مصر قد تصبح عدو لايمكن إيقافه

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على قرائتكم خبر مصر قد تصبح عدو لايمكن إيقافه

أعرب الجنرال الإسرائيلي المتقاعد إسحاق بريك عن قلقه من تطورات الأوضاع فى قطاع غزة وانعكاس ذلك على  العلاقات المصرية الإسرائيلية واصفا ذلك بأن مصر قد تتحول إلى خصم لا يمكن إيقافه، وجاء ذلك في حديث لبرنامج “إف إم 103” (103 FM) 

جنرال إسرائيلي: قدرة الجيش الإسرائيلي على ملاحقة حماس تتضاءل

ووفق صحيفة  Jerusalem Post  العبرية،  قال سيغال: “هناك تقارير تفيد بأن رئيس الموساد يقوم بصياغة الرد الإسرائيلي على مقترحات الوسطاء، رغم أنه من غير الواضح ما إذا كانت هناك استراتيجية متماسكة في ضوء رد حماس”. وتساءل “كيف يمكننا التقدم هنا قبل أن نكون في حدث عسكري؟ قضية الرهائن حدث استراتيجي”.

وأضاف: “نرى أن قدرة الجيش الإسرائيلي على ملاحقة حماس تتضاءل، وكذلك مستوى الأخطاء العملياتية. السؤال بعد اليوم مهم للغاية. كان هناك حلم هنا من وجهة نظر أولئك الذين أداروا الرهينة والمفقودين منتدى العائلات، لكن الضغط على الحكومة لم ينجح”.

جنرال إسرائيلي: مصر أقوى جيش فى الشرق الأوسط 

وفيما يتعلق بالقتال في ممر فيلادلفي وفي رفح ، قال بريك:” اليوم هناك مشكلة كبيرة جدًا مع مصر..أنهم يهددون بأنه إذا بدأنا في القيام بأشياء مختلفة من شأنها أن تؤدي إلى عبور أعداد كبيرة إلى سيناء، فإنهم سيوقفون السلام”.

الجيش المصري

وأضاف الجنرال الإسرائيلي:” مصر أقوى جيش في الشرق الأوسط اليوم، لديها آلالاف الدبابات ومئات من الطائرات الأكثر تقدما، وقوات بحرية من أفضل ما هو موجود”.

محكمة تأمر الحكومة الهولندية بوقف تصدير قطع غيار F-35 إلى إسرائيل

وفي سياق منفصل، أمرت محكمة الاستئناف في هولندا، يوم الاثنين، الحكومة الهولندية بوقف تصدير أجزاء الطائرات المقاتلة من طراز F-35 إلى إسرائيل، مشيرين إلى وجود خطر واضح لانتهاكات القانون الدولي، ويأتي هذا بعد صدور المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي أمر لإسرائيل بوقف أي أعمال قد تؤدي إلى جرائم حرب في قطاع غزة، دون أن يتضمن القرار بوقف إطلاق النار فى غزة. 

وفي ديسمبر الماضي، رفعت ثلاث منظمات لحقوق الإنسان دعوى مدنية ضد هولندا، مطالبين السلطات بحاجة إلى إعادة تقييم رخصة التصدير في ضوء العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة. مشيربن أن تسليم أجزاء الطائرة يجعل هولندا متواطئة في جرائم حرب محتملة ترتكبها إسرائيل في حربها على غزة.

وقال القاضي باس بويل أثناء تلاوة الحكم: “لا يمكن إنكار أن هناك خطرًا واضحًا من استخدام أجزاء طائرات F-35 المصدرة في انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي”.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً