بعد تتويج كوت ديفوار باللقب| الجوائز الفردية لأمم إفريقيا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على قرائتكم خبر بعد تتويج كوت ديفوار باللقب| الجوائز الفردية لأمم إفريقيا

انتهت بطولة كأس الأمم الإفريقية كوت ديفوار 2023، بتحقيق منتخب كوت ديفوار بلقب البطولة على حساب نيجيريا بعد فوزه بنتيجة 2-1 في اللقاء النهائي، مساء الأحد.

وحصد ويليام إيكونج قائد منتخب نيجيريا بلقب أفضل لاعب في كأس الأمم الأفريقية 2023، وذلك بعدما سجل 3 أهداف كما قدم مستويات رائعة خلال البطولة.

وحصد أيضا رونوين ويليامز حارس مرمى منتخب جنوب أفريقيا على جائزة القفاز الذهبي، وساهم ويليامز في حصول البافانا على المركز الثالث بالبطولة القارية للمرة الثانية بعد نسخة 2000.

وحصد إيميليو نسووي مهاجم غينيا الاستوائية بجائزة هداف البطولة برصيد 5 أهداف.

ونجح منتخب كوت ديفوار الأول لكرة القدم، في تحقيق فوزًا هامًا على منتخب نيجيريا بنتيجة هدفين مقابل هدف وحيد، خلال المواجهة التي جمعت بين المنتخبين، على ستاد الحسن واتارا، ضمن منافسات نهائي كأس الأمم الإفريقية 2023. 

وجاء تشكيل نيجيريا كالتالي:

حراسة المرمى: ستانلي نوابيلي.

خط الدفاع: أولا أينا – وليام تروست إيكونج – سيمي أجاي – كالفن باسي.

خط الوسط: زيدو سانوسي – أليكس أيوبي – فرانك أونيكا.

خط الهجوم: تشوكويزى – أديمولا لوكمان – فيكتور أوسيمين.

فيما يأتي تشكيل منتخب كوت ديفوار كالتالي:
حراسة المرمى: يحيى فوفانا.

خط الدفاع: سيرج أوربيه – أوديلون كوسونو – إيفان نديكا – جيسلان كونان.

خط الوسط: جان سيري – فرانك كيسي – سيكو فوفانا.

خط الهجوم: سيباستيان هالر – ماكس جراديل – سيمون أدينجرا.

وكان المنتخب الإيفواري قد تأهل للمباراة النهائية لأمم أفريقيا للمرة الخامسة في تاريخه، بعد فوزه على منتخب الكونغو الديمقراطية فى نصف النهائي بهدف نظيف، كما وصل المنتخب النيجيري للمباراة النهائية للمرة الثامنة في تاريخه، بعد فوزه على نظيره جنوب أفريقيا بركلات الترجيح 4 – 2، بعد التعادل الإيجابي 1 – 1، خلال الوقتين الأصلي والإضافي.

وتخطى منتخب كوت ديفوار دور المجموعات بأمم أفريقيا 2023، بسيناريو درامي ومجنون، حيث انتظرت الأفيال التى كانت تملك 3 نقاط فقط، حتى فوز المغرب على زامبيا في المجموعة السادسة، من أجل حسم مكان لها في الدور ثمن النهائي، كأحد أفضل 4 منتخبات المركز الثالث.

وحصد منتخب الأفيال، اللقب للمرة الثالثة في تاريخه، بعد أن توج بها خلال نسختي 1992 و2015.

وأصبح كوت ديفوار، أول منتخب مستضيف للبطولة، ينجح في الوصول إلى المباراة النهائية لكأس الأمم الأفريقية، منذ منتخبنا الوطني المصري، خلال نسخة 2006، والتي توج بها منتخب الفراعنة على حساب منتخب الأفيال، بركلات الترجيح.

ودخل إيميرس فاي، المدير الفني لمنتخب كوت ديفوار، تاريخ كأس أمم أفريقيا، بعدما أصبح أول مدرب يصل إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية بعد أن قاد فريقه خلال المسابقة كمدرب بديل.

وكان المنتخبين قد تواجها خلال مرحلة المجموعات، ضمن منافسات الجولة الثانية من المجموعة الأولي، ونجح منتخب نيجيريا في تحقيق الفوز، بهدف نظيف، سجله المدافع وليام تروست إيكونج، من ركلة جزاء.

وأدار المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 الحكم الموريتاني دحان بيدا، ويعاونه الأنجولي جيرسون دوس سانتوس، والزامبية ديانا شيكوتيشا، والمغربية بشرى كاربوبي، بجانب المصري محمود عاشور حكما للفار، ويساعده ماريا ريفيت من موريشيوس.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً