عاجل تعميم هام من الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أصدرت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية تعميماً إلى أصحاب العمل في القطاعين الخاص والحكومي يوضح قواعد إجراء خصم المعاش أو إنهاء مكافأة نهاية الخدمة وفقاً لأحكام القانون الاتحادي رقم 57 لسنة 2023.

وشدد التعميم على أن الاستقطاعات من المعاش أو مكافأة نهاية الخدمة تقتصر فقط على ديون الهيئة ويحظر عليها الاستقطاع لصالح ديون أخرى سواء لصالح صاحب العمل أو لديون النفقة.

تنطبق هذه القواعد على جميع حالات الديون قبل أو بعد تنفيذ هذا المرسوم ويدخل حيز التنفيذ في 9 فبراير 2024.

وبحسب التعميم، ستقوم الهيئة بتحويل المعاش أو المكافأة كاملة دون أي خصم لأي دين غير ديونها.

وفيما يتعلق بدين النفقة، فيمكن لصاحب الشأن اتخاذ إجراءات حجز المعاش أو العلاوة عن طريق البنوك التي حول إليها، وليس عن طريق الهيئة.

وفي جميع الأحوال يتم استرداد ديون الهيئة لأجل غير مسمى من الإكرامية عند انتهاء الخدمة، ويحق لها من تاريخ علمها بالواقعة أن تخصم من أسهم المستفيد الآخر بنسبة كافة المبالغ. إذا دفع للمستفيد بغير وجه حق ما يستحق كل منهما على الآخر، وذلك دون إخلال بحق أصحاب الحق في الرجوع. فمن أنفق هذه المبالغ كل بقدر نصيبه.

إن المبالغ المستحقة للهيئة لها امتياز على كافة الديون، ولها حق تحصيلها وفقاً للتشريعات ذات العلاقة.

ابراهيم محمود

ابراهيم محمود

أنا كاتب محتوى إلكتروني ومحرر للمقالات الإخبارية، متخصص في قضايا الشأن الخليجي ودولة الامارات والمملكة العربية السعودية. حازت مهاراتي على درجة الليسانس في التحرير الادبي.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

محرر صحفي بعدة مواقع رياضية و إخبارية عملت في العديد من المواقع من أبرزهم موقع الرسالة حاصل علي بكالوريوس تربيه رياضية جامعة الأزهر وحاصل علي كورس الاصابات الرياضيه

‫0 تعليق

اترك تعليقاً