حكم ترك صلاة العيد .. هل هي فرض أم سنة؟ التفاصيل كاملة من هُنـــــا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يتساءل البعض عن حكم ترك صلاة العيد وما إن كانت فرض أم سنة، لأن صلاة العيد قد يأتي وقتها بوقت غير المعتاد أو في وقت إعياء أو مرض وما شابه، فـ هل يأثم تاركها أم لا، من موقع منصتك سوف نتعرف على حكم تارك صلاة العيد حكمها في الشريعة.

حكم ترك صلاة العيد

حكم ترك صلاة العيد

ترك صلاة العيد يُعتبر أمرًا مذمومًا في الإسلام، حيث إن صلاة العيد هي صلاة جماعية تُقام في يومي عيد الفطر وعيد الأضحى، وتعد من العبادات المستحبة والسنة المؤكدة في الإسلام.

كما أن ترك صلاة العيد يعتبر تقصيرًا في أداء العبادة وتضييع فرصة للمشاركة في صلاة جماعية هامة، إذا كان هناك أسباب مشروعة تمنع شخصًا من أداء صلاة العيد، مثل المرض أو السفر الضروري، فيمكن أن يُعفى من الصلاة في هذه الحالات المشروعة.

وجاء في بيان البعض أن صلاة العيد فرض كفاية عند كثير من أهل العلم، ويجوز التخلف من بعض الأفراد عنها، لكن حضوره لها ومشاركته لإخوانه المسلمين سنة مؤكدة لا ينبغي تركها إلا لعذر شرعي.

اقرأ أيضًا: هل يجوز للمراة ان تصلي صلاة العيد في البيت؟ وهل تجوز للفرد الواحد أم يجب تكون في جماعة؟

هل تجوز صلاة العيد في البيت

قد يتخلف البعض عن أداء الصلاة في المسجد، لذا يرغب في تأديتها في المنزل، إذ تجوز صلاة العيد في البيت في حالة عدم إمكانية الذهاب إلى المسجد أو في حالة وجود ضرورة شرعية تمنع الخروج مثل الأوبئة أو الحوادث.

في مثل هذه الحالات، يمكن للمسلمين أداء صلاة العيد في المنزل، ولكن يُفضل أداء صلاة العيد جماعة، لذا يُمكن للأفراد في الأسرة أن يؤدوا الصلاة معًا. يمكن للرجل أن يكون إمامًا لأفراد أسرته، ويقوم بإلقاء الخطبة القصيرة بعد الصلاة.

اقرأ أيضًا: من فاتته صلاة العيد والامام يخطب .. الحكم في المذاهب الأربعة

هل يمكن تأخير صلاة العيد

يجب أن يتم تأخير صلاة العيد في حدود مقبولة ولا ينبغي أن يتعارض مع وقت صلاة الظهر، إذا تأخرت صلاة العيد بشكل كبير وتعارضت مع صلاة الظهر، فإنه يجب أداء صلاة الظهر في وقتها المحدد ويمكنك قضاء صلاة العيد بعد ذلك بمفردك.

قد يتم تأخير الصلاة بعض الوقت لتسهيل حضور المسلمين الذين يعملون أو يدرسون ويحتاجون إلى وقت إضافي للوصول إلى المسجد وما شابه.

ولكن على الرغم من ذلك لابد أن يكون التأخير في حدود مقبولة ولا ينبغي أن يتعارض مع وقت صلاة الظهر، إذا تأخرت صلاة العيد بشكل كبير وتعارضت مع صلاة الظهر.

اقرأ أيضًا: صلاة العيد جماعة أم فرد؟ وما طريقة تعويض الصلاة المستحبة في العيد؟

بهذا نكون قد وصلنا للختام وبه بينا التفاصيل الكاملة بخصوص حكم ترك صلاة العيد وما إن كانت فرض أم سنة، وعلى كل مسلم ومسلمة معرفة أن الدين هذا واجب ومن استطاع منكم التقرب لله بأقل شيء عليه القيام به.



شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

محرر صحفي بعدة مواقع رياضية و إخبارية عملت في العديد من المواقع من أبرزهم موقع الرسالة حاصل علي بكالوريوس تربيه رياضية جامعة الأزهر وحاصل علي كورس الاصابات الرياضيه

‫0 تعليق

اترك تعليقاً