط”.

وتابع: “بعض أنواع القهوة تكلف أكثر من 900 جنيه مصري للكيلو الواحد، وأسعار القهوة مرتبطة بالدولار. وكلما ارتفعت الجولة، ارتفعت تكلفة استيراد القهوة.

كشف محمد عبد المقصود أمين إدارة القهوة بالغرف التجارية، عن أسباب ارتفاع أسعار القهوة، موضحا أن سعر الطن الواحد من القهوة. وصلت إلى 300 ألف جنيه مصري.

وأضاف عبد المقصود، اليوم الثلاثاء، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “يحدث في مصر” الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، على قناة إم بي سي مصر: أسعار القهوة ارتفعت بشكل حاد خلال الثلاثة أشهر الأخيرة ولا سيطرة لنا عليها لأن فهي تخضع بنسبة 100% لسعر صرف الدولار. .

وأوضح أن سعر كيلو البن السادة يتراوح بين 450 إلى 480 جنيها والبن المحمص يصل إلى 540 جنيها، لافتا إلى أن أعلى الأسعار هي للبن الكولومبي واليمني.

وختم: أتوقع أن ترتفع أسعار القهوة الشهر المقبل لأن السلع شحيحة في السوق والعامل الأساسي المتحكم في سعر القهوة هو انخفاض سعر الدولار.

المصدر: المال

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

محرر صحفي بعدة مواقع رياضية و إخبارية عملت في العديد من المواقع من أبرزهم موقع الرسالة حاصل علي بكالوريوس تربيه رياضية جامعة الأزهر وحاصل علي كورس الاصابات الرياضيه

‫0 تعليق

اترك تعليقاً