كيفية حساب الفائدة البنكية – موجز مصر

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

طريقة احتساب الفائدة البنكية تتم بخطوات سهلة وبسيطة لكنها تعتمد على عدة عوامل اهمها المبلغ المودع او المقترض والمدة الزمنية لذلك من خلال موقع موجز مصر سنساعدك على معرفة طريقة الحساب الفوائد المصرفية على الودائع والقروض ، وكذلك الشهادات.

كيفية احتساب الفائدة البنكية

الفائدة البنكية هي مبلغ معين يتفق العميل مع البنك على دفعه للمدين.

في حال كان العميل مقترضًا ، فإن الفائدة البنكية هنا هي المبلغ المطلوب دفعه للبنك ، وتجدر الإشارة إلى أنه يتم التعبير عن الفائدة كنسبة مئوية.

نظرًا لأهميتها في إدارة المعاملات المصرفية ، فقد طلب البعض معرفة كيفية حساب الفائدة المصرفية بطريقة بسيطة ، في الأسطر التالية سوف نعرض لك الطريقة وفقًا للخدمة المستلمة من البنك:

1- احتساب الفائدة على الودائع لأجل

الودائع لأجل هي الشيء الرئيسي للادخار ، حيث يمكن أن تكون من أسبوع إلى عام أو أكثر ، فإن العديد من البنوك تهتم بها مؤخرًا من خلال السماح بالودائع طويلة الأجل لمدة تصل إلى 10 سنوات.

الودائع تضمن عوائد عالية مقارنة بحسابات التوفير ، لكن هذه العوائد تتفاوت حسب عدة أمور ، مثل مدة الإيداع والفترة الزمنية لتوزيع العائد سواء كان شهريًا أو ربع سنويًا أو نصف سنويًا أو سنويًا.

والجدير بالذكر أن ما يميزه عن خدمات بنك التوفير الأخرى هو أنه يمكن كسرها بسهولة في أي وقت والحصول على المبلغ الذي يأتي مع الدخل ، ناهيك عن إمكانية أخذ قروض مضمونة معها وإصدار بطاقة ائتمانية.

كما أن العوائد تزداد بمجرد زيادة مبلغ الوديعة والمدة بشكل فعال ، أما بالنسبة لكيفية احتساب الفائدة البنكية على الودائع فهي من خلال تطبيق المعادلة التالية:

الفائدة = مبلغ الإيداع الأصلي × الفائدة × فترة إيداع الأموال.

على سبيل المثال في حالة قيام العميل بعمل وديعة بنكية لمدة ثلاث سنوات بمبلغ 150 ألف درهم ، بينما يعطي البنك فائدة بنسبة 6٪ على الودائع ، فإن إجمالي الفائدة البنكية بعد انتهاء الصلاحية من فترة الإيداع ستكون بتطبيق المعادلة أيضًا: الفائدة = 150000 × 6٪ × 3 = 27000 درهم.

أما المبلغ الإجمالي الذي سيتم استلامه بعد سحب الوديعة فسيكون 150.000 + 27.000 = 177.000 درهم.

2- احتساب فوائد الشهادات المصرفية

تأتي الشهادات المصرفية في المرتبة الثانية عندما يتعلق الأمر بعملية الادخار في البنوك ، لأنها مثل الودائع ، ولكن ما يميزها عنها هو بعض الأشياء مثل مدة الشهادة وسعر الفائدة بالإضافة إلى فترة التعادل المسموح بها. هذا ودورة الدفع ونوع الاسترداد.

وهذا ما يجعلها مختلفة حتى بين البنوك ، وتجدر الإشارة إلى أن الشهادات المصرفية تتيح للعملاء إرفاق مبالغ محددة ، وتتراوح مدتها من سنة إلى 10 سنوات.

أما معدل العائد على الشهادة فهو مقسم إلى نوعين هما العائد الثابت والعائد المتغير ، بالإضافة إلى أن فترة سداده شهرية أو ربع سنوية أو نصف سنوية أو سنوية.

في الحقيقة لا يمكن معرفة كيفية احتساب الفائدة البنكية على الشهادات لأنها تعتمد على مدة الشهادة بالإضافة إلى المدة المطلوبة لسداد الاسترداد ، ولا يمكن قبولها في أي وقت ، لأن الشهادة . لم يتم كسرها إلا بعد مرور 6 أشهر على الرابط.

بخلاف ذلك ، فإنه يوفر للعميل العديد من المزايا ، بما في ذلك إمكانية الحصول على بطاقة ائتمان بسهولة ، وقرض مضمون ، وسعر الفائدة أعلى نسبيًا من معدل الفائدة على الودائع.

3- احتساب فائدة القرض

متابعة من موضوعنا ، الذي يوضح لك كيفية حساب الفائدة المصرفية ، من أكثر المعاملات المصرفية شيوعًا تلقي القروض ، لذلك سنتحدث في السطور التالية عن فائدة القرض.

في الواقع ، تشكل الفائدة المنسوبة إلى القروض مبلغًا إضافيًا لمبلغ أصل القرض ويجب أن يدفعها المقترض للبنك حتى يتمكن من استخدام بعض الأصول مثل السلع الاستهلاكية والمال والسيارات. ، و اخرين.

تنقسم الفائدة المصرفية على القروض إلى نوعين ، الفائدة البسيطة والفائدة المركبة ، في الأسطر التالية سوف نوضح لك كيفية حسابها:

مصلحة واحدة بسيطة

الفائدة البسيطة هي التي يتم احتسابها طوال فترة القرض على المبلغ الأصلي المقترض دون مراعاة عوامل أخرى ، ويبدو أن هذه الفائدة تطبق على القروض قصيرة الأجل ، أي التي تقل مدتها عن عام.

بالنسبة لكيفية حساب الفائدة البنكية البسيطة ، يتم ذلك عن طريق استبدال المعادلة التالية:

قيمة الفائدة البسيطة = مبلغ القرض × مبلغ الفائدة السنوية × فترة القرض بالسنوات.

على سبيل المثال ، إذا اقترض شخص مبلغًا قدره 100 دولارًا وكانت الفائدة البسيطة 6٪ وكانت فترة القرض سنة واحدة ، فإن قيمة الفائدة البسيطة طوال الفترة بأكملها تكون على النحو التالي = 100 × 6٪ × 1 = 6 دولارات.

2 الفائدة المركبة

أما النوع الثاني من فائدة القرض فهو فائدة مركبة تحسب على أساس مبلغ رأس المال والمبالغ المتراكمة كل سنة أو في نهاية الفترات الزمنية المحددة.

نظرًا لأنها تعتبر فائدة على الفوائد الأخرى ، ويتم تحميلها على القروض أو الاستثمارات ، فهذه هي الطريقة التي يتم بها حساب الفائدة البنكية المركبة:

  • القانون ، m = bx (1 + v / v) nx v.
  • ب: يشير إلى مبلغ القرض الأصلي أو مبلغ الاستثمار.
  • م: هذا هو المبلغ المستقبلي بعد تطبيق الفائدة المركبة عليه.
  • س: يشير هذا الرمز إلى قيمة الفائدة المركبة ويتم كتابته كرقم عشري.
  • ج: هذا هو عدد مرات الزيادة السنوية.
  • ن: عدد سنوات القرض أو الاستثمار

على سبيل المثال ، إذا تم إيداع مبلغ 1000 دولار في أحد البنوك وكان معدل الفائدة 4٪ ويتم تحصيله كل ثلاثة أشهر ، فإن القيمة المستقبلية المتوقعة لهذا المبلغ بعد مرور 3 سنوات هي كما يلي:

  • م = 1000 (1 + 4/4٪) 3 × 4
  • م = 1000 (1.01) 12 = 1126.83 دولارًا ، وبعد التقريب لأقرب دولار ، يصبح المبلغ النهائي 1127 دولارًا.

توضح المعادلة أنه بعد 3 سنوات ، سيتم استلام مبلغ 127 دولارًا كإضافة إلى المبلغ الأصلي البالغ 1000 دولار.

يتم احتساب الفائدة البنكية على الودائع بتطبيق معادلة واحدة لأن نظام العائد غير متنوع ولكن القروض تحسب بطريقتين بسبب الفائدة البسيطة والمركبة أما بالنسبة للشهادات فهي تعتمد على مدة ونوع ومدة سدادها تبادل.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

محرر صحفي بعدة مواقع رياضية و إخبارية عملت في العديد من المواقع من أبرزهم موقع الرسالة حاصل علي بكالوريوس تربيه رياضية جامعة الأزهر وحاصل علي كورس الاصابات الرياضيه

‫0 تعليق

اترك تعليقاً