تجربة الأحزاب السياسية في مصر من أفضل التجارب الديمقراطية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على قرائتكم خبر تجربة الأحزاب السياسية في مصر من أفضل التجارب الديمقراطية

أكد الدكتور مجدي مرشد، نائب رئيس حزب المؤتمر، أهمية المشاركة في الحياة السياسية من جانب الأحزاب، فى ظل الأنظمة الديمقراطية للدول الكبرى ومن أهمها مصر.

جاء ذلك خلال ندوة بعنوان” الأحزاب السياسية تاريخ وحاضر “، والتي نظمها حزب المؤتمر، برائسة الربان عمر المختار صميدة، عضو مجلس الشيوخ، والتي أدارها “مرشد”  بحضور عبد الناصر قنديل، أمين مساعد حزب التجمع، ومارجريت عازر، سكرتير عام كتلة الحوار.

نائب رئيس حزب المؤتمر: تجربة الأحزاب السياسية في مصر من أفضل التجارب الديمقراطية

وأشار مجدي مرشد إلى ما نصت عليه المادة الثانية من القانون رقم 40 لسنة 1977 فى شأن الأحزاب السياسية بأنها كل جماعة منظمة تؤسس طبقاً لأحكام هذا القانون، وتقوم على مبادئ وأهداف مشتركة وتعمل بالوسائل السياسية الديمقراطية لتحقيق برامج محددة تتعلق بالشئون السياسية والاقتصادية والاجتماعية للدولة.

وأشار الدكتور مجدي مرشد إلى أن تعدد تجربة الأحزاب السياسية فى مصر من أفضل التجارب الديمقراطية  الذى استبشر بها المجتمع خيراً، وذلك لمواكبة ظهور الأحزاب السياسية فى الدول الديمقراطية الكبرى وخير مثال أمريكا وبريطانيا، وذلك للاتجاه إلى نحو سياسة انفتاح اقتصادى وتجارى على العالم كلة لبناء مجتمع ديمقراطى واعٍ فكرياً ومثقف سياسياً لكسب وتحسين صورة الأنظمة الديمقراطية السائدة أمام المجتمع الدولى كله.

إشادة بتنفيذ توصيات الحوار الوطني

أشاد نائب رئيس حزب المؤتمر، الدكتور مجدي مرشد، بإعلان الحكومة الخطة التنفيذيه لتوصيات المرحلة الاولى من الحوار الوطنى المنتهية أعمالها في أغسطس 2023.

وأكد مرشد في تصريحات  له رصده موقع تحيا مصر، أنها إشارة واضحة إلى جدية الحوار الوطنى وأهميته فى رسم الخطى لمستقبل مصر وبناء الجمهوريه الجديده والأخذ بالتوصيات النهائية للحوار الوطنى فى مرحلته الأولى وهى 133 توصية خرجت بعد جلسات نقاش عامة وجلسات تخصصية وموزعة على 3 محاور اجتماعية وسياسية واقتصادية.

الدكتور مجدي مرشد: إعلان الحكومة تنفيذ توصيات المرحلة الآولى من الحوار الوطني تؤكد جديته

وتابع: تم الأخذ بكل توصيه على حدى ودراسة مدى تنفيذها وكيفية تنفيذها ووضع كل المخرجات فى خطة تنفيذيه تشتمل الإجراءات التنفيذيه المقترحة وتوزيعها على جهات معنية بالتنفيذ وتحديد المدى الزمنى للتنفيذ وإعداد تقييم مبدئي لجدوى تنفيذ الإجراءات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً